;

هل تشاهد القمر خلال النهار: تعرف على السبب ??

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 03 أكتوبر 2022


رؤية القمر في السماء لا يقتصر على الليل فقط وإنما يظهر أيضاً خلال النهار، فما السبب وراء ذلك وهل هناك تفسير علمي لهذا الظهور؟

القمر يعد في عالم الفضاء مثل أي شئ آخر في السماء يتأثر بحركة دوران الأرض حول نفسها وأيضاً حركتها ودورنها حول الشمس.

فإذا كنت من هواة علم الفلك ستلاحظ أن القمر يتحول تدريجياً في السماء ويتحرك كل ليلة إلى موقع آخر ليكون أكثر إشراقاً.

علم الفلك

وبحسب علم الفلك هناك ما يقرب من 29.5 يوماً بالضبط بين كل قمر مكتمل ويظهر الجرم السماوي المتقزح بعد 50 دقيقة تقريبا كل ليلة.
وبناءاً عليه يغرب القمر بعد مايقارب 50 دقيقة في الغرب كل ليلة مما يعني أنه في الليالي التي تلي ليلة اكتمال القمر يشرق ويغيب لاحقاً.
ويحدث اكتمال القمر عندما يقع كوكبنا تقريبا بين القمر والشمس، وهو ما يفسر سبب إضاءة القمر بالكامل.

ظهور القمر نهاراً

العلماء أوضحوا أن القمر المكتمل يصل أثناء غروب الشمس من السماء ويغيب مع وصول الشمس في صباح اليوم التالي.

من هنا لا يجب أن يكون الأمر مفاجأة لكم حيث أنه عندما يشرق القمر في الليلة التي تلي يوم اكتمال القمر هذا في الشرق بعد 50 دقيقة من غروب الشمس.
ويغيب بعد 50 دقيقة من شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

ثم بعد ذلك يشهد القمر شروقاً كاملاً بعد 100 دقيقة من شروق الشمس، حينها القمر سرعان ما يصبح جسما كونيا مرئيا في النهار لذلك إذا أردت رؤيته صباحاً فإن أفضل فرصة لرصد القمر أثناء النهار هو بعد اكتماله مباشرة.

يُعَدُ القمر الجرم السماوي الوحيد الذي هبط عليه البشر بأقدامهم. حيث أنه على الرغم من أن برنامج لونا التابع للاتحاد السوفيتي كان الأول من نوعه لينجح في الوصول إلى سطح القمر بواسطة مركبةٍ فضائيةٍ غير مأهولة برواد الفضاء في عام 1959، إلا أن برنامج أبولو التابع لوكالة ناسا الأمريكية استطاع تحقيق إنجاز السفر بالبعثات البشرية الوحيدة، والتي بدأت بأول بعثةٍ بشريةٍ مداريةٍ حول القمر هي بعثة أبولو 8 في عام 1968، والتي تبعها ستة رحلاتٍ بشريةٍ إلى القمر فيما بين عاميّ 1969 و1972

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه