;

النزاع يبدأ.. موظفو تويتر يقاضون إيلون ماسك بسبب موجات التسريح

  • تاريخ النشر: الجمعة، 04 نوفمبر 2022
النزاع يبدأ.. موظفو تويتر يقاضون إيلون ماسك بسبب موجات التسريح

ذكرت تقارير أمريكية، اليوم الجمعة، أن عدداً كبيراً من موظفي شركة "تويتر" تقدّموا بدعوى قضائية ضد المالك الجديد إيلون ماسك؛ بسبب خطته لفصل 3700 موظف من الشركة.

وجاء في ملف الشكوى التي تمّ رفعها أمس الخميس، في محكمة سان فرانسيسكو الفيدرالية، أن المالك الجديد للشركة يقوم بفصل الموظفين دون إشعارٍ كافٍ، في انتهاكٍ للقانون الفيدرالي وقانون ولاية كاليفورنيا.

وكانت الشركة قد ذكرت في رسالة بالبريد الإلكتروني موجهة إلى الموظفين، أنها تعتزم البدء بتقليص عدد الموظفين اعتباراً من اليوم الجمعة، حيث يخطط ماسك لتسريح نصف القوة العاملة، وتنفيذ خطط لخفض التكاليف في المنصة التي تم الحصول عليها مقابل 44 مليار دولار الشهر الماضي، حسبما قال أشخاصٌ مطلعون على الأمر.

ويفرض قانون تعديل وإخطار إعادة تدريب العمال الفيدرالي قيوداً على الشركات الكبيرة تمنعها من اللجوء إلى التسريح الجماعي للعمال دون إخطار مسبق قبل 60 يوماً على الأقل من موعد التسريح من العمل.

وقبل أيام، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن إيلون ماسك يخطط لفصل أعداد ضخمة من موظفي "تويتر".

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن ماسك شرع بإعداد قوائم بالموظفين الذين ينوي استبعادهم من إدارة "تويتر"، والتي قد تطال بعض الفرق الكاملة.

ورغم أن الصحيفة الأمريكية، أوضحت أنها لم تتمكن من معرفة العدد الإجمالي للقوى العاملة التي ينوي تخفيضها في "تويتر"، إلا أنها أشارت إلى أنها قد تصل إلى 75% من العاملين بالمنصة، الذين يبلغ عددهم 7500 موظف.

ورجحت الصحيفة الأمريكية أن تحدث عمليات التسريح الأولى قبل 1 نوفمبر المقبل، وهو ما يمنح ماسك الفرصة لتجنب انهيار أسهم "تويتر" جراء هذا القرار.

وأفادت الصحيفة بأن إقالة ماسك للرئيس التنفيذي باراج آجراوال والمدير المالي نيد سيجال في اليوم الأول منذ استحواذه على "تويتر"، ليس إلا مرحلة أولى وستتبعها مراحل أخرى أكثر قوة، وقد تكلفه تعويضات تصل إلى 120 مليون دولار أمريكي.

وفي وقتٍ سابقٍ ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، أن ماسك خلال عرض صفقته لشراء "تويتر" على المستثمرين، قال إنه يخطط للتخلص من نحو ثلاثة أرباع العاملين في الشركة.

وقبل نحو أسبوع، أتم ماسك استحواذه على "تويتر" قبل ساعات قليلة من انتهاء مهلة قبل مقاضاته بعد تراجعه عن الصفقة في يوليو الماضي.

ووفقا لتقارير نشرتها وسائل إعلام أمريكية فقد سارع ماسك إلى تسريح رئيس "تويتر" باراج أجراوال، والمدير المالي نيد سيجال، والمسؤولة القانونية فيجايا جادي.

وكان ماسك اتهم تلك القيادات بتضليله بشأن عدد حسابات البريد العشوائي على المنصة.

وتعيّن على ماسك إتمام الصفقة بحلول الجمعة وإلا فإنه كان سيواجه المحكمة في نوفمبر المقبل لتخلفه عن تنفيذ الاتفاق المبدئي الذي وقّعه مع "تويتر".

وغرد إيلون ماسك فيما بعد "تم تحرير العصفور"، في إشارة إلى شعار المنصة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه