;

بمشاركة أول امرأة سعودية.. كشف موعد رحلة رائدي فضاء سعوديين إلى الفضاء

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أبريل 2023
بمشاركة أول امرأة سعودية.. كشف موعد رحلة رائدي فضاء سعوديين إلى الفضاء

صرح مسؤولون في أكسيوم وناسا يوم الخميس إن رائدي فضاء من المملكة العربية السعودية، من بينهم أول امرأة سعودية، سينطلقان من فلوريدا في 8 مايو في مهمة خاصة إلى محطة الفضاء الدولية.

ريانة برناوي، رائدة الفضاء والباحثة في مجال سرطان الثدي، ستصبح أول سعودية تسافر إلى الفضاء وسينضم إليها في المهمة زميلها السعودي علي القرني، طيار مقاتل.

وستكون على متن الطائرة أيضًا بيجي ويتسون، رائدة الفضاء السابقة في ناسا والتي ستقوم برحلتها الرابعة إلى محطة الفضاء الدولية وجون شوفنر، رجل الأعمال من تينيسي الذي سيعمل كطيار.

من المقرر إقلاع مهمة أكسيوم على متن صاروخ سبيس إكس فالمون 9 الساعة 10:43 مساءً بالتوقيت الشرقي في 8 مايو من مركز كينيدي للفضاء في كيب كانافيرال.

سيسافر الطاقم المكون من أربعة أفراد إلى محطة الفضاء الدولية على متن كبسولة سبيس إكس دراجون ويقضون 10 أيام على متن المحطة الفضائية المدارية. ستكون المهمة إلى محطة الفضاء الدولية هي الثانية من قبل شركة الفضاء الخاصة أكسيوم.

نفذت شركة أكسيوم سبيس أول مهمة رواد فضاء خاصة لها إلى محطة الفضاء الدولية في أبريل 2022. وأمضى أربعة رواد فضاء 17 يومًا في المدار كجزء من مهمة Ax-1.

مهمة الفضاء التي تشارك فيها امرأة سعودية هي أحدث خطوة من جانب المملكة للتأكيد على أهمية دور المرأة السعودية في كافة المجالات. لكنها ليست أول خطوات المملكة نحو الفضاء. في عام 1985، شارك الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، طيار في سلاح الجو، في رحلة فضائية نظمتها الولايات المتحدة.

كما شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة المجاورة في مهمات فضائية ووصل رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى محطة الفضاء الدولية قبل شهر في مهمة لمدة ستة أشهر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه