;

صحيفة: إيلون ماسك يعتزم تسريح معظم موظفي تويتر وسيخفض الرواتب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 أكتوبر 2022
صحيفة: إيلون ماسك يعتزم تسريح معظم موظفي تويتر وسيخفض الرواتب

كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، أن الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، يريد - حال إتمام صفقة استحواذه على منصة التدوين المصغر "تويتر"-  أن يسرح معظم موظفي المنصة.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن ماسك أخبر مستثمرين محتملين أنه يخطط لاستبعاد 75% من موظفي "تويتر" البالغ عددهم 7500 شخص عند الانتهاء من الصفقة.

ويتوقع حال تنفيذ هذه الخطوة أن تحدث شللاً في عمليات الموقع، وتعيق قدرته على تعديل المحتوى وضمان أمن المستخدمين.

وأظهرت الوثائق الداخلية التي حصلت عليها الصحيفة، أن ماسك يخطط أيضاً لخفض الرواتب بنحو 800 مليون دولار، وهو ما يرجّح خفض العمالة بنسبة 25% من القوى العاملة، أي أن نحو 1900 شخص من العاملين في "تويتر" قد يتركون وظائفهم.

ويقول إدوين تشين، أحد المسؤولين السابقين في "تويتر" عن البيانات: "هذه التخفيضات التي يرغب ماسك في تطبيقها لا يمكن تصورها، وسيكون لها تأثير متتالٍ، حيث ستنخفض الخدمات ويبقى الأشخاص الذين لا يمتلكون المعرفة المؤسسية لاستعادتها، ويكونون محبطين تماماً".

وأوائل الشهر الجاري، أعلن إيلون ماسك أنه يريد المضي قدما في مسعاه الأصلي للاستحواذ على شركة "تويتر" بمبلغ 44 مليار دولار، داعيا إلى إنهاء دعوى قضائية رفعتها شركة التواصل الاجتماعي والتي من الممكن أن تجبره على الدفع سواء أراد أم لا.

ومن شأن الاتفاق أن يضع أغنى شخص في العالم على دفة قيادة واحدة من أكثر المنصات الإعلامية نفوذا وينهي تقاضيا مستمرا منذ أشهر أضر بعلامة "تويتر" التجارية وغذى ما عرف عن ماسك من تصرفات وقرارات غريبة وغير متوقعة.

وسيتولى ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" لتصنيع السيارات الكهربائية، زمام الشركة التي التزم بشرائها في الأصل في أبريل الماضي، لكنه سرعان ما عدل عن قراره.

غير أنه كتب على "تويتر"، في وقت متأخر من يوم 4 أكتوبر، يقول إن شراء عملاق التواصل الاجتماعي سيسرع من طموحه لإنشاء "تطبيق كل شيء" يسمى (إكس).

وجاء تراجع ماسك قبل مواجهة مرتقبة للغاية بين "ماسك" و"تويتر" في محكمة بولاية ديلاوير في 17 أكتوبر،  حيث تسعى شركة التواصل الاجتماعي للحصول على إصدار أمر لـ"ماسك" بإتمام الصفقة مقابل 44 مليار دولار.

وبعث ماسك رسالة على "تويتر"، آنذاك، قال فيها إنه ينوي المضي قدما في الصفقة وفق الشروط الأصلية إذا أوقف قاضي ولاية ديلاوير الإجراءات.

ولم يتضح بعد سبب اختيار "ماسك" التخلي عن معركته، على الرغم من أن البعض عزا ذلك إلى اقتراب مواجهته أسئلة من محامي الشركة.

وقال "إريك تالي"، الأستاذ في كلية الحقوق بجامعة كولومبيا: "كان على وشك مواجهة أسئلة (من قبل محامي تويتر) وكان سيظهر الكثير من الحقائق غير المريحة".

وقال متحدث باسم "تويتر" لـ"رويترز" إن الشركة تلقت رسالة "ماسك" وأنه يعتزم إتمام الصفقة بالسعر الأصلي.

ولم تذكر "تويتر" ما إذا كانت ستقبل عرض "ماسك".

وكان "ماسك"، وهو أحد أبرز مستخدمي "تويتر"، قال في يوليو الماضي إنه يمكنه الانسحاب من الصفقة دون التعرض لعقوبة لأن عدد الحسابات الزائفة أعلى بكثير من تقدير "تويتر" بأنها أقل من 5% من المستخدمين.

ويمكن أن يؤدي استخدام هذا النوع من الحسابات إلى المبالغة في تقدير عدد الأشخاص الموجودين في الخدمة، وهو أمر مهم لمعدلات الإعلان والقيمة الإجمالية للخدمة.

وقال فريق "تويتر" القانوني في 27 سبتمبر الماضي إن متخصصين استعان بهم "ماسك" قدروا عدد الحسابات الزائفة على المنصة بما بين 5.3 و 11%.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه