;

أبرز المعلومات عن لعبة البولينج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
أبرز المعلومات عن لعبة البولينج

البولينج هي رياضة مستهدفة ونشاط ترفيهي حيث يقوم اللاعب بدحرجة الكرة باتجاه الدبابيس أو هدف آخر، العديد من الرياضيات التي لا نعرف عنها شيء وخلال السطور القادمة مجموعة من المعلومات عن لعبة البولينج.

ما هي لعبة البولينج

في لعبة البولينج، يكون الهدف هو ضرب الدبابيس على سطح لعب طويل يُعرف باسم الحارة .

 تحتوي الممرات على سطح خشبي أو صناعي يتم تطبيق زيت التشحيم الواقي عليه في أنماط زيت مختلفة محددة تؤثر على حركة الكرة .

يتم تحقيق الضربة عندما يتم هدم جميع المسامير على اللفة الأولى، ويتم تحقيق قطع غيار إذا تم ضرب جميع المسامير في لفة ثانية.

تشمل الأنواع الشائعة لبولينج الدبوس عشرة دبابيس، ودبابيس الشموع، ودبوس البط، وتسعة دبابيس، وخمسة دبابيس .

تعتبر لعبة البولنج التاريخية سباقة في لعبة البولينج الحديثة.

من هو مخترع لعبة البولينج وما هي تاريخها

تعود أقدم أشكال البولينج المعروفة إلى مصر القديمة ،مع رسومات جدارية تصور البولينج تم العثور عليها في مقبرة ملكية مصرية تعود إلى 5200 قبل الميلاد ودبابيس وكرات مصغرة في قبر طفل مصري حوالي 5200 قبل الميلاد.

تم العثور على بقايا كرات البولينج بين القطع الأثرية في مصر القديمة التي تعود إلى الفترة المصرية البدائية عام 3200 قبل الميلاد.

ما يُعتقد أنه لعبة أطفال تشتمل على كرات من الرخام السماقي (حجر)، وثلاثي صغير منمنمة، وتسعة أشكال مزهرية من حجر المرمر - يُعتقد أنها تشبه لعبة البولنج الأكثر حداثة- تم العثور عليها في نقادة بمصر عام 1895.

صنعت الكرات باستخدام قشور الحبوب، مغطاة بمادة مثل الجلد، ومربوطة بخيط، كما تم العثور على كرات أخرى مصنوعة من البورسلين، مما يشير إلى أنها دحرجت على الأرض بدلاً من رميها بسبب حجمها ووزنها.

بعض منها يشبه جاك المعاصر المستخدم في ألعاب الوعاء المستهدفة،  كما أشار هيرودوت إلى ألعاب البولينج ذات الأشكال المختلفة باعتبارها من اختراع الليديين في آسيا الصغرى.

منذ حوالي 2000 عام، في الإمبراطورية الرومانية، تطورت لعبة مماثلة بين الفيلق الروماني والتي تنطوي على رمي الأشياء الحجرية في أقرب وقت ممكن من الأشياء الحجرية الأخرى، والتي تطورت في النهاية إلى لعبة البوتشي الإيطالية، أو البولينج في الهواء الطلق.

حوالي 400 بعد الميلاد، بدأت لعبة البولينج في ألمانيا كطقوس ديني لتطهير النفس من الخطيئة عن طريق دحرجة صخرة في ناد (كيجل) يمثل الوثنيين، مما أدى إلى تسمية لاعبي البولينج بالكيجلرز.

في عام 1299، تم بناء أقدم لعبة بولينج خضراء معروفة للبولينج بأسلوب الهدف: ماستر كلوز في ساوثهامبتون، إنجلترا، والذي لا يزال قيد الاستخدام.

في عام 1325، تم تمرير قوانين في برلين وكولونيا حددت الرهانات على لعبة البولينج بخمسة شلن، في عام 1366، ظهر أول ذكر رسمي للبولينج في إنجلترا، عندما حظرها الملك إدوارد الثالث كإلهاء لممارسة الرماية.

في القرنين الخامس عشر والسابع عشر، انتشرت لعبة البولينج من ألمانيا إلى النمسا وسويسرا والبلدان المنخفضة، مع أسطح اللعب المصنوعة من الرماد أو الطين المخبوز.

في عام 1455، تم تغطية ممرات البولينج في لندن لأول مرة، مما أدى إلى تحويل البولينج إلى لعبة تناسب جميع الأحوال الجوية.

في ألمانيا، كان يطلق عليهم اسم kegelbahns، وكانوا مرتبطين في كثير من الأحيان بالحانات وبيوت الضيافة.

في عام 1463، أقيمت وليمة عامة في فرانكفورت ، ألمانيا ، مع عشاء لحم الغزال تلاه بولينج في الحديقة.

شرح لعبة البولينج

تختلف كرات البولينج حسب نوع البولينج يبلغ قطر الكرات ذات العشرة سنون حوالي 8.59 بوصة (21.8 سم)، وتحتوي عادةً على ثلاثة ثقوب ، وتزن من 6 إلى 16 رطلاً (2.7 إلى 7.3 كجم).

 يكون حجم وتباعد فتحات الأصابع على الكرات غير المخصصة أصغر بشكل عام في الكرات الأخف وزنًا لاستيعاب الأيدي الأصغر

تعمل أغطية الراتينج الحديثة (الأسطح) المتوفرة منذ أوائل التسعينيات على تعزيز إمكانات خطاف الكرة (المنحنى)، كما يسمح شكل نوى الكرات (في الصورة) بضبط مسارات الكرة المرغوبة

في المقابل، تعتبر الكرات البلاستيكية التقليدية مناسبة للقطات الأكثر استقامة،  تتلاءم كرات دبوس البط والشمعدان مع راحة اليد، ولا تحتوي على ثقوب.

تتألف مباراة البولينج من عشر مجموعات في كل مجموعة رميتان على الأجسام الخشبية، واللاعب الفائز هو الذي يستطيع أن يرمي أكبر عدد ممكن من الأجسام خلال الرمية الأولى ،والتى تسمى بالـ (Strike) ، وفي حالة بقاء بعض الأوتاد فيمنح محاولة أخرى، ولو نجح في إسقاطها تسمى بالـ (Spare).

حساب النقاط في اللعبة يتم بشكل تراكمي ، إذ يساوي الوتد نقطة واحدة ، فإذا نجح المتسابق في إسقاطهم جميعا من الرمية الأولى (Strike)، يحصل في الإطاريين التاليين على ضعف عدد النقاط، أي أن كل وتد يسقطه يحسب بنقطتين ،ويضاف اليهم نقاط المحاولة الأولى ، أما إذا نجح اللاعب في إسقاط جميع الأوتاد الخشبية بعد الكرة الثانية (Spare)، يحصل على ضعف عدد النقاط في المحاولة الأولى من الإطار التالي فقط.

 لعبة البولينج من الألعاب التي تعتمد على عاملي التركيز الدقيق و المهارة في التصويب حيث تقوم باللعب بأستخدام كرة البولينج الرائعة و تقوم بالتصويب على مجموعة من الأهداف حاول الفوز بالبطولة العالميه للبولينج و يتم اللعب من خلال الفأرة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه