;

السعودية… خادم الحرمين يأمر بجسر جوي لتخفيف آثار زلزال تركيا وسوريا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 فبراير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 08 فبراير 2023
السعودية.. خادم الحرمين يأمر بجسر جوي لتخفيف آثار زلزال تركيا وسوريا

وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز, رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء, مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتسيير جسر جوي وتقديم مساعدات صحية وإيوائية وغذائية ولوجستية لتخفيف آثار الزلزال على الشعبين السوري والتركي وتنظيم حملة شعبية عبر منصة "ساهم" لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا وتركيا.

وأكد المستشار بالديوان الملكي، المشرف العام على المركز، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن المساعدات المقدمة تأتي انطلاقًا من حرص خادم الحرمين الشريفين وولي عهده على الوقوف إلى جانب المتضررين من أبناء الشعبين السوري والتركي والتخفيف من آثار الزلزال المدمر الذي تسبب في خسائر فادحة بالأرواح والممتلكات في سوريا وتركيا.

وأوضح أنه سيجري بموجب التوجيه الملكي تقديم مساعدات غذائية وإيوائية وطبية متنوعة دعما لجهود الإنقاذ وإغاثة المنكوبين.

وتقدم الربيعة بالشكر لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على "مواقفهما النبيلة غير المستغربة التي تأتي امتدادا للدور الإنساني للمملكة العربية السعودية بالوقوف مع المتضررين والمحتاجين في جميع أنحاء العالم بمختلف الأزمات والمحن"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

وفي وقت سابق، اليوم الثلاثاء، أمر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بتقديم 100 مليون دولار لإغاثة المتضررين من الزلزال في الجمهورية العربية السورية الشقيقة والجمهورية التركية الصديقة.

وتشمل مبادرة الشيخ محمد بن زايد تقديم 50 مليون دولار للمتضررين من الزلازلمن الشعب السوري الشقيق إضافة إلى 50 مليون دولار إلى الشعب التركي الصديق.

وكانت الإمارات قد أعلنت تضامنها مع تركيا وسوريا إثر الزلزال الذي شهده البلدان وأسفر عن وقوع ضحايا ومصابين معربة عن تعازيها الصادقة للبلدين وشعبيهما وأهالي وذوي الضحايا في هذا المصاب الأليم، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

واليوم الثلاثاء، أفادت تقارير بأن 7 فرق إنقاذ عربية وخليجية باشرت العمل مع نظيرتها التركية وبعض الفرق الأجنبية لانتشال الضحايا ومحاولة البحث عن أحياء بعد مرور نحو 48 ساعة من الزلزال المدمر.

ووفق أحدث إحصائية من وزير الصحة التركي، مساء اليوم الثلاثاء، فقد تم تسجيل مقتل أكثر من 5400، بينما أفاد الدفاع المدني السوري بأن عدد القتلى المعلن حتى الساعة تجاوز الألف.