;

لعبة الصولجان (البولو) ما هي وأبرز المعلومات عنها

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022
لعبة الصولجان (البولو) ما هي وأبرز المعلومات عنها

إحدى الألعاب الرياضية المفضلة عند الخلفاء العباسيين، أما طريقة لعبها فهي بأن يكون هنالك فريقان من الفرسان على خيولهم ويقومون بضرب الكرة باستعمال عصي ويكون هدفهم ضرب الكرة باتجاه عمود الفريق المنافس.

واول من لعبها من الخلفاء العباسيين الخليفة العباسي هارون الرشيد.

قوانين لعبة الصولجان

يتألف كل فريق من أربعة فرسان، ويحكِّم اللعبة حكمان راكبان mounted umpire في الملعب وقاض referee على الخط الجانبي.

يبدأ اللعب باصطفاف الفريقين متقابلين على نسق في وسط الملعب، ويرمي أحد الحكمين الكرة بين صفي اللاعبين، فيتعاورها الفريقان ويحاول كل فريق تسجيل الهدف، ويسعى الفريق الثاني إلى الحيلولة دون ذلك.

تتألف اللعبة من ستة أشواط chukker كل شوط من 7.5دقيقة (8أشواط في الأرجنتين و4أشواط في أوربا).

يرتدي اللاعبون قمصاناً من لون واحد وعليها أرقامهم بحسب مواقعهم، وخوذاً واقية، وأحذية عالية الرقبة حتى الركبة، ويحق للاعب وضع واقيات للمرافق ومهاميز غير مسننة، وحمل سوط.

أبرز المعلومات عن لعبة الصولجان

يمكن أن تمارس اللعبة في ملعب مغطى أو حلبة مستطيلة طولها 91.4م، وعرضها 45.7م محاطة بكاملها بحاجز خشبي على ارتفاع ركبة الفارس (نحو 1.4م) لإبقاء الكرة في الملعب، والكرة من الجلد المنفوخ بقطر 11.4سم ووزنها 50غ، أما الفريق فيتألف من ثلاثة فرسان فقط.

تعتبر اللعبة ذات قيمة لتدريب الفرسان ، وقد تم لعبها من القسطنطينية، حيث قام الإمبراطور ثيودوسيوس الثاني ببناء ملعب بولو في أوائل القرن الخامس إلى اليابان بحلول العصور الوسطى .

كما انتشرت اللعبة جنوبًا إلى شبه الجزيرة العربية وإلى الهند والتبت.

بعد الفتوحات الإسلامية للسلالات الأيوبية والمملوكية في مصر والشام، فضلتها نخبهم على جميع الرياضات الأخرى. اشتهر السلاطين البارزون مثل صلاح الدين وبيبرس بلعبها وتشجيعها في ملاعبهم.

 ظهرت عصي البولو على مقدمة المماليك لأوراق اللعب الحديثة .

لعبة الصولجان أوالگولف رياضة تمارس في الهواء الطلق علي مساحات كبيرة من العشب تتخللها مرتفعات وحفر ضيقة ومجاري مائية.

يتم تنظيم جميع البطولات ومستويات اللعب واللاعبين داخل وبين أندية البولو، بما في ذلك العضوية والقواعد والسلامة والميادين والساحات.

يتكون كل فريق من أربعة لاعبين مثبتين ، يمكن أن يكونوا فرقًا مختلطة من رجال ونساء.

كل مركز يتم تعيينه للاعب لديه مسؤوليات معينة:

المركز الأول هو الموقف الأكثر هجومًا على أرض الملعب، يغطي المركز الأول بشكل عام الرقم الرابع للفريق المنافس. عادة الصاعد من الفريق.

يلعب الرقم الثاني دورًا مهمًا في الهجوم، إما الركض من خلال نفسه وإحراز الأهداف، أو التمرير إلى المصنف رقم واحد والوقوف وراءهم.

 دفاعياً، سيغطون رقم ثلاثة في الفريق المنافس، وهو أفضل لاعب في الفريق الآخر بشكل عام.

نظرًا لصعوبة هذا المركز، فليس من غير المألوف أن يلعب أفضل لاعب في الفريق المرتبة الثانية طالما أن هناك لاعبًا قويًا آخر متاحًا للعب الثالث.

الرقم الثالث هو القائد التكتيكي ويجب أن يكون ضاربًا قويًا طويلًا لإطعام الكرات إلى رقم اثنين ورقم واحد بالإضافة إلى الحفاظ على دفاع قوي.

عادة ما يكون أفضل لاعب في الفريق هو اللاعب رقم ثلاثة، وعادة ما يستخدم أعلى إعاقة.

رقم أربعة هو لاعب الدفاع الأساسي، يمكنهم التحرك في أي مكان في الملعب، لكنهم يحاولون عادة منع التسجيل.

يسمح التركيز على الدفاع من قبل الرقم أربعة للاعب رقم ثلاثة بمحاولة المزيد من اللعب الهجومي، لأنهم يعلمون أنه سيتم تغطيتهم إذا فقدوا الكرة.

يجب لعب البولو في اليد اليمنى لمنع الاصطدامات وجهاً لوجه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه