;

ينطلقان في 21 مايو.. أول رائدي فضاء سعوديين يعلنان اكتمال الاستعدادات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مايو 2023 آخر تحديث: الخميس، 18 مايو 2023
ينطلقان في 21 مايو.. أول رائدي فضاء سعوديين يعلنان اكتمال الاستعدادات

"إنني فخورة بأن تصحبني كل أحلام النساء السعوديات والعرب إلى الفضاء، وأنا هنا بسبب دعم القيادة الرشيدة بالمملكة، وأشعر بسعادة غامرة كلما تذكرت أني ذاهبة إلى الفضاء؛ لأنه حلم يتحقق".. بهذه الكلمات تحدثت رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي، عن رحلتها المرتقبة إلى محطة الفضاء الدولية، مع مواطنها علي القرني في 21 مايو الجاري.

وظهرت ريانة برناوي وعلي القرني، في مؤتمر صحفي عقدته شركة "أكسيوم سبيس" للإعلان عن تفاصيل الرحلة الجديدة إلى محطة الفضاء الدولية، والتي ستتكون – بالإضافة إلى ريانة وعلي – من رائدي الفضاء الأمريكيين، بيجي ويتسون، وجون شوفنر.

وخلال المؤتمر، أكدت ريانة برناوي وعلي القرني اكتمال استعداداتهما وجاهزيتهما لخوض المهمة العلمية الفضائية، حيث يخضعان حاليا لفترة الحجر الصحي.

ينطلقان في 21 مايو.. أول رائدي فضاء سعوديين يعلنان اكتمال الاستعدادات

ومن المنتظر أن تدشن الرحلة مرحلة جديدة للمملكة في مجال الفضاء، وتسهم في إلهام أجيال المستقبل.

وقالت ريانة: "نؤمن بأنه لا حدود للعلم، وننطلق من هذا المبدأ في رحلتنا لمحطة الفضاء الدولية، لنبحث ونستكشف ونشارك في بناء مستقبل مشرق للبشرية، ونحمل على عاتقنا آمال الوطن وطموحاته الكبيرة".

وأضافت: "إنني أعمل على مدى 10 سنوات في مجالات البحوث العلمية والطبية، وفخورة اليوم بأنني أمثل المملكة العربية السعودية كأول امرأة سعودية وعربية مسلمة، خاصة ونحن على بعد أيام من الانطلاق بحماس وتفاؤل كبير إلى الفضاء".

وكان التليفزيون السعودي قد بث مقاطع لتدريب ريانة، استعدادا لمهمتها.

بدوره، قال رائد الفضاء السعودي علي القرني: "تعودنا كسعوديين أن يكون لنا حضور مشرّف في كل مجالات التقدم العلمي، وسنكون امتدادًا لإنجازات الوطن في رحلتنا القادمة".

وأضاف: "إننا فخورون ونشعر بالحماس الكبير لأنها المرة الأولى التي ننطلق فيها إلى محطة الفضاء الدولية، كما نتطلع لأداء التجارب العلمية وتطبيقها مع الطلاب خلال مهمتنا".

وأردف: "طوال مسيرة حياتي المهنية وأنا أعمل طيارًا في القوات الجوية، والآن أتطلع إلى القيام بأداء تجارب في الفضاء، إضافة إلى رصيدي العلمي الذي سيتيح لي العمل على تجربة الاستمطار في الفضاء واختبار فعاليتها وتأثيرها على البشرية، كما أن شعوري لا يوصف بخوض هذه التجربة الجديدة، والبيئة التدريبية التي وفرتها المملكة كانت محفزة لنا لتحقيق إنجازات في مختلف المجالات، ونشكر القيادة الرشيدة وعائلتي وكل الوكالات والشركاء على الدعم الذي بذلوه لإنجاح الرحلة العلمية".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه