;

كرة قدم الصالات.. تاريخها وقوانينها وأبرز المعلومات عنها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
كرة قدم الصالات.. تاريخها وقوانينها وأبرز المعلومات عنها

كرة قدم الصالات هي الشكل الوحيد لكرة القدم داخل الصالات الذي أقره الفيفا، اكتسبت مكانة في الثمانينيات حيث تم التعرف عليها كنسخة مصغرة من كرة القدم، هذه هي اللعبة التي يلعبها لاعبو كرة القدم في الهواء الطلق حول العالم لصقل مهارات التحكم واللمس الخاصة بهم والحفاظ عليها، أنها تتفوق على كرة القدم من حيث تطوير مهارات وتقنيات أفضل، لمزيد من المعلومات الشيقة عن كرة قدم الصالات، تابع القراءة.

ما هي كرة قدم الصالات

كرة قدم الصالات هي شكل معدل من كرة القدم يتم لعبها بخمسة لاعبين لكل فريق (أحدهم حارس مرمى) ويتم لعبها في ملعب بحجم كرة السلة، على عكس كرة القدم العادية ، تُلعب كرة قدم الصالات على أرضية ملاعب صلبة محددة بالخطوط، لا تستخدم الجدران أو الألواح. تُلعب كرة الصالات أيضًا بكرة أصغر ذات ارتداد أقل من كرة القدم العادية، كرة الصالات هي لعبة يتم وضع اللاعبين باستمرار فيها في مواقف حيث يتعين عليهم المرور والاستلام والمراوغة والتحرك تحت الضغط في مكان ضيق.

تاريخ كرة قدم الصالات

إليك أهم المحطات في تاريخ كرة قدم الصالات:

  • يمكن إرجاع أصول كرة قدم الصالات إلى أوروجواي في عام 1930، حيث وسط النشوة التي استقبلت فوز البلاد في افتتاح كأس العالم لكرة القدم على أرضها، كانت هناك كرة قدم يتم ركلها في كل زاوية شارع في عاصمتهم مونتيفيديو.
  • لاحظ خوان كارلوس سيرياني، مدرب التربية البدنية الأرجنتيني الذي كان يعيش هناك في ذلك الوقت، أن العديد من الشباب يمارسون كرة القدم في ملاعب كرة السلة بسبب نقص ملاعب كرة القدم. 
  • بالاقتراض من قواعد كرة الماء وكرة اليد وكرة السلة وضع سيرياني القواعد الأصلية للعبة والتي تم تبنيها بسرعة في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية وأصبحت مشهورة بشكل خاص في البرازيل، حيث انتشر بالفعل شكل مشابه من كرة القدم في الشوارع. نُشرت قواعد الرياضة الجديدة لأول مرة في البرازيل عام 1936.
  • في عام 1965، تم تشكيل الكونفدرالية Sudamericana de Futbol de Salon (اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة الصالات) والتي تتكون من أوروغواي وباراغواي وبيرو والأرجنتين والبرازيل. في نفس العام، أقيمت أول مسابقة دولية وفازت بها باراغواي، ثم أقيمت ستة كؤوس أخرى لأمريكا الجنوبية حتى عام 1979 ، وفازت بها البرازيل جميعًا.
  • انتشرت الرياضة في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية وضمنت شعبيتها تشكيل هيئة إدارية في عام 1971. كان الأعضاء في ذلك الوقت بوليفيا والبرازيل وباراغواي وبيرو وبروتوغال وأوروغواي والأرجنتين.
  • عبرت كرة الصالات المحيط الأطلسي إلى أوروبا مع العديد من المهاجرين الإسبان والبرتغاليين العائدين من أمريكا الجنوبية في ذلك الوقت. أدى النمو المستمر في الرياضة بعد ذلك إلى تأسيس FIFUSA، الاتحاد الدولي لكرة الصالات، الذي يضم الأرجنتين وبوليفيا والبرازيل وباراغواي وبيرو والبرتغال وأوروغواي.
  • أقيمت بطولة العالم لكرة الصالات الأولى تحت إشراف FIFUSA في ساو باولو، البرازيل في عام 1982 واحتلت البرازيل المركز الأول. كرر البرازيليون لقبهم في بطولة العالم الثانية عام 1985 بإسبانيا، لكنهم خسروا في بطولة العالم الثالثة عام 1988 في أستراليا أمام باراجواي.
  • سيطر FIFA على بطولة العالم في عام 1989. وبموجب القواعد الجديدة التي وضعها FIFA، تم تحسين الجوانب الفنية للعبة للاعبين والمتفرجين وتم استبدال الحكام بحكم ثان وكانت هناك استبدالات غير محدودة. كما قدمت كرة بحجم 4 والتي تم وزنها لتقليل الارتداد بنسبة 30٪ مقارنة بالكرة التقليدية. مكنت الكرة الجديدة من اللعب بشكل أسرع ولأول مرة، تم إدخال تسجيل الأهداف بالرأس.
  • سمحت مشاركة FIFA لمزيد من الدول باكتساب المعرفة والموارد حول كرة الصالات. سرعان ما بدأ FIFA في إدارة ألعاب كرة القدم الداخلية الخاصة به واستضاف أول بطولة عالمية لكرة القدم في الأماكن المغلقة في عام 1989 في روتردام بهولندا. مع احتلال البرازيل كأول أبطال العالم. في هونغ كونغ، 1992، كانت البطولة تسمى بطولة العالم لكرة القدم الخماسية. منذ إسبانيا عام 1996، أطلق عليها اسم بطولة العالم لكرة الصالات FIFA. كما فاز السيليساو بتلك البطولات.
  • بسبب زيادة عدد الدول التي شاركت في بطولة العالم لكرة الصالات التي أقيمت في عام 2000، انتهت هيمنة البرازيل على المسابقة، لكن في كأس 2008 انتزعت البرازيل اللقب من إسبانيا. كما لُعبت بطولة كأس العالم لكرة الصالات 2012 FIFA في تايلاند وقد توسعت من 20 إلى 24 فريقًا. [1]

قوانين كرة قدم الصالات

إليك أهم قواعد وقوانين كرة قدم الصالات:

الفرق في كرة قدم الصالات

اللعبة خماسية ولكن في منافسات الاتحاد الأوروبي، تتكون الفرق من 14 لاعباً. الفريق بأكمله متاح لكل مباراة (ما لم يكن هناك تعليق)، مع خمسة لاعبين مبتدئين وتسعة بدلاء.

البدائل في لعبة كرة قدم الصالات

الاستبدالات غير محدودة ويمكن إجراؤها في أي وقت أثناء اللعب بشرط ألا يستمر اللاعب قبل أن يخرج زميله في الفريق. يجب عليه أيضًا دخول الملعب من المنطقة المحددة أمام كل مقعد. يمكن تغيير اللاعبين بشكل فردي أو جماعي.

مدة المباراة في كرة الصالات

تتكون المباراة من شوطين مدة كل منهما 20 دقيقة، مع وجود ضابط الوقت الذي يوقف الساعة كلما أطلقت الصافرة. إذا تم التعادل في المباراة، فسيتبع ذلك فترتان من الوقت الإضافي لمدة خمس دقائق تليهما ركلات الترجيح إذا ظلت النتائج متساوية. يمكن للمدربين استدعاء مهلة 60 ثانية خلال كل شوط، لكن لا توجد مهلات في الوقت الإضافي.

تراكم الأخطاء

تعمل الركلات الحرة وركلات الجزاء عمومًا كما هو الحال في كرة القدم. ومع ذلك، بمجرد أن يرتكب الفريق خمسة أخطاء في الشوط الواحد، مقابل كل خطأ لاحق، يحصل خصومهم على تسديدة حرة على المرمى من علامة الجزاء الثانية، على مسافة عشرة أمتار (تُعرف غالبًا باسم عقوبة مزدوجة). إذا كان الخطأ أقرب إلى المرمى، فيمكن التقاط اللقطة من مكان حدوث الانتهاك. في نهاية الشوط الأول، يتم مسح كل من الأخطاء، لكن لا يتم محوها قبل فترة الوقت الإضافي، حيث لا تزال أخطاء الشوط الثاني محتسبة.

البطاقات في كرة قدم الصالات

يتم طرد اللاعبين بسبب بطاقتين صفراء أو حمراء مباشرة ولا يشاركوا في اللعبة مرة أخرى. بعد الطرد، يلعب الفريق المعاقب على رجل واحد لمدة دقيقتين، ما لم يتنازلوا خلال ذلك الوقت وفي هذه الحالة يعودون إلى قوتهم الكاملة على الفور. ومع ذلك، لا يمكن استخدام اللاعب الذي تم طرده مرة أخرى.

حارس المرمى الطائر

يمكن للاعب في الملعب أن يدخل ويخرج كبديل لحارس المرمى ولكن يجب على الحكم التأكد من أن ما يسمى بحارس المرمى الطائر يرتدي قميص حارس المرمى برقمه الخاص وأن يرتدي جميع حراس المرمى الطائرين نفس اللون (يختلف عن كل من قمصان حارس المرمى واللاعبين في الملعب).

منطقة الجزاء

يمكن للاعبين الدخول إلى منطقة الجزاء ويسمح لحارس المرمى بالخروج، لكن الأخير لا يمكنه لمس الكرة مرة أخرى بمجرد إبعادها عنها حتى تدخل نصف الخصم أو تم لمسها من قبل الخصم.

قاعدة الأربع ثوان

بالنسبة لركلات الترجيح والركلات الحرة وإخلاء المرمى والركلات الركنية، يكون لدى اللاعب المستحوذ على الكرة أربع ثوانٍ لاستئناف اللعب التي سيعدها الحكم بأصابعه في الهواء. إذا لم يتم استئناف اللعب في غضون أربع ثوان، فسيتم منح ركلة حرة غير مباشرة للفريق الخصم. لا يسمح لحارس المرمى بالسيطرة على الكرة أكثر من أربع ثوان في نصف ملعبه. [2]

أبرز المعلومات عن كرة قدم الصالات

  • نشأ جميع أعظم لاعبي العالم وهم يلعبون كرة الصالات ويتعرفون على اللعبة كسبب رئيسي لمهاراتهم في كرة القدم وقدرتهم على التفكير بسرعة تحت الضغط. بيليه ومارادونا وميسي وكاكا وتشافي ورونالدو وروبينيو ورونالدينيو وفابريغاس هم فقط بعض اللاعبين الذين نشأوا وهم يلعبون كرة الصالات.
  • جميع الأندية الكبرى في العالم (برشلونة وريال مدريد وتشيلسي ومانشستر يونايتد ،وغيرهم) لديها لاعبوها الشباب يلعبون كرة الصالات، في الواقع لا يلعب معظم اللاعبين الناشئين في البرازيل كرة القدم في الهواء الطلق حتى سن 13 عامًا تقريبًا. بدلاً من ذلك، يلعبون كرة قدم الصالات.
  • في دراسة حديثة، لوحظ أن لاعبي كرة الصالات يلمسون الكرة خلال المباريات بنسبة 210٪ أكثر من اللاعبين الذين يلعبون كرة القدم في الملاعب الداخلية الأمريكية التقليدية.
  • مع مساحة محدودة وقيود حدودية وضغط الخصم المستمر، تتطلب كرة الصالات تحكمًا فائقًا بالكرة وحركة قدم سريعة وتمريرًا دقيقًا.
  • مع عدم وجود جدار لمساعدتهم، يجب على اللاعبين التحرك ودعم بعضهم البعض تمامًا كما هو الحال في كرة القدم الخارجية. يؤدي هذا إلى تطوير لاعبين أكثر وعيًا من الناحية التكتيكية ويمكن نقل مهاراتهم إلى اللعبة الخارجية. مع عدم وجود جدران، يجب على اللاعبين أيضًا أداء المهارات بشكل صحيح ودقيق، في حين يتم معاقبة التقنية الضعيفة والتمريرات غير الدقيقة. [3]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه