السياحة في العلا 2022.. أشهر الوجهات السياحية وأبرز المعلومات عنها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2022
السياحة في العلا 2022.. أشهر الوجهات السياحية وأبرز المعلومات عنها
مقالات ذات صلة
السياحة في النمسا 2022.. أشهر الوجهات السياحية وأبرز المعلومات عنها
السياحة في النرويج 2022.. أشهر الوجهات السياحية وأبرز المعلومات عنها
السياحة في اسبانيا 2022.. أشهر الوجهات السياحية وأبرز المعلومات

ينظر الجميع رؤية المعالم السياحية في مدينة العلا، التي تحتوي على كثير من الآثار التي تحكي التاريخ، إذ تعتبر مدينة العلا من أشهر الأماكن السياحية داخل المملكة العربية السعودية.

السياحة في العلا من الأشياء الممتعة التي يمكنك اتباعها داخل المملكة، فهي تحتوي على كثير من المعالم السياحية الرائعة، التي ستخطف قلبك بمجرد زيارتها.

في هذا المقال، سنطلعك على كل ما تود معرفته عن السياحة في العلا، حتى تستمتع بالأجواء الصيفية داخل مدينة ساحرة على أرض سعودية.

السياحة في العلا

مدينة العلا، واحدة من أشهر الوجهات السياحية في المملكة العربية السعودية، فهي عبارة عن منطقة صحراء لكنها مليئة بالكثير من الآثار الملهمة التي تحكي منطقة بها، الكثير من التراث والثقافة والطبيعة الخلابة.

سنطلعك في السطور التالية، عن كافة المناطق المتواجدة في مدينة العلا، لتكون وجهتك السياحية خلال عام 2022.

أين تقع مدينة العلا؟

تقع مدينة العلا في غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن البحر الأحمر بـ200 كيلو، كما أنها متواجدة على طريق البخور القديم، المرتبط بشبه الجزيرة العربية ومنطقة البحر المتوسط.

فهي تقع في منطقة جغرافية رائعة، تجعل الزائرين ينجذبون لزيارتها والاستمتاع بمظهرها الطبيعي الخلاب، هناك الكثير من الخطط والأنشطة الترفيهية، التي من المفترض فعلها بمدينة العلا حتى تجذب الكثير من السياح من حول العالم، للاستمتاع بتراثها الراقي وطبيعتها الساحرة.

ما هي مدينة البتراء؟

منطقة صحراوية صغيرة المساحة، مليئة بالقطع الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين وما زالت متواجدة بالمدينة حتى الآن، تقع في مدينة الحجر "مدائن صالح"، الذي يطلق عليها البعض البتراء الأخرى.

تقع في جنوب مملكة الأنباط التي كانت البتراء عاصمتها، من أشهر المعالم المتواجدة في مدينة البتراء، الأحجار التشكيلية المتواجدة على مقابرها، بطريقة رائعة تجعل من يراها يشعر بالذهول من شدة الدقة.

الأحجار المتواجدة في مدينة البتراء، يعتبر أو حجر تسجله المملكة السعودية في منظمة اليونسكو، كأول موقع تراث عالمي في المملكة.

معالم مدينة البتراء

بخلاف الأحجار التشكيلية، هنام بعض المعالم الأخرى كمنطقة البلدة القديمة "الديرة"، مقابر دادان، بالإضافة إلى النقوش المتواجدة في جبل عكمة ومحطة قطار الحجاز.

أشهر أحياء مدينة العلا

وادي الضيافة

كان نهر موسمي تم تحويله إلى ممشى ملئ بالخضار، طوله 20 كيلو، يمكنك من خلال هذا الممشى الوصول إلى 5 أحياء متواجدة في المدينة.

بداخل كل حي طبيعته الخاصة التي توصفه للزائر، كما أنه يشرح تاريخ مدية العلا منذ 200.000 عام، لذلك ستشعر بالذهول والدهشة عند زيارتك لمدينة العلا، دخول كل حي معرفة قصته والاستمتاع بتراثه الخاص.

كما يتواجد بداخل كل حي متحفه الخاص الذي يعرض تاريخه، بجانب المطاعم والمنتزهات الأخرى، الفنادق السياحية الفخمة للاستمتاع بقضاء إجازة سعيدة.

يتواجد بداخل كل حي في مدينة العلا، بعض المشروعات التي تكون صديقة للبيئة، لتشجيع الزائرين على الحفاظ على المدينة الأثرية، حتى لا تتعرض الآثار المتواجدة بها للتخريب.

البلدة القديمة

المتواجد بها بعض المباني التي تعتبر أثرية، فهي تقع في منتصف الواحة الثقافية القديمة، يتواجد بها الكثير من الحارات الصغيرة والشوارع المتقاطعة، بالإضافة إلى المنازل الصغيرة المبنية بالطوب اللبن.

تعتبر من أهم المناطق المتواجدة في مدينة العلا القديمة، فهي تضم الكثير من المناطق الأثرية، كما أنها تعود إلى القرن الثاني عشر، لذلك تسعى الحكومة إلى ترميم هذه المنطقة للحفاظ على آثارها بعناية فائقة.

حي دادان

الذي يعتبر من أكثر الأحياء التي تضم مركزاً للآثار، عند دخولك لهذا الحي ستجد التلال الصخرية باللون الأحمر متواجدة في معظم معالم الحي، بالإضافة معهد الممالك الذي يعتبر المركز الذي يتم دراسة الآثار به، فهو من الوجهات الثقافية التي تشجع على حب الاستكشاف وتعزيز التاريخ.

جبل عكمة

المعروف في مدينة العلا باسم مكتبة العلا المفتوحة، فهو يضم مكتبة تحتوي على باقة من أروع الكتب الثقافية في شتى المجالات، كما يتواجد في الحي مجموعة من النقوش الصخرية الساحرة، تلك النقوش تعود إلى الألفية الأولى قبل الميلاد.

يتواجد على هذه الرسومات مجموعة من الحيوانات والآلات الموسيقية، الرسائل والقرابين التي تعود إلى اللغات القديمة، لذلك فهي حتما ستجذب الزائر بمجرد دخولك للحي.

كما أنه يتواجد متحف للبخور في الحي، الذي ينبع منه الروائح العطرية المهدئة للأعصاب، فهو متواجد في الممر التجاري المتواجد بالحي.

الأفق النبطي في مدينة العلا

يتواجد في هذا الحي الكثير من المحفورات المتواجدة على الصخر بداخل القرية، فهي بمثابة قاعة سياحية ضخمة تضم الكثير من القطع الفنية الخلابة، التي ستجعلك تستمتع وتتعرف على التراث في كل خطوة.

حي الحجر

الذي يطلق عليه منطقة الحجر التاريخية أو المدينة الصامتة، فهو يعتبر الحي الخامس بداخل مدينة العلا، الذي يتميز بالخضار ومنطقه الجرافي فهو يقع عند تقاطع طريق الحرير مع البخور.

منطقة الاستدامة مركز مدينة العلا

التي تعتبر من أهم المناطق المتواجدة في مدينة العلا، التي يتواجد بها مركز إعادة تأهيل المدينة، من خلال الخطط المتعلقة بالحياة البرية والآثار، بالإضافة إلى ترميم المناطق السياحية المتواجدة بها.