;

تويتر يحقق أكبر مكاسبه في أسبوعين بعد تحجيم إيلون ماسك بالحبوب السامة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022
تويتر يحقق أكبر مكاسبه في أسبوعين بعد تحجيم إيلون ماسك بالحبوب السامة

حقق سهم شركة تويتر أمس الأول، أكبر مكسب في أسبوعين، وذلك بعد إعلان الشركة عن خطة "الحبوب السامة" أو ما تعرف بـ"poison pills" لمنع استحواذ إيلون ماسك العدائي على الشركة مقابل 54.2 دولار للسهم.

وتسمح خطة "الحبوب السامة" التي تبناها "تويتر"، بإجماع من أعضاء مجلس إدارته، بإصدار أسهم جديدة لجميع المساهمين بسعر مخفض باستثناء إيلون ماسك، ما يخفّض ملكيته الحالية في الشركة البالغة حاليا 9.2%.

ما هي استراتيجية "الحبة السامة"؟

هي استراتيجية دفاعية تستخدمها الشركات لمنع أي استحواذ عدائي محتمل، ويكون الهدف الأساسي منها هو جعل هذا العرض أقل جاذبية للمشترين المحتملين.

تسمح "الحبة السامة" للمساهمين الحاليين بشراء أسهم إضافية بسعر مخفض، ما يقلل بشكل فعال من مصلحة ملكية طرف جديد مُعادٍ.

ويُقصد بالاستحواذ العدائي هنا رغبة شركة في الاستحواذ على شركة أخرى دون موافقتها، وفيها يذهب المشتري إلى المساهمين بشكل مباشر للحصول على حصصهم، وبعد ذلك يستبدل الإدارة للحصول على الموافقة بالاستحواذ.

شركات لجأت لاستراتيجية "الحبة السامة"

لا يعد لجوء "تويتر" لاستراتيجية "الحبة السامة" هو الأول من نوعه أو أنها رائدة هذا النهج، ففي 2018، أجمع مجلس إدارة "Papa John’s" على تبني استراتيجية "الحبة السامة" لمنع مؤسسها المعزول، جون شناتر، من السيطرة على الشركة.

كذلك، لجأت "Netflix" لتبني تلك الاستراتيجية في 2012 بعد أيام من استحواذ المستثمر كارل ايكاهن على حصة 10% في الشركة.

ويشار إلى أن مجلس إدارة "تويتر"، ذكر في بيان الجمعة الماضي، أنه سيتحرك ضد عرض شراء من قبل الملياردير الأميركي إيلون ماسك، حيث اعتمدت الشركة خطة لحقوق المساهمين لحماية نفسها من عرض الاستحواذ النقدي الذي قدمه ماسك بقيمة 43 مليار دولار.

وأعلن إيلون ماسك أمس الأول، أنه لن يقوم بدفع أي مبلغ لمجلس إدارة "تويتر" كتعويض عن الخدمة في حال استحواذه على الشركة.

الوليد بن طلال يعرقل خطة إيلون ماسك للسيطرة على تويتر

يشار إلى أن الأمير السعودي الوليد بن طلال، كان قد كشف الخميس الماضي، عن رفضه لعرض الملياردير إيلون ماسك، بشراء تويتر نقدًا مقابل 54.20 دولارا للسهم.

وقال الأمير السعودي (بصفته أحد أكبر وأقدم مالكي الأسهم في منصة تويتر)، إن عرض «ماسك»، لا يتناسب مع القيمة الجوهرية لسعر سهم تويتر، بالنظر إلى آفاق نموه.

وكتب «بن طلال»، خلال تغريدة، نشرها الخميس الماضي، عبر حسابه على «تويتر»: «لا أعتقد أن العرض المقترح من إيلون ماسك لشراء تويتر مقابل 54.20 دولار للسهم يقترب من القيمة الجوهرية للسعر بالنظر إلى آفاق نموه».

وأضاف الأمير السعودي: «كوني أحد أكبر المساهمين في تويتر، أرفض هذا العرض».

يشار إلى أن إيلون ماسك، كان قد عرض شراء كامل أسهم «تويتر» نقدًا، مقابل 41.39 مليار دولار، بدلًا من سيطرته في الوقت الحالي على 9.2% من إجمالي الأسهم فقط. 

وينطوي عرض ماسك السعري عند 54.20 دولارا للسهم على علاوة 38% فوق سعر الإغلاق لسهم تويتر في الأول من أبريل، والذي كان آخر يوم تداول قبل الإعلان عن استثمار الرئيس التنفيذي لتسلا في أكثر من 9% الشركة.

من ناحيته، قال إيلون ماسك، إن عرضه النقدي كان «العرض الأفضل والأخير»، وفقًا لملف لجنة الأوراق المالية والبورصات، مضيفًا أنه إذا لم يتم قبوله، فسيتعين عليه إعادة النظر في وضعه كمساهم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه