;

وكالة الفضاء الأوروبية توظف أول رائد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022
وكالة الفضاء الأوروبية توظف أول رائد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة

عينت وكالة الفضاء الأوروبية يوم الأربعاء أول "Parastronaut" أو بما معناه "أول رائد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة" على الإطلاق في خطوة رئيسية نحو السماح للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية بالعمل والعيش في الفضاء.

وقالت الوكالة التي تضم 22 دولة إنها اختارت العداء البارالمبي البريطاني السابق جون ماكفال كجزء من جيل جديد من 17 مجندًا تم اختيارهم لتدريب رواد الفضاء. وسيشارك في دراسة جدوى مصممة للسماح لوكالة الفضاء الأوروبية بتقييم الظروف اللازمة للأشخاص ذوي الهمم للمشاركة في البعثات المستقبلية.

وقال ماكفال في مقابلة نُشرت على موقع وكالة الفضاء الأوروبية على الإنترنت "لقد كانت تجربة مثيرة ، بالنظر إلى أنه بصفتي مبتور الساق، لم أكن أعتقد أبدًا أن كوني رائد فضاء كان أمرًا محتملاً، لذا فإن الأمر كان عاطفياً بشكل كبير".

وسينضم إلى خمسة رواد فضاء مهنيين جدد و11 احتياطيًا في التدريب بعد أن قامت وكالة الفضاء الأوروبية بتجديد صفوف رواد الفضاء لأول مرة منذ عام 2009.

نشرت وكالة الفضاء الأوروبية العام الماضي فتح باب التقديم للأشخاص القادرين تمامًا على اجتياز اختباراتها النفسية والمعرفية الصارمة المعتادة وغيرها من الاختبارات والذين لا يُمنعهم من أن يصبحوا رواد فضاء بسبب قيود الأجهزة الموجودة في ضوء إعاقتهم.

وقد تلقت 257 طلبًا لدور رائد فضاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، وهو دور مواز أطلق عليه اسم "parastronaut" ووصفت مؤسسة سكوب الخيرية للمساواة مع الإعاقة اختياره بأنه "قفزة كبيرة إلى الأمام".

وقالت أليسون كيري، رئيسة الاتصالات بالمؤسسة الخيرية "إن التمثيل الأفضل للأشخاص ذوي الإعاقة في أدوار مؤثرة سيساعد حقًا في كسر الحواجز التي يواجهها العديد من ذوي الاحتياجات الخاصة اليوم".

بعد تعرضه لحادث دراجة نارية أدى إلى بتر ساقه اليمنى عن عمر يناهز 19 عامًا واصل ماكفال الفوز بالميدالية البرونزية لمسافة 100 متر في دورة الألعاب الأولمبية للمعاقين في بكين عام 2008.

وقالت الوكالة إن الطبيب البالغ من العمر 31 عامًا سيساعد مهندسي وكالة الفضاء الأوروبية في تصميم تغييرات في الأجهزة اللازمة لفتح رحلات فضائية احترافية لمجموعة أوسع من المرشحين المؤهلين.

قال ماكفال "أعتقد أن الرسالة التي سأعطيها للأجيال القادمة هي أن العلم للجميع وآمل أن يكون السفر إلى الفضاء للجميع". 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه