;

هل تمتلك الشجاعة الكافية لزيارة مدينة الأشباح التركية؟

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 03 أكتوبر 2022

في مكان ما في تركيا توجد مدينة أشباح قديمة تُدعى برج الباباس كانت مغطاة بمئات من الفيلات غير المكتملة الشبيهة بالقلعة والتي أصبحت نقطة جذب سياحي مثيرة للاهتمام في البلاد.

مدينة الأشباح في تركيا

قد يبدو الأمر وكأنه مكان إقامة خيالي من بعيد ولكن انظر عن كثب وستجد أن هذه القرية ذات القصور المتطابقة في قمم التلال في شمال غرب تركيا هي مدينة أشباح مهجورة، تم تصميم هذا المشروع النبيل كمنتجع سكني للسياح الأثرياء ولم يتحقق بعد.

هل تمتلك الشجاعة الكافية لزيارة مدينة الأشباح التركية؟
في البداية تم تسويق برج الباباس كمشروع سكني فاخر بالقرب من قرية مودورنو الريفية في منطقة بولو، في منتصف الطريق بين اثنتين من أكبر مدن تركيا: اسطنبول وأنقرة.

بدأ العمل في المنتجع السكني الفاخر في عام 2014 مع خطط لبناء 587 منزلًا على الطراز الفرنسي في المنطقة إلى جانب مرافق ترفيهية مثل المحلات التجارية ودور السينما والمطاعم وقاعات الحفلات الموسيقية والمؤتمرات.

وشملت الخطط أيضًا حمامات تركية وساونا وغرف بخار وحديقة مائية ومساحة لمباريات التنس وكرة السلة وكرة القدم.

تم تعليق المشروع بعد أن تقدم مطوروه Sarot Property Group بطلب للحماية من الإفلاس العام الماضي. وفقًا لوكالة فرانس برس (وكالة الصحافة الفرنسية).

هل تمتلك الشجاعة الكافية لزيارة مدينة الأشباح التركية؟

وكان أكمل المطور العقاري 587 منزلًا في المشروع الذي تبلغ تكلفته 200 مليون دولار (175 مليون يورو / 154 مليون جنيه إسترليني) قبل إفلاسه مع بيع 350 من القصور.

وتبلغ قيمة الفيلات ما بين 400.000 دولار أمريكي (351.000 يورو / 309.000 جنيه إسترليني) إلى 500.000 دولار أمريكي (439.000 يورو / 386.000 جنيه إسترليني) لكل منها.
وتزعم تقارير نشرتها صحيفة حريت التركية أن التطور تسبب في احتجاج شعبي على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة بسبب تناقضها مع القصور التاريخية ذات الطراز العثماني في مودورنو.

هل تمتلك الشجاعة الكافية لزيارة مدينة الأشباح التركية؟

تمت إضافة المدينة إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي في عام 2015 وخاصة أن المنطقة معروفة بغابات الصنوبر والينابيع الحرارية والمناظر الطبيعية التاريخية التي تشمل مساجد السلطان التي بنيت في القرنين الرابع عشر والسادس عشر والقلعة البيزنطية وبازار وسط المدينة الملون. 

وتشتهر مدينة مودورنو بمنازلها العثمانية باللونين الأبيض والأسود ومسجد يلدريم بيازيد البالغ من العمر 600 عام ، ومتحف آهي ، وبحيرة سولوكلو الشاعرية. حتى أنها منافسة على موقع التراث العالمي لليونسكو.
ومع ذلك كانت الحكومة التركية ولا تزال داعمًا كبيرًا لبرج البابس قد تدفع قوانين الإقامة الجديدة الأجانب إلى شراء هذه العقارات الكبيرة في تركيا. على الرغم من إعلان إفلاسها لا يزال ساروت يأمل في أن يتمكن من إحياء مدينة الأشباح.

هل تمتلك الشجاعة الكافية لزيارة مدينة الأشباح التركية؟

تاريخ أكبر مدينة أشباح في تركيا

يقع في منتصف الطريق بين اسطنبول وأنقرة في منطقة البحر الأسود في تركيا، بالقرب من قرية مودورنو التاريخية برج البابس ليس قديمًا جدًا.

كان المطورون يأملون في جذب المشترين الأثرياء من الشرق الأوسط الذين يرغبون في امتلاك قلاعهم الخاصة في أجواء رومانسية. لقد أرادوا أيضًا جذب الزوار والمكاسب المالية والاهتمام بهذا الجزء من البلاد. في النهاية تم الانتهاء من 583 قلعة وتم بيع عدد قليل منها بالفعل على الرغم من انسحاب العديد من المشترين.

لكن قيمة الليرة التركية تراجعت عندما انحدر الاقتصاد. نظرًا لعدم تمكنها من سداد قروضها الضخمة أفلست ساروت في عام 2018 وتم التخلي عن المشروع مما أدى إلى ظهور أكبر مدينة أشباح في العالم وأغلاها.

يقول الزوار إنه على الرغم من أن العديد من القلاع تبدو كاملة من الخارج إلا أنها غير مكتملة من الداخل.وكأن العمال أسقطوا أدواتهم وخرجوا. ولم يبدأو العمل في أماكن الترفيه مطلقًا.

عارض سكان مودورنو المشروع منذ البداية. لقد شعروا أن القلاع على طراز ديزني لاند سوف تتعارض مع تاريخ وثقافة قريتهم.

إذا كنت في المنطقة فتفضل بزيارة مودورنو ولكن لا تفوّت التنزه في قرية برج البابس المخيفة. مشهد صف تلو صف من القلاع، كلها مهجورة بالكامل، سوف تبهرك في الواقع يتحول الموقع إلى منطقة جذب سياحي.

هياكل شبحية أخرى في تركيا

برج البابس ليست مدينة الأشباح الوحيدة في تركيا. هناك أيضًا قرية Kayakoy المهجورة، ليست بعيدة عن منتجع فتحية الساحلي الشهير في جنوب غرب تركيا.

هل تمتلك الشجاعة الكافية لزيارة مدينة الأشباح التركية؟

يعود تاريخ كاياكوي إلى القرن الرابع عشر، وكان يُطلق عليه آنذاك اسم ليفيسي وكان ذات يوم مجتمعًا مزدهرًا يعيش فيه المسيحيون والمسلمون في وئام.

مع نهاية الحرب اليونانية التركية في أكتوبر 1922 حدث تبادل قسري للسكان. وأُجبر المسيحيون اليونانيون الذين عاشوا في كاياكوي على إعادة التوطين في اليونان (معظمهم حول أثينا) والتخلي عن منازلهم وكنائسهم الجميلة.

وطُلب من الأتراك الذين عاشوا في اليونان العودة إلى تركيا ، لكنهم لم يرغبوا في الاستقرار في كاياكوي لأنهم وجدواها بعيدة جدًا. لذلك ذهبوا إلى مكان آخر.

نتيجة لذلك منذ عام 1923 تم التخلي عن مباني كاياكوي. الأبواب والنوافذ المكسورة والأسطح المتساقطة والكنائس الفارغة تجعل المشهد حزينًا وغريبًا. إذا قمت بزيارة فتحية ، فلا ينبغي أن تفوتك إلقاء نظرة خاطفة على مدينة الأشباح الآسرة.

تركيا هي أيضًا موطن لأطلال أحد أكبر المباني الخشبية في أوروبا، دار الأيتام الأرثوذكسية اليونانية برينكيبو والتي تم التخلي عنها منذ عام 1964.

هل تمتلك الشجاعة الكافية لزيارة مدينة الأشباح التركية؟

وتقع على قمة تل في بويوكادا إحدى جزر الأمراء وقد تم بناء الهيكل الخشبي الضخم في عام 1823 كفندق وكازينو فاخر. لكن السلطان عبد الحميد الثاني كان رجلاً متديناً للغاية ونهى عن افتتاح الكازينو.

ثم استحوذ عليها فاعل خير يوناني حول المبنى إلى دار للأيتام. عملت على هذا النحو حتى عام 1964، عندما أغلقت وتم التخلي عنها.

إذا قمت بزيارة جزر الأمراء انعطف إلى بويوكادا وانظر إلى القصر الخشبي بلا أبواب وبدون نوافذ. ستجد نفسك تتساءل عما إذا كان من الممكن أن يكون مسكونًا!

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه