;

الأماكن السياحية في أبها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 يونيو 2021
الأماكن السياحية في أبها

إذا كنت تخطط إلي زيارة أماكن سياحية في المملكة العربية السعودية نقترح عليك أشهر الأماكن في مدينة أبها.

الأماكن السياحية في أبها

أبها هي أعلى مدينة كبيرة في المملكة العربية السعودية، أبها هي عاصمة منطقة عسير وتضم سادس أكبر عدد من السكان في المملكة العربية السعودية.

وتشتهر بكونها أعلى مدينة كبيرة في المملكة العربية السعودية حيث يزيد ارتفاعها عن 2200 متر ، وتتراوح مساحة بعض أجزاء المدينة حتى حوالي 2400 متر.

ومع مثل هذا الارتفاع ليس من المستغرب أن تستفيد أبها من الظروف المناخية المعتدلة في معظم أنحاء البلاد حيث تتراوح درجات الحرارة في النهار من 15 درجة مئوية إلى 35 درجة مئوية.

ما هو غير متوقع أكثر هو أنه في حين أن بقية البلاد لديها موسم واحد للأمطار في مارس ومايو فإن منطقة عسير تتمتع بموسم آخر في شهري يوليو وأغسطس بفضل الرياح الموسمية الهندية التي تصل إلى جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

تاريخ أبها

بعد أن كانت خصبة منذ آلاف السنين على الرغم من التغيرات المناخية وتقع إلى الشمال من مملكتي شبعا وحمير القديمتين ضمن المنطقة التي أطلق عليها الرومان اسم `` Arabia Felix "" والتي عبرتها القوافل لأكثر من ألف عام.

 أبها وولاية عسير لها تاريخ طويل على الرغم من عدم وجود بقايا تعود إلى تلك الأوقات في أبها نفسها، إلا أن بعض المنحوتات القديمة القريبة من حبالة وموقع جرش الأثري على بعد 30 كيلومترًا فقط هي شهادات على هذا الماضي الغني.

الأماكن السياحية في أبها

متاحف أبها

متحف عسير الإقليمي

يقع متحف عسير الإقليمي في وسط المدينة بجوار قصر الإميرة الذي تم بناؤه وفقًا للتقاليد المعمارية في عسير ويحكي التاريخ الطويل لمحافظة أبها وعسير ويعرض بعض الحرف اليدوية التقليدية في المحافظة ، إلى جانب آثار منطقة عسير.

متحف المفتاحة
تقع قرية المفتاحة على بعد مئات الأمتار من المتحف الإقليمي وهي مركز ثقافي تم بناؤه وفقًا لمعايير العمارة التقليدية في عسير، تستضيف قاعة للفنون التشكيلية ومتاجر تُباع فيها الحرف اليدوية.

قصر شدا
تم بناء قصر شدا عام 1927 وكان في الأصل المقر الرئيسي لإميرة منطقة عسير. إنه مثال رائع للهندسة المعمارية التقليدية في جنوب الجزيرة العربية التي يتم الاحتفال بها في تصميم قصر الإميرة الجديد الذي تم بناؤه على بعد أمتار قليلة.

بدأت أعمال التجديد في عام 2017 لتحويل قصر الشدة إلى متحف حيث سيتم عرض أدوات الزراعة والأدوات المنزلية القديمة والعملات المعدنية والعديد من المخطوطات وصور الحياة في أبها في النصف الثاني من القرن الماضي.

الجبل الأخضر

يقع الجبل الأخضر في الجزء الجنوبي من أبها وهو تل أخضر يبلغ ارتفاعه حوالي 2340 مترًا. إنه يوفر واحدة من أفضل المناظر على المدينة بأكملها والجبال المحيطة بها ، حتى حافة جبال السروات المهيبة.
حي البسطة

حي البسطة من القرى القديمة التي كانت تشكل اليوم مدينة أبها الكبيرة، إذا تم استبدال بعض الأجزاء القديمة من المدينة بأخرى حديثة فإن البسطة لا تزال في حالة جيدة بهندستها المعمارية التقليدية الأنيقة والملونة وشوارعها الصغيرة الساحرة التي تمتد على طول وادي أبها.

بجانب حي البسطة يوجد الجسر العثماني الذي يربط القرية القديمة بحديقة خضراء.

قلعة شامسان
احتل العثمانيون الجزء الغربي من شبه الجزيرة العربية ، حتى اليمن منذ بداية القرن السادس عشر الميلادي بما في ذلك أبها وقاموا ببناء العديد من معالم المدينة منها جسر في حي البسطة وقلعة شمسان المطلة على الجزء الشمالي من أبها.

القلعة عبارة عن مستطيل طوله 91 متراً وعرضه 25 متراً مع ثلاثة أبراج بالإضافة إلى بوابة على الجدار الجنوبي الغربي. تفتح العديد من الغرف والمرافق في الفناء الداخلي للقلعة.

سد أبها
مع وجود جبال قريبة يصل ارتفاعها إلى 3000 متر، فإن أبها معرضة لفيضانات محتملة تمنعها في الوقت الحاضر من خلال سد 300 متر يقع في غرب المدينة. بالإضافة إلى حماية السكان ، أنشأ السد بحيرة بطول كيلومتر واحد مع مناظر طبيعية غير متوقعة وجميلة في أبها حيث يتناقض لون البحيرة الأزرق مع المدينة والنباتات الخضراء في المنطقة.

كيفية زيارة أبها

يمكن الوصول إلى أبها بسهولة عن طريق البر أو بالطائرة، إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى استفادة منه نقترح عليك الذهاب مع مرشد الذين سيأخذونك أيضًا إلى أماكن أكثر سحرًا في جميع أنحاء المدينة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه