;

مقتل المئات في زلزال مميت في تركيا وسوريا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023
مقتل المئات في زلزال مميت في تركيا وسوريا

لقي أكثر من 300 شخص مصرعهم في تركيا وسوريا، في واحد من أقوى الزلازل التي تضرب المنطقة منذ قرن على الأقل. حيث بلغت قوته 7.8 درجة. ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى، حيث لا تزال عمليات الإنقاذ جارية للبحث عن ناجين تحت أنقاض المباني المدمرة في المدن على جانبي الحدود.

زلزال تركيا المدمر

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع في الساعة 4:17 صباحا بالتوقيت المحلي (0117 بتوقيت جرينتش) على عمق حوالي 17.9 كيلومتر، مع وقوع زلزال بقوة 6.7 درجة بعد 15 دقيقة. وقالت وزارة إدارة الطوارئ التركية، إن الزلزال ضرب أولاً بلدة بازارجيك، على بعد ساعة شمال غازي عنتاب وهي مدينة صناعية رئيسية في جنوب تركيا. بينما كانت بلدة نورداجي ، على بعد حوالي 80 كيلومترا جنوب غرب، هي مركز الزلزال الثاني.

مشاهد من زلزال تركيا المميت

وثقت الصور ومقاطع الفيديو، الدمار الذي خلفه الزلزال المدمر، حيث ارتفع عدد الضحايا المؤكدين بسرعة صباح الاثنين حيث سارعت فرق الإنقاذ للعثور على ناجين.

كانت قد أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية مقتل 76 شخصًا على الأقل وإصابة المئات في سبع محافظات بجنوب البلاد متاخمة للحدود مع شمال سوريا. وقالت وزارة الصحة السورية إن 245 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب المئات في محافظات حلب واللاذقية وحماة وطرطوس. ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى بشكل كبير حيث سويت بالأرض عشرات المباني السكنية في المدن الكبرى في كارثة الليل.

كما أفاد حاكم إقليم شانلي أورفا الجنوبي بمقتل 15 شخصا وإصابة 30 آخرين. وفي بلدة ملاطية الواقعة على بعد 225 كيلومترا شمال شرقي غازي عنتاب، قال الحاكم المحلي إن 23 شخصا على الأقل قتلوا وجرح 420 ودمر 140 مبنى. كما شعر السكان بالهزات في مناطق بعيدة مثل لبنان واليونان وجزيرة قبرص. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه