;

السياحة في سريلانكا..معلومات عن أبرز الأماكن بها

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يوليو 2022
السياحة في سريلانكا..معلومات عن أبرز الأماكن بها


تعرف سريلانكا بلؤلؤة المحيط الهندي، وكانت تسمى قديماً ( تابروبان) ثم أطلق عليها التجار العرب القدماء الذين وفدوا من الجزيرة العربية إسم "سرنديب"، وتوالت على أرضها الحملات الاستعمارية البرتغالية والهولندية ثم أطلق عليها الاستعمار البريطاني إسم "سيلان"، ثم تحولت إلى إسمها الحالي "جمهورية سريلانكا الديموقراطية الاشتراكية"  بعد أن تحررت عن قيد الاستعمار في 1948م.

تاريخ سريلانكا

وصل السنهال إلى سريلانكا في نهاية القرن السادس قبل الميلاد من شمال الهند وفقاً على القول الأرجح، وقد تم تعريف الفلسفة البوذية في البداية في منتصف القرن الثالث قبل الميلاد مما أدت إلى تطوير حضارة عريقة في مدن محافظة "أنورادابــورا" ( مملكة من حوالي 200 عاماً قبل الميلاد إلى حوالي 1000 عاماً بعد الميلاد) ومملكة "بولاناروا" ( حوالي 1070 سنة إلى 1200 سنة).

وفي القرن 14 قامت سلالة حاكمة هندية بالإستيلاء على السلطة في المنطقة الشمالية للبلاد وأسست مملكة تاميلية هناك.

معلومات عن سريلانكا

تقع جزيرة سريلانكا في المحيط الهندي شمال خط الاستواء بين خطي العـرض (6 °) (10° ) شمالا وخطي الطول ( 80° ) ( 82° ) شرقاً، ويبلغ عرضها من الشرق للغرب (225) كم وطولها من الشمال للجنوب (435) كم، وهي تقع في جنوب بلاد الهند ويفصل بينهما (مضيق بحري) الذي لا يزيد اتساعه عن (20) ميلاً، ويحدها خليج البنغال من جهة الشمال الشرقي مستقلة عن الكتلة القارية الهندية ويفصلها عنها خليج مانار، الجزيرة الشبيه بالكمثرى تتكون من غابات ساحلية مع وجود جبال في الجزء الجنوبي منها.

تتمتع سريلانكا بمناخ مداري لموقعها في المحيط الهندي وتبلغ درجة الحرارة (30)  درجة مئوية نهارًا و(25) درجة ليلاً، وفي المرتفعات بين (27) نهاراً و(10) ليلاً، تضاريسها تتكون من السهول المحيطة بالسواحل وتوجد المرتفعات والهضاب في الوسط الغربي حيث تبلغ بعض الارتفاعات إلى (1800) متر فوق سطح البحر والجبال الخلابة المنحدرة القمم والشلالات العالية ومزارع الشاي المنتشرة، وتهب رياح موسمية في الشمال الشرقي من البلاد (من ديسمبر إلى مارس) ورياح موسمية في الجنوب الغربي من البلاد (من يونيو إلى أكتوبر).

كولومبو هي عاصمة سريلانكا، و يبلغ سكانها 2 مليون، وتقدر مساحتها بـ 40 كيلومتر.

جغرافيا كولومبو خليط من السهول والمستنقعات والتلال، المناطق الشمالية والجنوبية من المدينة مليئة بالتلال، المناطق الشرقية والجنوبية الشرقية محاطة بالمستنقعات، للمدينة عدة قنوات مائية منها بحيرة "بيرا" في وسطها، كما يتدفق نهر "كيلاني" في الحدود الشمالية والشمالية الشرقية من المدينة، ويلتقي بالبحر في نقطة تسمى "مودارا" بالسنهالية.

السياحة في سريلانكا

يمكن للسياحة القيام بزيارة أكثر من مكان، ومنها مدينة كاندي المقدسة الواقعة على التلال على ضفاف بحيرة بوجامبرا ذات المناظر الخلابة على بعد 100 كم شمال شرق العاصمة كولومبو، وتتميز بوجود معبد بقايا الأسنان المقدسة يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر كما تنبض شوارع مدينة كاندي أثناء احتفالات إيسالا بيرايرا من أكبر المهرجانات البوذية الفخمة.

مدينة كاتاراجاما أقدس الوجهات في سريلانكا وموطناً لمعبد مها ديفالا ويوجد فيها منتزه يالا الوطني وهو ملاذ للحياة البرية خاصة للأفيال والفهود والعديد من انواع الطيور.

التجول في منتزه هورتون بلينز الوطني واحدة من أهم المنتزهات الوطنية في سريلانكا وهي عبارة عن منطقة جبلية تتميز بمناظرها الطبيعية الخلابة والمراعي الواسعة الممتدة بين الجبال، وينمكنك تسلق الجبال والمشي والتخييم  للاستمتاع بتنوع بيولوجي يضم جميع أنواع الحيوانات والنباتات مع صوت شلالات.

التجول في دير أديشام وهي واحدة من 18 ديراً في العالم تنتمي لجماعة سيلفسترو البينديكتين، وكانت دير أديشام منزلاً للسير توماس فيليرز وقد طور بعض الحدائق الريفية الإنجليزية حوله كما يوجد متجر صغير لبيع المنتجات من حدائق الدير والبساتين الجميلة مثل الجوافة والقشطة.

حديقة Udawalawe الوطنية، هذه الحديقة هي المكان الأنسب لمراقبة الحياة البرية والقيام برحلة سفاري بسيارة الجيب بين الفيلة والجاموس البري والغزلان والفهود، وهذه الحيوانات ليست سوى عدد قليل من الحيوانات البرية التي يمكنك رؤيتها في الحديقة، حيث تبلغ رسوم الدخول حوالي 15-17 دولارًا.

مدينة جالي الساحلية، هي مدينة ساحلية قديمة مُدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو، وفيها يمكنك زيارة المساجد والكنائس والقصور والمتاحف القديمة، كما يمكنك العثور على نماذج جميلة من العمارة الهولندية الاستعمارية.

زيارة Udawalawe  حيث يمكن اعتباره أفضل مكان لمشاهدة الحياة الطبيعية في سريلانكا، حيث تحمي هذه المنطقة المئات من أنواع الطيور الملونة، بالإضافة إلى مجموعات الأفيال والجاموس البري.