;

السياحة في الأردن 2022..معلومات عن ابرز الأماكن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 مايو 2022
السياحة في الأردن 2022..معلومات عن ابرز الأماكن

تحتفل الأردن في 25 مايو من كل عام باليوم الوطني الخاص بها، يوم للتذكير بمسيرة عطاء كبيرة قدمها الملوك وترصد إنجازات الدولة الأردنية.

اليوم الوطني الأردني

بعد الحرب العالمية استولى الجيش الهاشمي للثورة العربية الكبرى على الأردن الحالي وأمنه وبدأ التمرد من قبل الهاشميين بقيادة الشريف حسين من مكة ضد الإمبراطورية العثمانية، تم دعم التمرد من قبل الحلفاء في الحرب العالمية الأولى بما في ذلك بريطانيا وفرنسا.

الأمير عبد الله والمفاوضات البريطانية حول الاستقلال تم التوقيع على المعاهدة في 22 مارس 1946 واستغرق الأمر عامين حتى يصبح الأردن مستقلاً تمامًا.

في مارس 1948 وقع الأردن عليها وبريطانيا معاهدة أخرى تم فيها إزالة جميع القيود على السيادة على الأردن أن تكون مستقلاً تمامًا.

وأصبح الأردن عضوا كاملا في الأمم المتحدة والجامعة العربية في ديسمبر 1955، بعد الاستقلال أنشأ الأردن برلمانه في عام 1952 المكون من مجلسين مجلس الشيوخ ومجلس النواب.

وعادة ما يتم الاحتفال بالعطلة باحتفالات رسمية يحضرها أعضاء مجلس النواب ، وكذلك المسؤولون المدنيون والعسكريون.

وتعد عروض تقديم الجوائز والخطب السياسية والزيارات الدبلوماسية أمرًا شائعًا في العطلة في القوات المسلحة الأردنية وتعتبر احتفالات تقديم الألوان والاستعراضات العسكرية الوطنية / الوحدات شائعة خلال النهار.

بالإضافة إلى 21 طلقة تحية في العاصمة. على المستوى المدني تقام الفعاليات والأنشطة الاحتفالية بما في ذلك عرض للألعاب النارية وطقوس دينية خاصة.

معلومات عن الأردن

تعدّ عمّان عاصمة الأردن، ومركزها التجاري، والإداري، والاقتصادي، والتعليمي، وهي أكبر محافظات الدولة من حيث عدد السكّان، وثالث أكبر محافظة من حيث المساحة، إذ يسبقها في ذلك محافظتي معان والمفرق، وتقع في عمّان أهمّ مؤسّسات الدولة الأردنية، بالإضافة إلى جميع الدوائر الحكومية، كما يقع فيها مجلس النوّاب، وتتوسّط مدينة عمّان المملكة، وترتفع حوالي 750 متراً عن سطح البحر، وتنتشر فيها الجبال، إذ تنتشر مناطق العاصمة فوق 20 جبلاً، ويعود السبب في ذلك إلى بداية نشأة المدينة في الوديان بين الجبال، والتي أصبحت تمتدّ فيما بعد على سفوح وقمم الجبال، وذلك نظراً لضيق المنطقة بسبب زيادة أعداد السكان.

تمتّع العاصمة عمّان بخصائص مميّزة من حيث الموقع والعمارة المعاصرة، ممّا جعلها نقطة جذب للعديد من الجاليات العربية والسيّاح القادمين من أوروبا الغربية، وأمريكا الشمالية، واليابان، وأستراليا، وأيضاً من الدول العربية المجاورة، والخليج العربي، وغيرها، والذين يأتون لمشاهدة المواقع السياحية بشكلٍ عام، وممارسة السياحة العلاجية الطبية بشكل خاصّ، وتُعدّ عمّان المحرّك الأساسي لحوالي 90% من الاقتصاد الوطني الأردني، ويُعزى ذلك لموقعها الاستراتيجي بالنسبة لبلاد الشام والشرق الأوسط.

يقع الأردن في وسط منطقة الشرق الأوسط، وتحدّه سوريا من الشمال، والعراق من الشمال الشرقيّ، والمملكة العربية السعودية من الجنوب الشرقيّ، وفلسطين من الغرب، إذ يصل الطول الإجماليّ لحدود الأردن البرية إلى حوالي 1,635كم، يتشارك منها بطول 744كم مع السعودية، و375كم مع سوريا، و181كم مع العراق، و335كم مع فلسطين، في حين يبلغ طول حدوده البحرية نحو 26كم، أمّا من الناحية الفلكية فيقع الأردن عند منطقة تقاطع دائرة عرض 31 درجة شمالاً مع خطّ طول 36 درجة شرقاً، كما تبلغ مساحة الدولة الإجمالية ما يقارب 89,342كم2، وتغطّي اليابسة منها ما مساحته 88,802كم2، في حين تشكّل المياه مساحة 540كم2.

السياحة في الأردن

تُعدّ البتراء أحد عجائب الدنيا الجديدة، وقد تمّ اختيارها كأحد مواقع التراث العالميّ في عام 1985م، وهي مدينة منحوتة في الصخر الورديّ.

قلعة الكركهي قلعة صليبيّة شُيّدت عام 1132م، وتتألّف من برج، وعدّة ممرات، وغُرف، وقد خضعت لسيطرة صلاح الدين الأيوبيّ عام 1188م، ثمّ استُخدمت لاحقاً من قِبل المماليك والعثمانيين.

قصر عمرة بُنيَ قصر عمرة في القرن 8م، ويقع في محافظة الزرقاء، وهو قصر صحراويّ أُدرجَ في قائمة اليونسكو للتراث العالميّ عام 1985م.

أم الرصاص هي موقعٌ أثريّ في الصحراءِ الأردنية، وتقع ضمن حدود محافظة عمّان، وتتميّز بطابعٍ معماريّ يمزج بينَ الفترة البيزنطيّة والإسلاميّة المبكّرة، وقد استُخدمَ هذا الموقع كقاعدة عسكريّة من قبل الرومانيين.

جبل نيبو يُعدّ جبل نيبو منطقة دينيّة للمسيحيين، وقد بُنيَت فيه كنيسة صغيرة في القرن 4م، ويطلّ الجبل على البحر الميت، ووادي نهر الأردن، وأريحا، وتلال القدس البعيدة.

المغطس يقع شمال البحر الميت، ويُعدّ أحد الأماكن الدينيّة المقدّسة لدى المسيحيين، وقد صُنّفَ كموقع للتراث العالميّ لليونسكو.

الصحراء الشرقية تُسمّى بمنطقة البادية، وتحتلّ 75% من مساحة الأردن، وتمتدّ إلى سوريا، والعراق، والمملكة العربية السعودية، ويسودها مناخٌ صحراويٌّ جافٌّ وحارّ.

وادي الأردن يمتدّ أسفل الجهة الغربية من الأردن، ويُعدّ جزءاً من الوادي المتصدّع الكبير، ويضمّ منطقة الغور التي تعدّ المنطقة الأكثر خصوبةً في البلاد، ونهر الأردن، والبحر الميت الذي يتميّز بكونه أخفض بقعة على سطح الأرض، بالإضافة إلى وادي عربة الحارّ والجافّ، وخليج العقبة الذي يبلغ طوله حوالي 40كم، ويُعدّ المنفذ البحريّ الوحيد للأردن.

كلمات النشيد الوطني الأردني

عاش المليك

عاش المليك

سامياً مقامهُ

خافقاتٍ في المعالي أعلامهُ

---

نحن أحرزنا المُنى

يوم أحييت لنا

نهضة تحفزنا

تتسامى فوق هامِ الشُهُبِ

---

يا مليك العَربِ

لك من خير نبي

شرفٌ في النسبِ

حدثت عنه بُطون الكتبِ

---

الشباب الأمجدُ

جُندكَ المُجندُ

عزمهُ لا يخمدُ

فيه من معناك رمز الدأبِ

---

يا مليك العربِ

لك من خير نبي

شرف في النسب

حدثت عنه بطون الكتب

---

دُمت نوراً وهدى

في البرايا سيدا

هانئا ممجدا

تحت أعلامك مجد العرب

---

يا مليك العرب

لك من خير نبي

شرف في النسب

حدثت عنه بُطون الكتب

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه