;

أبرز المعلومات عن الحيوانات الفقارية وخصائصها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 أغسطس 2022
أبرز المعلومات عن الحيوانات الفقارية وخصائصها

الحيوانات الفقارية هي كائنات حية لها عمود فقري داخلي محاط بالعظام وتسمى أيضًا الفقرات. لديهم هيكل عظمي صلب مصنوع من العظام، والذي يدعم أنسجة الجسم. تسمى الحيوانات التي ليس لديها أشواك اللافقاريات. لمزيد من المعلومات الشيقة عن الحيوانات الفقارية وخصائصها، تابع قراءة هذا المقال.

ما هي الحيوانات الفقارية

يمكن تصنيف الحيوانات على أنها إما فقاريات أو لافقاريات. الحيوانات الفقارية هي حيوانات لها عمود فقري داخل أجسامها. وتشمل المجموعات الرئيسية الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات. لا تمتلك اللافقاريات عمودًا فقريًا. لديهم أجسام ناعمة، مثل الديدان وقنديل البحر أو غلاف خارجي صلب يغطي أجسامهم، مثل العناكب وسرطان البحر. [1]

خصائص الحيوانات الفقارية

الحيوانات الفقارية لديها كل السمات المميزة التالية في مرحلة ما من حياتها:

  • قضيب صلب يمر بطول الحيوان (يمكن أن يكون العمود الفقري و / أو الحبل الظهري)
  • يمتلك البشر وجميع الفقاريات الأخرى حبل ظهري كجنين ويتطور في النهاية إلى العمود الفقري.
  • تعمل حزمة من الأعصاب فوق العمود الفقري (الحبل الشوكي) وتوجد القناة الهضمية تحتها.
  • الفم موجود في الجزء الأمامي من الحيوانات أو أسفله مباشرة.
  • تنتهي القناة الهضمية في فتحة الشرج التي تنفتح على الخارج. يمتد الذيل بعد فتحة الشرج.

وتصنف الحيوانات الفقارية إلى 7 فئات بناءً على سماتها التشريحية والفسيولوجية. هم كالتالي:

  1. الثدييات: هذه الفئة من الكائنات الحية لديها القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم بغض النظر عن درجة الحرارة المحيطة. لذلك، تسمى الثدييات بالحيوانات الماصة للحرارة وتشمل البشر وخلد الماء.
  2. الطيور: تتميز هذه الفئة من الكائنات الحية بالريش والمناقير بلا أسنان ومعدل التمثيل الغذائي العالي. 
  3. الزواحف: تشمل الزواحف رباعيات الأرجل مثل الثعابين والتماسيح والتواتارا والسلاحف. السمة المميزة للزواحف هي أنها ذات حرارة خارجية بطبيعتها. لا تزال الثعابين تعتبر رباعيات الأرجل على الرغم من عدم وجود أطراف مرئية لها. هذا يرجع إلى حقيقة أن الثعابين تطورت من أسلاف لها أطراف.
  4. البرمائيات: تشمل البرمائيات رباعيات الأرجل الخارجية مثل الضفادع والضفادع والسمندل. السمة المميزة التي تفصل البرمائيات عن الزواحف هي سلوك التكاثر. تحتاج معظم البرمائيات إلى جسم مائي لتتكاثر لأن بيضها خال من القشرة. علاوة على ذلك، يخضعون لعملية تحول حيث يتحول الصغار من شكل يرقات مائية بالكامل (مع خياشيم وزعانف) إلى شكل بالغ بري.
  5. الأسماك العظمية: تتميز هذه الفئة من الأسماك بهيكلها العظمي الذي يتكون أساسًا من العظام بدلاً من الغضاريف (مثل أسماك القرش).
  6. الأسماك الغضروفية: كما يوحي الاسم، تتميز هذه الفئة بالهيكل العظمي الغضروفي. يشمل الأعضاء أسماك القرش والشفنين والزلاجات وسمك المنشار. يمكن أن تعيش بعض أسماك القرش مثل قرش جرينلاند الضخم لعدة قرون.
  7. أسماك الفك: هذه أسماك بدائية للغاية لم تتغير كثيرًا عن سجلات الحفريات لملايين السنين. لديهم فم دائري بدون فك مع صفوف صغيرة حادة تساعد في الإمساك بالأسماك الأخرى والتغذية عليها. [2]

هل الإنسان من الفقاريات؟

السمة المميزة للفقاريات هي وجود فقرات أو عمود فقري، توجد الفقرات في الكائنات الحية الأعلى تعقيدًا والتي تشمل الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والحيوانات. في البشر يكون الحبل الظهري موجودًا فقط في وقت التطور الجنيني والذي يتمايز لاحقًا إلى عمود فقري. كما أن لدى البشر مجموعتين من الأطراف للتنقل، لديهم جمجمة ونخاع شوكي متطوران داخل فقرات مجوفة وجهاز عصبي معقد للغاية يعمل في جميع أنحاء الجسم. وهكذا ، فإن البشر هم من الفقاريات بالفعل حسب العديد من الآراء. [3]

معلومات غريبة عن الحيوانات الفقارية

  • أكثر من 95٪ من جميع أنواع الحيوانات هي من اللافقاريات: هناك 1.2 مليون نوع حيواني تم اكتشافه على هذا الكوكب وأكثر من 95٪ منها ليس لديها عمود فقري مثلنا. تقع الحشرات والعناكب والديدان ونجم البحر والرخويات وسرطان البحر في هذه الفئة. اللافقاريات متنوعة بشكل لا يصدق وتوجد بأعداد ضخمة. فقط جزء ضئيل من الحيوانات الحية هي الفقاريات الكبيرة التي نعرفها جيدًا، مثل الطيور والثعابين والقطط والأسماك.
  • هناك فرق كبير بين أكبر وأصغر الحيوانات في العالم: في حين أن أكبر حيوان على وجه الأرض هو من الفقاريات، فإن اللافقاريات تهيمن على العالم المجهري. أكبر حيوان هو الحوت الأزرق الذي يبلغ طوله 30 مترًا وأصغر الحيوانات عبارة عن عوالق يمكن أن يصل حجمها إلى 0.05 مم (غير مرئية للعين البشرية). الروتيفير أصغر بـ 154 مرة من أصغر الفقاريات وهو الضفدع الاستوائي.
  • يمكن أن يلد أكثر من 70 نوعًا من الحيوانات الفقارية دون إخصاب، مثل تنانين كومودو وأسماك القرش ذات رأس المطرقة  والسحالي والثعابين وسمك المنشار، تضع الإناث بويضات غير مخصبة تحتوي فقط على مادتها الوراثية. الميزة هي أنه عندما يكون من الصعب العثور على رفيق، لا يزال بإمكان هذه الحيوانات إنتاج ذرية. عيب كبير هو أن الحمض النووي يأتي فقط من الإناث لذلك يمكن أن تتكاثر الأنواع وتكون عرضة للأمراض والطفرات.
  • تم رصد مخطط الجسم الحبلي الأساسي في جميع الفقاريات. طول الحيوان مجهز بقضيب صلب. ويسمى الحبل الظهري أو العمود الفقري. تقع الحبال الشوكية فوقه. الجزء أدناه هو الجهاز الهضمي.
  • هل يمكنك تخمين موقع فم الفقاريات؟ يقع الفم عادة في أسفل اليمين أو في الطرف الأمامي.
  • تم تتبع أصل الفقاريات خلال الانفجار الكمبري قبل حوالي 525 مليون سنة.
  • يعتبر سمكة كونمينغ أول الفقاريات المعروفة وهي جنس منقرض من اللافكيات تتبع فصيلة سمك كونمينغ من رتبة أسماك كونمينغ.
  • ما هي الفقاريات التي تضع البيض الذي يحيط بالجنين؟ الزواحف والطيور تضع البيض الذي يحيط بالجنين في المقام الأول. تضع الثدييات أيضًا بيضًا يحيط بالجنين على الرغم من أنها متخصصة في النمو الداخلي. ومع ذلك، فإن الثدييات في عصور ما قبل التاريخ كانت تضع البيض ولا تزال بعض الثدييات الحديثة تفعل ذلك.
  1. "مقال: ما هي الفقاريات" ، المنشور على موقع bbc.co.uk
  2. "مقال: الفقاريات" ، المنشور على موقع byjus.com
  3. "مقال: هل البشر من الفقاريات" ، المنشور على موقع byjus.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه