;

سلطان النيادي يكشف كيف يتم استخدام الماء بأكثر من طريقة في الفضاء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مارس 2023
سلطان النيادي يكشف كيف يتم استخدام الماء بأكثر من طريقة في الفضاء

كشف رائد الفضاء سلطان النيادي عن كيفية استخدام الماء بأكثر من طريقة في الفضاء وذلك لتحقيق أكثر من استفادة منها.

وعبر حسابه الخاص على موقع التدوين القصير تويتر، نشر النيادي صور من عمليات تكرير الماء واستخدامها، وقال معلقاً عليها: "في الفضاء، حيث الماء هو أحد أثمن الموارد، نقوم باستخدامه لأكثر من هدف. فإلى جانب فصل الأكسجين عن الهيدروجين للحصول على هواء للتنفس، نقوم بتكرير المياه المستخدمة مسبقًا والسوائل الأخرى للحصول على مياه نظيفة من جديد. ولمنع أي تلوث نقوم بارتداء معدات الوقاية الشخصية أثناء عملية تكرير المياه للمحافظة على سلامتنا وسلامة أنظمة دعم الحياة على متن محطة الفضاء الدولية".

وتوالت التعليقات على سلطان النيادي، ومنها: "نتمنى أن يتم اختراع جهاز يتم تركيبه خارج المركبة الفضائية لاستخلاص الماء من الفضاء لرواد المركبة"، "كل يوم تعلم شي يديد منك اخوي سلطان يعطيك العافيه".

وفي وقت سابق، نشر النيادي مجموعة من يومياته في رحلته الفضائية، وقال: "رصد الأرض هو أحد الأمور المفضلة لدي في محطة الفضاء الدولية ... أن أكون خلف العدسة وألتقط مناظر خلابة لا يمكن رؤيتها إلا من الفضاء.أشارككم أحدث الصور التي التقطتها لعاصفة رملية تجتاح الصحراء الكبرى الساحرة.".

وتابع: "في الفضاء، كل التفاصيل الصغيرة مهمة. وتفاصيل الحمولة ال27 التي أرسلتها سبيس اكس إلى محطة الفضاء الدولية مهمة جدًا بالنسبة لنا. أكثر من 2,850 كلغ من الامدادت المعيشية، المؤن الغذائية والمعدات للعمل على متن المحطة، 40٪ منها مخصصة للتجارب والأبحاث العلمية المحدّدة لمهمتنا. في هذه الصور ترون مركبة دراجون الفضائية التي حملت الشحنة لنا قبل التحامها مع المحطة.
".
 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه