;

السعودية تتيح الابتعاث إلى الفضاء للطلاب الراغبين.. إليك الشروط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 يونيو 2023
السعودية تتيح الابتعاث إلى الفضاء للطلاب الراغبين.. إليك الشروط

الابتعاث إلى الفضاء.. برنامج سعودي جديد يعكس طموحات المملكة في تأسيس نواة لتخصصات علوم الفضاء بين الطلاب في المملكة، والذين بدورهم سيقودون نهضة تنموية قائمة على  الأبحاث في ذلك العلم الذي يتوسع يوما بعد يوم.

وكشفت السعودية عن متطلبات الالتحاق ببرنامج "الابتعاث إلى الفضاء" حيث سيكون التقديم إليه متاحا قريبا.

وسيستهدف البرنامج الابتعاثي في مرحلته الأولى "الطلبة الراغبين بدراسة مرحلة البكالوريوس في تخصصات علوم الفضاء".

وحسب تغريدة لـ"برنامج خادم الحرمين للابتعاث"، فإن الخطوة تهدف لتمكين هؤلاء الطلبة وإعدادهم لتحقيق متطلبات الجامعات العالمية المتميزة في مجال علوم الفضاء.

وتشمل متطلبات الالتحاق بالبرنامج معدل الثانوية العامة، واختبار قدرات، واختبارا تحصيليا، بالإضافة إلى اختبار "الكفاءات اللغوية" والاختبارات المعيارية.

وتشمل تلك المتطلبات أيضا الجوائز الدولية التي حصل عليها المتقدم، والأبحاث العلمية المنشورة.

رائدا الفضاء السعوديان

ويأتي الإعلان عن البرنامج الجديد وتفاصيله بعد أيام قليلة من عودة رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني إلى الأرض، بعد مهمة علمية استمرت 10 أيام على متن محطة الفضاء الدولية، شهدت أحداثا مكثفة وتجارب مع طلاب سعوديين عبر تقنيات الاتصال بالفيديو.

وعاد الطاقم السعودي محمّلاً بنحو 150 كيلوجراماً من الأجهزة والمعدات والمواد العلمية المختلفة من محطة الفضاء الدولية، التي تشمل عديداً من اللوازم الطبية والأجهزة الإلكترونية ومواد الأبحاث العلمية المختلفة.

وخلال الرحلة، أعلنت الهيئة السعودية للفضاء عن بدء رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي أول التجارب المحورية خلال رحلتها بمحطة الفضاء الدولية، باستخدام صندوق القفازات المخبري "LSG".

وتهتم التجربة بدراسة استجابة الخلايا المناعية للالتهابات بالاستفادة من بيئة الجاذبية الصغرى، وتُعد هذه التجربة أولَ تجربة من نوعها يتم إجراؤها على متن المحطة.

وصندوق القفازات المخبري هو منطقة عمل محكمة الغلق توفر العزل البيولوجي والتحكم في النفايات، وحجم الصندوق حوالى 50 سم مكعب بعمق 61 سم وارتفاع 77 سم.

وتشمل معدات الصندوق: شاشة فيديو وكاميرتي فيديو، وإضاءة داخلية، وقارئ باراكود، وحاضنة، وفريزر يعمل حتى درجة 180 تحت الصفر، ومرشحات لتنقية الهواء باستمرار.

ويوفر الصندوق للباحثين داخل المختبر المداري، مميزات فريدة مثل الجاذبية الصغرى طويلة الأمد، وإجراء تجارب مبتكرة لا يمكن إجراؤها في أي مكان آخر.

وأنشأت المملكة هيئة الفضاء السعودية في 2018 وأطلقت العام الماضي برنامجا لإرسال رواد فضاء إلى الفضاء.

وكانت السعودية أرسلت أحد مواطنيها إلى الفضاء في الماضي، بينما شارك الأمير السعودي سلطان بن سلمان في مهمة أمريكية في 1985.

لكن الرحلة الفضائية الجديدة مثلت جزءًا من استراتيجية المملكة للانطلاق نحو آفاق تنموية تستند على العلم، وفقا لرؤية 2030  التي وضعها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه