;

أداء صلاة الغائب على أرواح ضحايا زلزال تركيا وسوريا بكل مساجد الإمارات

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 فبراير 2023
أداء صلاة الغائب على أرواح ضحايا زلزال تركيا وسوريا بكل مساجد الإمارات

وجه رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الخميس، بإقامة صلاة الغائب على أرواح ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق في جنوب تركيا وشمال سوريا، فجر الاثنين الماضي.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، أن صلاة الغائب على ضحايا زلزال تركيا وسوريا، تقام غدا عقب صلاة الجمعة في عموم مساجد الإمارات.

وكان زلزالاً، بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، ضرب مناطق عدة في تركيا وسوريا، صباح الاثنين، ما أدى إلى مقتل الآلاف، وأسفر عن عشرات الآلاف من المفقودين والمصابين، وتدمير مئات المنازل والمرافق والبنى التحتية.

وارتفع عدد قتلى الزلزال المدمر إلى نحو 17 ألفاً و176 شخصاً، وذلك بحسب آخر الإحصاءات الرسمية الصادرة عن السلطات التركية والسورية.

وقالت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الخميس، إن حصيلة قتلى الزلزال المدمر الذي تعرضت له البلاد، ارتفع إلى 14 ألفاً و14 شخصاً.

وأضافت الهيئة، أن حصيلة المصابين بلغت 63 ألفاً و794 شخصا على الأقل، كما تم إنقاذ أكثر من 9 آلاف شخص.

وفي سوريا، وصل عدد الضحايا الذين لقوا مصرعهم تحت الأنقاض من جراء الزلزال المدمر إلى نحو 3162 شخصاً على الأقل، بحسب آخر إحصاء رسمي.

في حين تبقى كل هذه الأرقام غير نهائية، في ظل مواصلة البحث عن جثامين أو أحياء محتملين تحت أنقاض المباني التي دمرها الزلزال، علماً بأن ظروفاً مناخية قاسية ونقصاً حاداً في المعدات تعرقل جهود البحث والإنقاذ في تركيا وسوريا على الترتيب

وتسارع فرق الإنقاذ في كل من تركيا وسوريا، لمواصلة عملها، في ظل الظلام والبرد القارس والهزات الارتدادية، للبحث عن ناجين، أو انتشال جثث مفقودين من تحت أنقاض المباني المدمرة من جراء الزلزال.

وبالرغم انتشار بصيص من الأمل، في أعقاب النجاحات المتتالية لفرق الإنقاذ، بعد انتشال العشرات من تحت أنقاض المباني المهدمة، غير أن ذلك لا ينفي مخاوف ازدياد عدد القتلى، والذي يرجح مسؤولو منظمة الصحة العالمية بأنه سيرتفع بلا هوادة خلال الساعات القادمة.

ويلعب الوقت لصالح عداد الموت، فكلما تأخر عمال الإنقاذ في الوصول إلى العالقين تضاءلت فرص نجاتهم، لاسيما في ظل هذا الطقس البارد، إذ بعد 3 أيام عادة من أي كارثة، تقل فرص الأمل في العثور على ناجين تحت الركام، لاسيما إذا كانوا كما هي الحال في كوارث الزلازل عامة، بلا ماء أو طعام، أو ربما في أماكن يتراجع فيها معدل الأوكسيجين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه