;

سلطان النيادي من الفضاء إلى الإمارات.. والشيخ محمد بن زايد يستقبله

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 سبتمبر 2023
سلطان النيادي من الفضاء إلى الإمارات.. والشيخ محمد بن زايد يستقبله

استقبل الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائبه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اليوم الاثنين، رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، لدى عودته إلى أرض الوطن بعد رحلة على متن محطة الفضاء الدولية استمرت ستة أشهر، وهي المهمة الفضائية الأطول في تاريخ رواد الفضاء العرب "كرو-6".

وعبر حسابه الرسمي على منصة "X" كتب الشيخ محمد بن زايد: "شاركت وأخي محمد بن راشد، شعب الإمارات في الاحتفاء بعودة ابننا رائد الفضاء سلطان النيادي. فرحة وطن يفخر بأبناء رفعوا اسمه إلى عنان السماء".

وأضاف الشيخ محمد بن زايد: "سلطان نموذج مشرف وملهم لشباب الإمارات والعرب، ورمز لطموح وطن لا تحده حدود، وبإذن الله بأمثاله من شبابنا ستظل رايتنا عالية وإنجازاتنا متواصلة".

والتقى النيادي فور وصوله عائلته، بعدما حقق إنجازاً تاريخياً كأول رائد فضاء عربي يسير في الفضاء، بعد قضائه 6 ساعات ونصف الساعة في الفضاء الخارجي في أبريل الماضي، ما جعل الإمارات عاشر دولة في العالم يسير أبناؤها في الفضاء.

وتداول ناشطو مواقع التواصل مقطع فيديو مؤثر للنيادي لدى رؤيته أولاده، عقب عودته من رحلته الطويلة.

كما نجح بصحبة رائدَي فضاء أمريكيين ورائد فضاء روسي في المهمة "كرو-6" بالمشاركة في 200 تجربة علمية في الفضاء، بالتعاون مع مؤسسات بحثية وعدد من الجامعات الإماراتية والدولية، بما في ذلك دراسات عن تأثير التواجد في الفضاء على صحة الإنسان، وتجارب مرتبطة بعلوم الغذاء والنبات والجينات.

وشارك النيادي زميله الأمريكي ستيفن بوين لإصلاح أجزاء من محطة الفضاء الدولية، وعمل برفقته على تغيير وحدات خاصة بترددات الراديو، إضافة إلى دوره في التحضير لتركيب ألواح شمسية من شأنها أن تمدّ محطة الفضاء الدولية بالطاقة النظيفة.

الشيخ محمد بن زايد: ولدي سلطان النيادي

وكان الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الإمارات، قد كتب عبر حسابه بمنصة "X"، فور وصول سلطان النيادي إلى كوكب الأرض يوم 4 سبتمبر الجاري: "ولدي سلطان النيادي، الحمدالله على عودتك سالماً إلى الأرض بعد أطول مهمة عربية في الفضاء، صنعت مع فرق العمل الوطنية إنجازاً إماراتياً تاريخياً وساهمتم في خدمة العلم والبشرية، بكم جميعاً طموحاتنا في مجال الفضاء كبيرة ومتواصلة، العلم سلاحنا، وجهد أبنائنا ذخرنا، والتوفيق من الله".

كما هنأ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشعب الإماراتي وجميع الشباب العربي، آنذاك، بعودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى كوكب الأرض سالماً.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه