;

اتصال لاسلكي يجمع بين رائدي الفضاء السعوديين وطلاب بالرياض.. مقطع يوثق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مايو 2023
اتصال لاسلكي يجمع بين رائدي الفضاء السعوديين وطلاب بالرياض.. مقطع يوثق

تمكن طلاب سعوديون من التحدث لاسلكيا مع مواطنيهم رائدي الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني، المتواجدان حاليا في محطة الفضاء الدولية، عبر ترددات هواة الراديو "Amateur Radio" خلال مرور محطة الفضاء الدولية فوق المحطة الأرضية بالعاصمة الرياض.

وجاء الاتصال اللاسلكي بين رائدي الفضاء السعوديين والطلاب خلال مرور محطة الفضاء الدولية فوق المحطة الأرضية بالعاصمة الرياض، وذلك بالتنسيق مع الهيئة السعودية للفضاء، وبالشراكة مع وزارة التعليم وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، وبالتعاون مع الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي.

ويأتي الاتصال بهدف المشاركة في توعية الطلاب بالمعارف العلمية، وتغذية فضولهم نحو الفضاء، وإلهامهم بتقنيات المستقبل.

وخلال الاتصال تحاور الطلاب مع رائدَي الفضاء السعوديَّين، ريانة برناوي وعلي القرني، وأجاب الرائدان عن أسئلتهم حول طُرق العيش في الفضاء، وروتين الحياة اليومية على متن محطة الفضاء الدولية، كما شاركوهم عددًا من المعلومات التي عايشوها بأنفسهم، وكذلك مشاعرهم خلال الرحلة.

واستخدمت الجمعية السعودية لهواة اللاسلكي إشارة النداء الخاصة بالسعودية HZ0ISS، من خلال تقنية الاتصال الراديوي التي تستخدم الترددات العالية جدًّا (VHF) المخصصة لهواة الراديو، وتعمل عبر اتصال إرسال واستقبال بالنمط الصوتي بين محطة أرضية ومحطة الفضاء الدولية لدى عبورها فوق المحطة الأرضية، وبالتنسيق مع منظمة ARISS.

أول رسالة فيديو

وقبل يوم، بثت ريانة برناوي أول رسالة من الفضاء، رفقة علي القرني، والإماراتي سلطان النيادي ورواد فضاء آخرين.

وفي مقطع فيديو جديد، الثلاثاء، ظهرت ريانة برناوي وهي أول امرأة عربية سعودية مسلمة في محطة الفضاء الدولية، ووجهت رسالة إلى وطنها المملكة العربية السعودية والوطن العربي، حيث قالت "تحية طيبة من الفضاء الخارجي، الحمدلله وصلنا لهذه المرحلة، نحن الآن نعيش حلم ما كنا نتخيل إنه يصير حقيقة، الحمدلله بدعم من الحكومة، بدعم من قيادتنا، بدعم من أسرنا، بدعم من الجميع".

وأضافت برناوي "هذه الرحلة ما تمثلني أنا وحدي وما تمثل بس طموحي، هي تمثل كل الوطن العربي وكل السعوديين، الحمدلله إن جاتنا هذه الفرصة وعندنا طموحات أكثر وأكثر".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه