;

احتفال طلاب سعوديين بيوم التأسيس 2023 يثير جدلا…. وفيديو يوثق

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
احتفال طلاب سعوديين بيوم التأسيس 2023 يثير جدلا... وفيديو يوثق

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر احتفال طلاب وطالبات بإحدى الجامعات السعودية بيوم التأسيس السعودي 2023، وهو المقطع الذي أثار جدلا بين مؤيد ومعارض.

وأظهر المقطع الطلاب وهم يؤدون حركات فلكلورية (رقصة العرضة الحجازية) بينما كانوا يرتدون الأزياء التقليدية السعودية القديمة.

وبينما تفاعل البعض مع المقطع بشكل إيجابي، معتبرين أنه من قبيل الاحتفال المحمود بالمناسبات الوطنية المهمة، استنكر آخرون طريقة الاحتفال بالرقص بين شبان وشابات بشكل لا يتناسب مع وقار الجامعة وحدود التعامل بين الجنسين.

يوم التأسيس السعودي 2023

تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى يوم التأسيس السعودي 2023 في يوم الأربعاء 22 فبراير.

يأتي الاحتفال بيوم التأسيس بعد مرسوم الملك سلمان بن عبد العزيز في يناير 2022، ويهدف إحياء هذه الذكرى تعزيز روح الانتماء الوطني والفخر بجذور البلاد الراسخة ووحدتها، والاعتزاز بإنجازات الأئمة والملوك على مدار القرون والعقود الماضية.

صدر الأمر الملكي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأن يكون يوم 22 فبراير يوماً للتأسيس وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

لماذا 22 فبراير يوم التأسيس السعودي؟

يتساءل الكثير عن السبب وراء اختيار 22 فبراير يوماً للاحتفال بيوم التأسيس ووفقاً للموقع الرسمي للاحتفال بهذا اليوم، تم الكشف أن هذا اليوم هو يوم تولى الإمام محمد بن سعود الحكم في الدرعية في النصف الثاني من عام 1139هـ، وتم تحديد 30 جمادى الثاني 1139هـ الموافق ليوم 22 فبراير 1727م ليكون تاريخاً لتأسيس الدولة السعودية الأولى.

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي

يتساءل الكثير عن الفرق بين يوم التأسيس وبين اليوم الوطني السعودي؟ وهنا أن يوم التأسيس 22 فبراير 1727م يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى (المؤسس الإمام محمد بن سعود)، أما اليوم الوطني 23 سبتمبر1932م فهو يوم إعلان توحيد المملكة العربية السعودية على يد الموحّد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه