;

ناسا تفقد الاتصال بمسبار فوياجر 2.. ثاني أبعد جسم في الفضاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 أغسطس 2023
ناسا تفقد الاتصال بمسبار فوياجر 2.. ثاني أبعد جسم في الفضاء

فقدت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا الاتصال مؤقتاً بمسبار الفضاء فوياجر 2 وهو ثاني أبعد جسم من صنع الإنسان يُرسل إلى الفضاء. ويقع حاليًا على بعد أكثر من 19.9 مليار كيلومتر من الأرض.

قال مختبر الدفع النفاث (JPL) التابع لناسا في بيان له، إن العلماء فقدوا الاتصال بالمسبار في 21 يوليو بعد سلسلة من الأوامر التي تسببت عن غير قصد في قطع الاتصالات. وقال مختبر الدفع النفاث "لقد قطع الاتصال بين فوياجر 2 والهوائيات الأرضية لشبكة الفضاء العميقة (DSN) التابعة لناسا. ولم تعد البيانات التي ترسلها المركبة الفضائية تصل إلينا ولا تتلقى المركبة الفضائية أوامر من وحدات التحكم الأرضية".

جدير بالذكر، أنه يستغرق وصول الإشارة إلى الأرض من مسافة بعيدة أكثر من 18 ساعة.

تمت برمجة فوياجر 2 لإعادة ضبط اتجاهه عدة مرات كل عام للحفاظ على توجيه الهوائي إلى الأرض وستحدث إعادة الضبط التالية في 15 أكتوبر، مما سيمكن ناسا من استئناف الاتصال به. يتوقع فريق المهمة أن يظل فوياجر 2 في مساره المخطط خلال فترة انقطاع الاتصال.

فوياجر 2 هو خليفة فوياجر 1 والمركبة الفضائية الثانية لدخول الفضاء بين النجوم. انطلق من فلوريدا في عام 1977 لدراسة النظام الشمسي الخارجي وانضم إلى توأمه في 10 ديسمبر 2018.

تم تصميم فوياجر 1 و2 للاستفادة من محاذاة كوكبية نادرة لدراسة النظام الشمسي الخارجي عن قرب. درس مسبار فوياجر 2 كوكب المشتري وزحل وأورانوس ونبتون.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه