;

ما هي لعبة الكريكت وقوانينها وأبرز المعلومات عنها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 يونيو 2022
ما هي لعبة الكريكت وقوانينها وأبرز المعلومات عنها

لعبة الكريكت بشعبية كبيرة، حيث يحضر العديد من المشجعين لمشاهدة منتخباتهم المحلية والوطنية، يتزايد الحماس دائمًا، مع عدد من البطولات الكبيرة مثل بطولات آشيز والدوري الممتاز الهندي وكأس العالم للكريكيت، تحظى لعبة الكريكيت بشعبية كبيرة، كما أن عدد محبي المراهنة على لعبة الكريكيت الذين يراهنون على فرقهم الوطنية والمحلية آخذ في الازدياد، إليك أهم المعلومات الشيقة عن لعبة الكريكت وقوانيها والفرق بينها وبين البيسبول.

ما هي لعبة الكريكت

تضم لعبة الكريكيت فريقين مع 11 لاعبًا في كل جانب. يقرر قائد الفريق الذي يفوز بالقرعة ما إذا كان فريقه يضرب بالمضرب أولاً. إذا قاموا بالمضرب أولاً، فإن هدفهم هو تسجيل الكثير من الركلات والتأكد من عدم وصول الفريق الآخر إلى هذه النتيجة، لعبة الكريكيت، بمصطلحاتها الغريبة وألعابها التي يمكن أن تستمر خمسة أيام وتنتهي بالتعادل، يمكن أن تكون مربكة للمبتدئين ولكن يمكن لأي شخص تعلمها بلا شك.

قوانين لعبة الكريكت

على الرغم من وجود العديد من القواعد في لعبة الكريكيت أكثر من العديد من الرياضات الأخرى، إلا أنها تستحق وقتك في تعلمها لأنها من أجمل الرياضات، إليك أهم قوانين لعبة الكريكت:

  • لعبة الكريكيت هي لعبة يتم لعبها بين فريقين يتكون كل منهما من أحد عشر لاعبًا. هناك أيضًا لاعب احتياطي يسمى "الرجل الثاني عشر" يتم استخدامه في حالة إصابة اللاعب أثناء اللعب، اللاعب الأصلي حر في العودة إلى اللعبة بمجرد تعافيه من إصابته.
  • يتم فرض قوانين لعبة الكريكيت من قبل الحكام - اثنان منهم سيكونان في ميدان اللعب. سيتخذ الحكم الثالث (خارج الملعب) بعض القرارات الصعبة، مثل ما إذا كان قد تم التقاط الكرة بشكل صحيح أو إذا تجاوزت الكرة الحدود، غالبًا باستخدام إعادة البث التلفزيوني في لعبة الكريكيت الاحترافية.
  • تتكون اللعبة من شوط واحد على الأقل حيث يتناوب الفريقان في رمي الكرة ومحاولة صدها وفي بعض الأحيان قد تكون شوطين.
  • يتواجد داخل الملعب لاعبان من الفريق المُدافع (فريق المضرب) يتناوبان لصد الكرة يقفان مُقابل بعضهما على طرفي المُستطيل الأبيض، بينما يتواجد 11 لاعباً من الفريق الآخر (فريق الميدان) 9 لاعبين موزعين حول الأرضية المستطيلة في الميدان العشبي البيضوي الشكل ولاعبين اثنين أحدهما يرمي الكرة والآخر يقف مقابله وراء جذوع الكريكت كي يمسك الكرة إذا تجاوزت لاعب المضرب من الفريق الخصم.
  • على اللاعب الرامي أن يُنفذ 6 رميات ناجحات كي يفوز بالجولة.
  • رامي الكرة، يرمي الكرة مُحاولاً إصابة الخشبات الثلاث (جذوع الكريكت) وبالتالي إسقاط القطعتين الصغيرتين في أعلى الخشبات الثلاث.
  • يقف لاعب الخصم أمام جذوع الكريكت مُقابلاً للرامي ومُحاولاً صد كرة الرامي بعيداً عن جذوع الكريكت تفادياً لإسقاطها.
  • لاعب المضرب سيُحاول أن يسجّل أعلى عدد ممكن من الركضات قبل إخراجه من اللعب عن طريق ضرب الكرة والركض والوصول إلى الجهة المُقابلة للمستطيل الأبيض قبل أن ينجح الفريق الخصم من ضرب جذوع الكريكيت بالكرة، إذا تمكن لاعب المضرب من صد الكرة لكن دون إخراجها من حدود الملعب البيضوي الشكل تُحسب له 4 نقاط، لكن إذا أخرجها تُحتسب له 6 نقاط.
  • الفريق المُدافع عليه أن يقوم بتبديل 10 لاعبي مضرب قبل أن يتحوّل الفريق إلى رمي الكرة.
  • يتم إخراج لاعب المضرب في حال أن رامي الكرة استطاع لمس جذوع الكريكت، أو إذا ارتدت الكرة عن المضرب بعد قذف الرامي لها وتمكن أحد اللاعبين من الفريق المُدافع من إمساك الكُرة قبل لمسها للأرض، أو إذا أصابت الكرة إحدى أرجل لاعب المضرب قبل أن تلمس المضرب نفسه أو إذا لمس لاعب المضرب جذوع الكريكت عن طريق الخطأ أو إذا لمست الكرة مضرب المُدافع مرتين، أو إذا تأخّر دخول لاعب المضرب لأكثر من 30 ثانية عند تبديل لاعب المضرب.
  • يتم حساب نقطة في كل مرة يرمي فيها الرامي الكرة بغض النظر عما إن كان لاعب المضرب استقبلها أم لا وعندما يرمي الرامي الكرة ست مراتٍ يتم إجراء التحويلة والتي يتم فيها استبدال الرامي برامي جديد نظرًا لأنه لا يمكن لرامي واحد الاستمرار في اللعب بعد التحويلات، ولكن يمكنه العودة للملعب بعد أن يكون الرامي الجديد قد رمى على الأقل كرة واحدة.
  • يجب أن يكون لدى فريق الملعب حارس واحد مخصص للويكيت وهو الشخص الوحيد الذي يُسمح له بارتداء واقيات وقفّازات في الملعب، حارس الويكيت يقف وراء الطرف الآخر للرامي للإمساك بالكرة.
  • تكون النقاط تراكمية والفريق الذي يمتلك أكبر عدد من الركضات -بعد صد كرة الرامي- هو الفائز.

الفرق بين الكريكت والبيسبول

هناك فرق بين لعبة الكريكت والبيسبول، على الرغم من أن البعض يخلط بينهما، إليك أهم الفروقات:

  • لعبة الكريكيت هي رياضة يتم لعبها بين فريقين من 11 لاعبًا في ملعب طويل مستطيل بطول 22 ياردة. تتكون لعبة البيسبول من فريقين يتألف كل منهما من تسعة لاعبين يتناوبون الضرب / الضرب والميدان / الرمي. تختلف هذه الألعاب من حيث القواعد واللوائح وأسلوب اللعب والمضرب والكرة وما إلى ذلك.
  • الكريكيت والبيسبول نوعان من رياضات المضرب والكرة في العديد من البلدان. هاتان اللعبتان شائعتان ويمكن العثور عليهما في كل بلد تقريبًا. على الرغم من أن هذه الألعاب متشابهة في طبيعتها وكلاهما مشتق من إنجلترا، إلا أن بينهما اختلافات مختلفة بما في ذلك القواعد واللوائح وأسلوب اللعب والمضرب والكرة وما إلى ذلك.
  • على الرغم من أن الكرات المستخدمة في لعبة الكريكيت والبيسبول تبدو متشابهة، فإن كرة الكريكيت أثقل من كرة البيسبول. الكرة في لعبة الكريكيت يجب أن تزن بين 5. 5 إلى 5. 8 أوقيات، أما الوزن القانوني للكرة في البيسبول يجب أن تزن ما بين 5 إلى 5. 25 أوقية.
  • الأدوات المستخدمة في لعبة الكريكت هي كرة ومضرب وويكيت وواقي (لرجل المضرب). يستخدم لاعب الكريكت كرة حمراء للحصول على رؤية أوضح للقميص الأبيض للاعبين، لاعبي الكريكت الحديثة يستعلمون واقياً للوقاية من الصدمات خلال اللعبة. على الرغم من أنه ليس إلزاميا، لكنه مهم جدا. لأن كرة الكريكت الثقيلة يمكن أن تسبب جروحاً خطيرة أو الموت في الحالات الشديدة، بينما لعبة البيسبول تتطلب مضرباً وكرة وقفازات وتجهيزات واقية. على عكس لعبة الكريكت، لا تحتوي الكرة على درزات منفصلة.

أبرز المعلومات عن الكريكت

إليك أهم وأبرز المعلومات عن لعبة الكريكت في السطور التالية:

  • أول كرة كريكيت كانت مصنوعة من الصوف، على الرغم من أن لا أحد يعرف على وجه اليقين كيف بدأت لعبة الكريكيت، إلا أنه يُعتقد أنها اخترعها الرعاة، الذين توصلوا إلى الفكرة كطريقة لتمضية الوقت أثناء حراسة أغنامهم.
  • كان أول ذكر رسمي للكريكيت في إنجلترا عام 1597، عندما أشارت دعوى قضائية تتعلق بملكية قطعة أرض إلى لعبة "الكريكت". مرت عدة قرون قبل ظهور لعبة الكريكيت الدولية، حيث أقيمت أول مباراة رسمية في عام 1877. حيث كانت إنجلترا ضد أستراليا في ملعب ملبورن للكريكيت الشهير، حيث فاز الأستراليون.
  • كانت أطول مباراة كريكيت لمدة 14 يومًا، غالبًا ما يُقال مازحًا في إنجلترا أن لعبة الكريكيت تستمر لفترة طويلة جدًا وغالبًا ما تستمر الألعاب لساعات، خاصة مع فترات الراحة المتكررة بفضل الطقس البريطاني المتقلب (لا يمكن لعب لعبة الكريكيت في المطر أو الرياح القوية). لكن أطول مباراة كريكيت على الإطلاق تم لعبها في عام 1939، في مسابقة بين إنجلترا وجنوب إفريقيا، استمرت هذه المباراة 14 يومًا.
  • أحد أعظم لاعبي الكريكيت في إنجلترا على الإطلاق كان أليك ستيوارت، الذي تقاعد من هذه الرياضة في عام 2003. كابتن سابق للمنتخب الإنجليزي، يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه أحد أفضل حراس الويكيت والضاربين في التاريخ، ولد في 8 أبريل 1963 وفي حياته المهنية بأكملها تمكن من تسجيل 8463 نقطة بالضبط.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه