;

مسؤول يكشف كيف تنبأ باحث هولندي بزلزال تركيا وسوريا قبل وقوعه بأيام

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 فبراير 2023
مسؤول يكشف كيف تنبأ باحث هولندي بزلزال تركيا وسوريا قبل وقوعه بأيام

أوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه لا يمكن التنبؤ بحدوث زلزال على مستوى العالم.

يأتي تعقيب "القاضي"، رداً على تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الاثنين، في أعقاب الزلزال المدمر الذي وقع في سوريا وتركيا، تغريدة صادمة، منسوبة إلى باحث هولندي في شؤون الزلازل، توقع فيها حدوث الكارثة قبل نحو ثلاثة أيام تقريباً.

وضرب زلزال، بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، مناطق عدة في تركيا وسوريا، صباح أمس، مما أدى إلى مقتل المئات، وأسفر عن آلاف المفقودين والمصابين، وتدمير مئات المنازل والمرافق والبنى التحتية، وذلك بحسب الإحصاءات الرسمية حتى الآن.

وقال رئيس المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، لوسائل إعلام محلية، إن هناك دراسات تتعلق بالإنذار المبكر والحد من المخاطر يمكن العمل عليها لتفادي هذا الخطر.

وأضاف، أن كل زلزال دائماً ما يصدر موجات، يمكن رصدها من خلال التكنولوجيات الحديثة، وبالتالي يمكن استغلال هذه الموجات مع انطلاق أول موجة زلزالية.

ولفت إلى إمكانية استغلال الفارق الزمني في تخفيض حجم الخسائر، مثل إغلاق محطات كهرباء أو وقف قطارات وغير ذلك من الإجراءات التي يمكن أن تقلل من الخسائر.

وبيّن، أن دولاً مثل اليابان بدأت مؤخراً، في تركيب محطات زلازل في قاع المحيط، ما يتيح فترة زمنية تتراوح بين 15 و30 دقيقة قبل تسجيل الزلزال.

وشدد في هذا السياق، على أن هذه المواجهة ترتبط أيضا بسلوكيات المواطن الذي يجب أن يتم تدريبه وقت تلقيه إشارة باحتمالية حدوث زلزال، فيبادر كل شخص بالتحرك فوراً وفقاً لخطط معدة مسبقاً ومن ثم حماية أنفسهم من الخطر.

وكان الباحث الهولندي في شؤون الزلازل، فرانك هوغيربيتس، قد كتب عبر حسابه على موقع "تويتر"، الجمعة: "عاجلاً أم آجلاً ، سيحدث زلزال بقوة 7.5 في جنوب وسط تركيا والأردن وسوريا ولبنان".

ولم يمض أكثر من ثلاثة أيام حتى صدقت نبؤة "هوغيربيتس"، حيث ضرب زلزال مميت مناطق واسعة في جنوب شرق تركيا، بالقرب من الحدود السورية، مما أسفر عن مقتل المئات ومحاصرة كثيرين آخرين.

وتقدر الأعداد الرسمية للقتلى جراء الزلزال المميت،  وفق آخر إحصائية صادرة عن السلطات التركية، بأكثر من 3500 شخص، فيما أصيب قرابة 25 ألفا آخرين على الأقل.

بينما تشير أحدث الإحصائيات عن زلزال سوريا، إلى سقوط 1602 قتيل و3649 مصاباً.

في حين تبقى كل هذه الأرقام غير نهائية، في ظل مواصلة البحث عن جثامين أو أحياء محتملين تحت أنقاض المباني التي دمرها الزلزال، علماً بأن ظروفاً مناخية قاسية ونقصاً حاداً في المعدات تعرقل جهود البحث والإنقاذ في تركيا وسوريا على الترتيب.

جدير بالذكر أن تركيا تقع في واحدة من أكثر مناطق الزلازل نشاطاً في العالم، حيث تعرضت خلال عام 1939 لزلزال مشابه بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، وأدى حينها لمقتل 33 ألف شخص في مقاطعة إرزينجان الشرقية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه