;

أبرز المعلومات المثيرة عن طائر الوقواق المخادع

  • تاريخ النشر: السبت، 09 أبريل 2022
أبرز المعلومات المثيرة عن طائر الوقواق المخادع

طائر الوقواق هو طائر يمكن وصفه بالمخادع لأنه يقوم بسلوكيات غريبة جداً، لتعرف أكثر عن سبب تسميته بذلك، تابع قراءة هذا المقال حيث نستعرض أهم وأغرب المعلومات عن طائر الوقواق.

ما هو طائر الوقواق

الوقواق هو طائر بحجم الحمامة مع ظهر ورأس وصدر أزرق رمادي وأجزاء داكنة وأجزاء بيضاء، بجسمه الأملس وذيله الطويل وأجنحته المدببة، فهو لا تختلف عن طيور العاسق أو الباشق.

يجعل الانخفاض الأخير في أعدادهم هذه الأنواع في القائمة الحمراء في تقرير حالة الحفظ في المملكة المتحدة لعام 2021، يعتبر اللون الأحمر هو الأولوية القصوى للحفظ، حيث تحتاج الأنواع المدرجة في هذه القائمة إلى إجراءات عاجلة، الأنواع الموجودة في هذه القائمة، مثل الوقواق، مهددة عالميًا، مع انخفاضات كبيرة في أعداد ونطاقات التكاثر.

سلوك طائر الوقواق

  • تختلف مغازلة الوقواق بين الأنواع، الوقواق الشائع جاهز للتزاوج في عمر عامين ويتزاوج كل من الذكور والإناث مع شركاء متعددين، يجرون التواصل بينهم فقط خلال موسم التكاثر، من أبريل إلى سبتمبر، سوف ينشر الذكور أجنحتهم وذيولهم ويهزون رؤوسهم في محاولة لجذب الإناث.
  • الوقواق، يضع ما بين 12 و20 بيضة في الموسم ،والتي تفقس بين 11 و13 يومًا.
  • يمكن أن يكون نداء كتكوت الوقواق صاخب للغاية عند الرغبة في تناول الطعام بحيث يمكنه إقناع الطيور بإطعامها.
  • أثناء الطيران، يمكن غالبًا الخلط بين طائر الوقواق وصقر العصفور بأجنحته الطويلة المدببة والأجزاء السفلية المنقطة باللون الرمادي، يُعتقد أن هذا التقليد قد يكون خدعة متعمدة لتخويف الطيور الأخرى.

طائر الوقواق المخادع

الوقواق هم كائنات متطفلة، بدلاً من بناء العش الخاص بهم، تضع الإناث بيضها في أعشاش الطيور الأخرى، عندما تجد أنثى الوقواق عشًا مناسبًا، تزيل إحدى البيض الموجود في عش المضيف وتضع بيضتها في مكانها، تفقس صغار الوقواق بعد 12 يومًا فقط  وتدفع بيض المضيف أو صغارها خارج العش، مما يسمح لها بتناول كل الطعام الذي يجلبه الطائر المضيف، بحلول الوقت الذي يغادر فيه الوقواق العش، يكون أكبر بكثير من الطائر المضيف، لكن الطائر المضيف يستمر في إطعام الوقواق الصغير لمدة أسبوعين آخرين.

مع تربية صغارهم على يد طائر آخر، يتمتع الوقواق البالغون بحرية المغادرة، حيث يغادر معظمهم خلال شهر يونيو إلى إفريقيا، حيث يقضون الشتاء، ثم يغادر الوقواق الصغار في وقت لاحق.

أغرب المعلومات عن طائر الوقواق

  • أحد السلوكيات التي تجعل التعرف على الوقواق أسهل هو طبيعته الانفرادية، نادرا ما تجتمع هذه الطيور مع الآخرين، سواء في أزواج أو مجموعات، غالبًا ما تكون الطيور في هذه العائلة نشطة أثناء النهار وتخجل من البشر.
  • تتعرض الطيور الصغيرة للغارات على أعشاشها من قبل الثعابين والراكون، في حين أن الطيور البالغة قد تقع فريسة للطيور المفترسة، مثل الصقور.
  • يمكن رؤية الوقواق في جميع أنحاء المملكة المتحدة ولكنه يتواجد بشكل خاص في جنوب ووسط إنجلترا.
  • الوقواق طيور متوسطة الحجم, يمكن أن يصل طولها إلى 12.6 إلى 14.1 بوصة ويصل وزنها إلى 2.1 أوقية.
  • يمكن تمييز الذكور والإناث من خلال لون ريشهم, الأجزاء العلوية من الذكور تميل للزرقة إلى الرمادي وتتقاطع بطونهم البيضاء مع خطوط داكنة، لكن قد تبدو بعض الإناث مثل الذكور، إلا أن لديهم صدور ملونة برتقالية مع خطوط داكنة، أنواع أخرى من الإناث ذات لون بني محمر أو مغطاة بخطوط داكنة تمامًا، الوقواق الصغير لونه رمادي وبني محمر.
  • للوقواق أجنحة طويلة ومدببة ومنقار طويل ورفيع، أثناء الطيران، يشبه الصقر.
  • تمت تسمية الوقواق على اسم صوت المحاكاة الصوتية الذي ينتجونه: "cuck-oo, cuck-oo"، إلا أن نوعًا واحدًا من الوقواق (الوقواق الشائع) قادر على إنتاج هذا الصوت، تتواصل الأنواع الأخرى من خلال إنتاج أنواع مختلفة من الأصوات، يتم إنتاج صوت "cuck-oo،cuck-oo" المميز بواسطة الذكور فقط، بينما تصدر الإناث صوت فقاعات يشبه صوت الماء الذي ينفد من الحوض بعد إزالة السدادة.
  • يسافر الوقواق إلى إفريقيا في شهر سبتمبر من كل عام لتجنب فترات البرد ونقص الطعام خلال فصل الشتاء في المناطق المعتدلة في أوروبا وآسيا،
  • على الرغم من أن الوقواق يقضي ما يقرب من تسعة أشهر في إفريقيا، إلا أنه لا يغني أبدًا أثناء وجوده هناك.
  • لا يبني الوقواق أعشاشه الخاصة، لأنه طفيلي وهذا يعني أن أنثى الوقواق تستخدم أعشاش الطيور الأخرى لتضع بيضها، حيث يمكن خداع أكثر من 120 نوعًا من الطيور لتربية صغار الوقواق ككتاكيت خاصة بهم ولكن 90٪ من بيض الوقواق توضع في أعشاش طيور معينة، حيث تختار الوقواق أعشاشًا بها بيض يشبه إلى حد كبير البيض الذي تنتجه، سيتم التعرف على 20٪ من بيض الوقواق على أنه بيض غريب ويتم التخلص منه من العش.
  • أنثى الوقواق تضع بيضة واحدة في كل عش، تضع عادة ما بين 12 و 22 بيضة في الموسم الواحد (في 12 إلى 22 عشًا مختلفًا).
  • توقيت الفقس مهم للغاية وتراقب أنثى الوقواق عن كثب روتين وسلوك الطيور الأخرى، يجب أن يفقس بيض الوقواق قبل البيض الآخر حتى يستفيد الوقواق الصغار من الكتاكيت الأخرى ويضمن لهم طعامًا كافيًا للنمو.
  • الوقواق الصغير عدواني للغاية تجاه الكتاكيت الأخرى في العش وغالبًا ما يزيلهم من العش بمجرد أن يفقسوا، عندما يبلغون من العمر عدة أسابيع، يكون الوقواق الصغار على استعداد للسفر إلى إفريقيا مع والديهم.
  • يعيش الوقواق أقل من ست سنوات في البرية.
  • الوقواق هو واحد من العديد من أنواع الطيور لعائلة الوقواقية، يشير الاسم إلى حوالي 60 عضوًا من الفصائل الفرعية، في أوروبا الغربية، تشير كلمة "الوقواق" إلى شكلها المحلي الشائع المعروف في أماكن أخرى باسم الوقواق الأوروبي أو الوقواق الشائع (كوكولوس كانوروس)، العديد من الوقواق لها أسماء أخرى وتشتهر هذه الطيور بسلوكها الطفيلي حيث تضع إناث طيور الوقواق بيضها في أعشاش طيور أخرى.