;

بعد انفجار ستارشيب.. إيلون ماسك يخسر 13 مليار دولار في يوم واحد

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أبريل 2023
بعد انفجار ستارشيب.. إيلون ماسك يخسر 13 مليار دولار في يوم واحد

انخفضت ثروة إيلون ماسك بنحو 13 مليار دولار يوم الجمعة على مدار يوم واحد فقط. حدث الانخفاض المالي الدراماتيكي وسط أوقات مضطربة في جميع شركات ماسك الثلاث الكبرى: تسلا وإكس سبيس وتويتر.

وفقًا لمؤشر Bloomberg Billionaires، انخفضت ثروة ماسك بمقدار 12.6 مليار دولار إلى 164 مليار دولار. كان هذا أكبر انخفاض في الثروة تم تسجيله حتى الآن هذا العام. وتزامن الانخفاض في صافي ثروة ماسك مع انخفاض حاد في أسعار أسهم تسلا وانفجار ستارشيب من إكس سبيس واختفاء علامات الاختيار الزرقاء على تويتر.

خسارة إيلون ماسك 12.6 مليار دولار

ماسك الذي تبلغ ثروته الآن 163.9 مليار دولار، هو ثاني أغنى شخص في العالم. يأتي في المركز الأول، برنارد أرنو، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة إل في إم إتش وهينيسي ولوي فيتون وMoët. وذلك منذ أن فقد ماسك المركز الأول لأول مرة في ديسمبر من العام الماضي. أرنو، الذي يقود السباق حاليًا، تقدر ثروته الصافية بنحو 211 مليار دولار.

يحسب بلومبرج إجمالي ثروة إيلون ماسك بناءً على نسب ملكيته في ثلاث شركات. يتضمن ذلك 13٪ من الأسهم في تسلا المتداولة علنًا وحصة 42٪ في سبيس إكس المملوكة للقطاع الخاص وحصة 79٪ في تويتر، التي استحوذ عليها مقابل 44 مليار دولار في عام 2022.

لقد كان أسبوعًا صاخبًا في جميع شركات إيلون ماسك الثلاث. ربما كان الانخفاض في أسعار أسهم تسلا هو العامل الأكثر تأثيرًا على ثروة ماسك.

يوم الخميس، أصدرت تسلا نتائجها للربع الأول والتي كانت مخيبة للآمال، حيث تم الإبلاغ عن انخفاض بنسبة 20 ٪ تقريبًا في إجمالي الهوامش. نفذت الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية العديد من التخفيضات الجريئة في الأسعار على عروض سياراتها في الأشهر الأخيرة، مما عزز المبيعات على الرغم من تباطؤ سوق السيارات الكهربائية. ومع ذلك، فقد تسبب هذا القرار في تأثير سلبي على هوامش الربح الإجمالية لشركة تسلا. وشهد الإغلاق اللاحق للأسواق يوم الخميس انخفاض سعر سهم تسلا بنسبة 9.8 ٪ إلى 162.99 دولارًا.

في نفس اليوم، أطلقت سبيس إكس الرحلة التجريبية الافتتاحية لستارشيب، أقوى صاروخ تم إنشاؤه على الإطلاق. ومع ذلك، بعد أربع دقائق فقط من رحلته، فشل نظام الصواريخ في الانفصال بشكل صحيح وانفجر.

وفي الوقت نفسه، على تويتر، أوفى ماسك بوعده بإزالة علامات الاختيار الزرقاء من الحسابات القديمة يوم الخميس. وسيتعين على المستخدمين الآن دفع اشتراك شهري قدره 8 دولارات في Twitter Blue للتحقق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه