;

385 مليون دولار مساعدات خليجية لمتضرري زلزال تركيا وسوريا في أسبوع

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 فبراير 2023
385 مليون دولار مساعدات خليجية لمتضرري زلزال تركيا وسوريا في أسبوع

أظهرت تقارير، نشرت اليوم الثلاثاء، أن دول الخليج العربي الست قدمت نحو 385 مليون دولار تبرعات ومساعدات مالية رسمية وشعبية على مدى أسبوع لمتضرري الزلزال في تركيا وسوريا.

وهذه تفاصيل المساعدات الخليجية، بحسب ما نقل تقرير نشرته وكالة "الأناضول" التركية، اليوم.

الإمارات

فور الزلزال المدمر، أمر رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتقديم 100 مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال مناصفة بين تركيا وسوريا.

كما وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات بتسيير مساعدات إنسانية عاجلة للشعب السوري بقيمة 50 مليون درهم (13.6 مليون دولار).

وفي التاسع من فبراير الجاري، وجهت رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الشيخة فاطمة بنت مبارك بتقديم 50 مليون درهم (13.6 مليون دولار) لدعم حملة "جسور الخير"، وانطلقت الحملة يوم 11 فبراير/شباط وتستمر لمدة أسبوعين لجمع تبرعات نقدية وعينية لمنكوبي الزلزال.

وفي العاشر من فبراير الجاري الحالي، أعلنت إحدى شركات الصرافة الشهيرة بالإمارات تبرعها بنحو مليون دولار لإغاثة المتضررين.

السعودية

في الثامن من فبراير الجاري، أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة (حكومي) "الحملة الشعبية لإغاثة متضرري الزلزال بسوريا وتركيا"، بعد توجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، دون تحديد موعد لانتهائها.

وعبر منصة "ساهم" الحكومية، ارتفع عدد المشاركين في الحملة إلى مليون و545 ألفا و729 متبرعا في سابع أيامها، بحصيلة أولية تجاوزت 344 مليونا و849 ألفا و604 ريالات (89.2 مليون دولار).

قطر

في العاشر من فبراير الجاري، أطلقت هيئة تنظيم الأعمال الخيرية والمؤسسة القطرية للإعلام بالتعاون مع المؤسسات الخيرية في البلاد (قطر الخيرية والهلال الأحمر) حملة "سند وعون" لمصلحة متضرري الزلزال في تركيا وسوريا.

وفي يومها الأول، بلغ حجم التبرعات للحملة نحو 168 مليون ريال قطري (46 مليون دولار) بينها 50 مليونا (14 مليون دولار) من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وفي الثامن من فبراير، أعلن الهلال الأحمر القطري تخصيصه مبلغ مليون دولار من صندوق "الاستجابة للكوارث" لتنفيذ تدخلات إغاثية عاجلة للمتضررين من الزلزال في تركيا والشمال السوري.

كما ذكرت "جمعية قطر الخيرية" يوم 12 فبراير أن حجم المساعدات التي بدأت بتقديمها في مرحلتها الأولى (لم تحددها) ستبلغ أكثر من 6 ملايين ريال (1.6 مليون دولار)، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

البحرين

أعلنت البحرين في التاسع من فبراير الحالي تدشين التبرع في الحملة الوطنية لدعم ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا.

وقبلها بيوم، وجه ممثل الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة دعوة إلى التبرع ضمن الحملة، في وقت لم تصدر فيه أي بيانات بالحصيلة الأولية للحملة حتى ساعة نشر هذا التقرير.

الكويت

أعلن مجلس الوزراء الكويتي في التاسع من فبراير الجاري التبرع بمبلغ 30 مليون دولار لدعم تركيا وسوريا -مناصفة- لتخفيف المعاناة الإنسانية عن المتضررين من الزلزال.

وفي 11 فبراير، أطلقت وزارات بينها وزارة الشؤون الاجتماعية، حملة تبرعات لمدة يوم واحد بعنوان "الكويت بجانبكم" لإغاثة متضرري زلزال تركيا وسوريا.

وأسفرت الحملة في حصيلتها النهائية عن تحقيق أكثر من 20.7 مليون دينار (67.7 مليون دولار) بمشاركة ما يزيد عن 129 ألف متبرع.

سلطنة عمان

وفي السابع من فبراير الجاري، أعلنت الجمعية العمانية للأعمال الخيرية فتح أبواب التبرع لإغاثة المتضررين من زلزال تركيا وسوريا.

ونشرت الهيئة عبر حسابها بتويتر التفاعل الواسع الرسمي بتسيير جسر مساعدات جوي لتركيا وسوريا، فضلا عن تبرعات مالية لشركات، مؤكدة نجاح حملة التبرع، دون ذكر أرقام محددة أو موعد انتهائها.

وفي اليوم ذاته، أطلقت جمعية "دار العطاء" العمانية، عبر حسابها بتويتر، حملة غير محددة المدة لجمع التبرعات المالية لمساعدة المتضررين تحت مسمى"ألم وأمل".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه