;

5 اختلافات بين روبوت إيلون ماسك Grok وChatGPT

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 نوفمبر 2023
5 اختلافات بين روبوت إيلون ماسك Grok وChatGPT

أطلقت شركة إكس إيه آي الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي والتابعة للملياردير إيلون ماسك، روبوت الدردشة المعروف باسم Grok، والذي من المتوقع أن يشكل منافساً لشات جي بي تي. وعلى مدار الأيام القليلة الماضية، شارك ماسك تحديثات حول Grok، من خلال منصة إكس.

أهم الاختلافات بين Grok وChatGPT

فيما يلي خمسة اختلافات رئيسية بين Grok وChatGPT:

مصادر البيانات

يحتوي شات جي بي تي، الذي طورته أوبن إيه آي، على مجموعة بيانات واسعة ومتنوعة. فهو يستمد المعلومات من مصادر مثل: محتوى الويب والكتب وويكيبيديا. في المقابل، يتم تدريب Grok باستخدام البيانات في الوقت الفعلي من منصة إكس. إن الوصول إلى المعرفة في الوقت الفعلي هذا يميز Grok من حيث الحداثة والأهمية.

الملكية

Grok هو من ابتكار إيلون ماسك وفريق من الخبراء ضمن مشروع الذكاء الاصطناعي "إكس إيه آي". من ناحية أخرى، فإن شات جي بي تي هو من بنات أفكار أوبن إيه آي، وهي منظمة أبحاث الذكاء الاصطناعي. تؤثر هياكل الملكية هذه على تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي وتوجيهها.

التوفر في السوق

تم إطلاق شات جي بي تي، في نوفمبر 2022، وهو في متناول قاعدة واسعة من المستخدمين. في الوقت نفسه، فإن Grok حاليًا في مرحلته التجريبية ويمكن الوصول إليه لقاعدة مستخدمين مقيدة في الولايات المتحدة. ووفقًا لإيلون ماسك، "بمجرد انتهاء الإصدار التجريبي المبكر، سيكون نظام Grok الخاص متاحًا لجميع مشتركي إكس بريميم".

سعر الاستخدام

يقدم شات جي بي تي للمستخدمين نسختين: إصدار أساسي مجاني، على الرغم من أنه يفتقر إلى تحديثات البيانات في الوقت الفعلي، وإصدار متميز بسعر 20 دولارًا شهريًا، مما يوفر إمكانية الوصول إلى المعلومات في الوقت الفعلي. من ناحية أخرى، سيكون Grok متاحًا لمستخدمي  إكس المميزين بتكلفة شهرية تبلغ 16 دولارًا، مما يجعله خيارًا أكثر فعالية من حيث التكلفة.

أسلوب التواصل

تم تصميم Grok للرد على الاستفسارات بطريقة مبتكرة ومتمردة إلى حد ما، مما يميزه عن أسلوب التواصل في شات جي بي تي. يهدف هذا الاختلاف في الأسلوب إلى تقديم تجربة مستخدم فريدة تلبي تفضيلات التواصل المختلفة. كما أكد ماسك، أيضًا أن "Grok" يتمتع بروح الدعابة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه