;

كانت للنساء فقط… أبرز المعلومات عن كرة الشبكة (النت بول)

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022
كانت للنساء فقط… أبرز المعلومات عن كرة الشبكة (النت بول)

كرة الشبكة أو نتبول Netball هي لعبة مثيرة وسريعة وتتطلب مهارة. إنها لعبة يسعى فيها فريقان من سبعة لاعبين إلى الاحتفاظ بالكرة أو الاستحواذ عليها، الفريق الذي لديه عدد أكبر من الأهداف في نهاية اللعبة هو الفائز، كانت كرة الشبكة في البداية لعبة تمارسها النساء والفتيات في الغالب، إلا أنها تلعب الآن من قبل الفتيان والفتيات والنساء والرجال، لمزيد من المعلومات الشيقة، تابع القراءة.

ما هي لعبة كرة الشبكة (النت بول)

كرة الشبكة هي رياضة كرة يتم لعبها بين فريقين من سبعة لاعبين. الرياضة مشتقة من الإصدارات القديمة لكرة السلة وتشبهها في كثير من النواحي. تطورت كرة الشبكة أو Netball كرياضة متميزة في تسعينيات القرن التاسع عشر في إنجلترا ومن هناك انتشرت إلى بلدان أخرى. تحظى بشعبية في العديد من دول الكومنولث وتلعبها النساء في الغالب.

تُلعب المباريات على ملعب مستطيل مقسم إلى أثلاث، مع وجود هدف مرفوع في كل طرف قصير. الهدف من اللعبة هو أن تسجل الفرق الأهداف، عن طريق تمرير الكرة وإطلاقها في حلقة المرمى لفريقهم. يتم تخصيص "مراكز" للاعبين تحدد دورهم داخل الفريق وتقييد حركتهم في الملعب.

أثناء اللعب العام، لا يمكن للاعب مع الكرة أن يخطو أكثر من خطوة واحدة قبل تمريرها ويجب أن يمرر الكرة أو يسدد للهدف في غضون ثلاث ثوان. لا يمكن تسجيل الأهداف إلا من خلال لاعبي الرماية المعينين. تبلغ مدة مباريات كرة الشبكة 60 دقيقة، مقسمة إلى ربع مدته 15 دقيقة وفي النهاية يفوز الفريق صاحب أكبر عدد من الأهداف. [1]

تاريخ كرة الشبكة

تم لعب كرة الشبكة لأول مرة في إنجلترا عام 1895 في كلية مدام أوستنبورغ. في النصف الأول من القرن العشرين، استمرت شعبية كرة الشبكة في النمو وبدأ لعبها في العديد من دول الكومنولث البريطاني. لم تكن هناك قواعد قياسية في ذلك الوقت، مع كل من الإصدارين تسعة وخمسة لاعبين من اللعبة.

في عام 1995، أصبحت كرة الشبكة رياضة معترف بها للجنة الأولمبية الدولية للأبطال. يتمثل أحد أهداف الاتحاد في ضمان الاحتفاظ بهذا الوضع وتشجيع اللجنة الأولمبية الدولية على إدراج كرة الشبكة في برنامج الألعاب الأولمبية في المستقبل.

تم إدراج كرة الشبكة في برنامج ألعاب الكومنولث لأول مرة في عام 1998 في كوالالمبور، حيث حصلت أستراليا على الميدالية الذهبية، كانت أيضًا رياضة مبرمجة في ألعاب الكومنولث 2002 في مانشستر (إنجلترا)، حيث حصلت أستراليا مرة أخرى على الميدالية الذهبية وأصبحت كرة الشبكة الآن رياضة أساسية في ألعاب الكومنولث ومنذ عام 1963، كان هناك كأس العالم لكرة الشبكة كل أربع سنوات. [2]

قوانين لعبة كرة الشبكة 

إليك أهم القواعد الأساسية في لعبة كرة الشبكة في النقاط التالية:

  • لا يوجد سوى سبعة لاعبين في الملعب من كل فريق في جميع الأوقات، ما لم يتم طرد اللاعب من قبل الحكم.
  • لا يمكنك انتزاع الكرة أو ضربها من يدي اللاعب. هذا يسمى الاتصال. إذا قمت بذلك، سيطلب منك الحكم الوقوف بجانب اللاعب حتى تترك الكرة أيدي اللاعبين. هذا يسمى "مرور مجاني".
  • عند الدفاع عن الكرة، يجب أن تقف على بعد 3 أقدام من الشخص صاحب الكرة.
  • لا يمكن للاعبين حمل الكرة لأكثر من 3 ثوان.
  • لا يُسمح للاعبين بالانتقال إلى مناطق أخرى غير تلك التي تم تخصيص مواقعهم لها.
  • عندما يتم استدعاء الدفاع في الدائرة من قبل الحكم لكونه قريبًا جدًا أو ملامسًا ، يجب عليهم الوقوف بجانب مطلق النار. ثم يُسمح للرامي بإطلاق الكرة أو تمريرها.
  • عندما تخرج الكرة من الملعب ، يقوم الفريق الذي لمس الكرة آخر مرة بتسليم الكرة للفريق المنافس. لديهم 3 ثوان للوقوف خارج الملعب عند الخط الذي خرجت منه وتمرير الكرة. [2]

بطولات لعبة كرة الشبكة

تُدار هذه الرياضة عالميًا من قبل الاتحاد الدولي لكرة الشبكة (INF) ويلعبها أكثر من 20 مليون شخص في أكثر من 70 دولة. يتضمن أعلى مستوى من كرة الشبكة الدولية كأس العالم لكرة الشبكة وألعاب الكومنولث وسلسلة الاختبارات الدولية المختلفة، بما في ذلك سلسلة رباعية وكأس كونستليشن وكأس مهمة الأمم. [1]

أهم المعلومات عن كرة الشبكة

  • من 2002-2003، تم إدخال 1129 شخصًا إلى المستشفيات في جميع أنحاء أستراليا لإصابات مرتبطة بكرة الشبكة.
  • في فيكتوريا، بين عامي 2002 و2004، زار 2316 شخصًا أقسام الطوارئ في ولاية فيكتوريا بسبب الإصابات المتعلقة بكرة الشبكة.
  • معدل إصابة لاعبي كرة الشبكة 14 إصابة لكل 1000 ساعة لعب.
  • الأسباب الشائعة للإصابات هي الهبوط المحرج والانزلاق / السقوط والتلامس مع اللاعب / الاصطدام والإجهاد المفرط والإفراط في الاستخدام والضرب بالكرة.
  • تحدث إصابات الكاحل والرسغ واليد والأصابع والركبة بشكل متكرر وأكثر أنواع الإصابات شيوعًا هي الالتواءات والكدمات والكسور والخلع.
  • التحضير الجيد قبل اللعب مهم في كرة، من أهم هذه التحضيرات: قم دائمًا بالإحماء والتمدد والتهدئة. وجدت دراسة حديثة عن كرة الشبكة أن عدم الإحماء قبل المباراة يزيد من خطر الإصابة بنسبة 48٪ وأهمية الخضوع لبرامج اللياقة البدنية لتطوير اللياقة الهوائية والقوة والتوازن والتنسيق والمرونة، سوف تساعد الأساليب والممارسات الجيدة في منع الإصابة.
  • تستند القواعد في كرة الشبكة على القيم الأساسية لتكافؤ الفرص واللعب النظيف واحترام مهارة الخصم وسلامته.
  • تقع على عاتق اللاعبين مسؤولية التأكد من استعدادهم جسديًا وتقنيًا بطريقة تمكنهم من لعب اللعبة والامتثال للقواعد والمشاركة بأمان بطريقة رياضية وعادلة.
  • تقع على عاتق أولئك الذين يدربون أو يعلمون اللعبة مسؤولية التأكد من إعداد اللاعبين بطريقة تضمن الامتثال لقواعد اللعبة بالإضافة إلى فهم كل من السلوك الرياضي والممارسات الآمنة.
  • تقع على عاتق الحكام مسؤولية تطبيق قواعد اللعبة بحيادية وإنصاف واتساق.
  • تقع على عاتق الهيئات الرقابية على جميع المستويات مسؤولية ضمان إجراء اللعبة وتطويرها وفقًا للسلوك المنضبط والرياضي.

  1. أ ب "مقال: معلومات عن كرة الشبكة" ، المنشور على موقع netballparis.com
  2. أ ب "مقال: كرة الشبكة" ، المنشور على موقع twinkl.com.eg
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه