;

الكاتب الأيرلندي بول لينش يحصد جائزة البوكر.. أهم المعلومات عنه!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 نوفمبر 2023
الكاتب الأيرلندي بول لينش يحصد جائزة البوكر.. أهم المعلومات عنه!

فاز الكاتب الأيرلندي بول لينش بجائزة البوكر المرموقة للرواية، عن روايته "أغنية النبي". والتي أشاد الحكام بها ووصفوها بأنها تصوير "محطم للروح" لمعاناة المرأة من أجل حماية أسرتها على خلفية انحدار أيرلندا إلى الشمولية والحرب.

حصل عمل لينش الإبداعي على الجائزة الأدبية البالغة 50 ألف جنيه إسترليني، خلال حفل أقيم في لندن يوم الأحد.

ووصفت الكاتبة الكندية إيسي إدوجيان، التي ترأست اللجنة، الرواية بأنها "انتصار للسرد العاطفي والشجاع ". وأثنت على الكاتب بول لينش لاستخدامه الرائع للغة، قائلة إنه "يقدم تصوير مذهل باللغة".

ضمت المسابقة خمسة متسابقين نهائيين آخرين من أيرلندا وكندا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، تم اختيارهم من بين مجموعة مؤلفة من 163 رواية مقدمة من الناشرين.

أهم المعلومات عن الكاتب بول لينش

  1. بول لينش، من مواليد 9 مايو 1977، ينحدر من مدينة ليمريك في جنوب غرب أيرلندا. نشأ وترعرع في مقاطعة دونيجال ويعيش حاليا في دبلن، أيرلندا.
  2. قبل أن يصبح بول لينش روائيًا متفرغًا، كان الناقد السينمائي الرئيسي لصحيفة صنداي تريبيون الأيرلندية من عام 2007 إلى عام 2011. كما كتب عن السينما لصحيفة صنداي تايمز.
  3. نُشرت رواية بول لينش الأولى "Red Sky in Morning" في عام 2013. ونالت إشادة النقاد وحصلت على جائزة كتاب العام على أمازون. وفي العام نفسه، اُختير كتابه في القائمة القصيرة لجائزة بورد جايس للكتب الأيرلندية.
  4. في عام 2018، حصل لينش على جائزة رواية العام الأيرلندية من مجموعة كيري وتم إدراجه في القائمة القصيرة لجائزة والتر سكوت للرواية التاريخية وجائزة ويليام سارويان للكتابة الدولية. وفي العام التالي، تم إدراجه في القائمة القصيرة لجائزة جان مونيه، وجائزة الأدب العالمي.
  5. في عام 2020، تم تكريم بول لينش بالجائزة الأدبية لسفراء الفرانكفونية الأيرلندية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه