;

أبرز المعلومات عن رياضة التايكوندو وتاريخها

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
أبرز المعلومات عن رياضة التايكوندو وتاريخها

التايكوندو كرياضة لديها أكثر من 60 مليون ممارس في 184 دولة. نشأت في كوريا الجنوبية ولم يتم الاتفاق على الشكل الحديث للتايكواندو حتى عام 1955 ولكن هذه الرياضة لها جذورها في الأشكال الكورية المختلفة من فنون الدفاع عن النفس التي تعود إلى أكثر من 2000 عام. لمزيد من المعلومات الشيقة والهامة عن هذه الرياضة الشهيرة، تابع قراءة هذا المقال.

ما هي رياضة التايكوندو

التايكوندو هو واحد من أكثر فنون القتال الكورية التقليدية منهجية وعلمية، هو أكثر من مجرد مهارات القتال البدني. إنه نظام يُظهر طرقًا لتعزيز روحنا وحياتنا من خلال تدريب أجسادنا وعقولنا. اليوم، أصبحت رياضة عالمية اكتسبت شهرة عالمية وهي واحدة من بين الألعاب الرسمية في الأولمبياد.

يمكن أن يتميز التايكوندو بالوحدة: وحدة الجسد والعقل والحياة. عندما تمارس التايكوندو، يجب أن تجعل عقلك هادئًا ومزامنة عقلك مع تحركاتك، وتمديد هذا الانسجام إلى حياتك ومجتمعك. كيف نصل إلى مثل هذه الوحدة في التايكوندو؟ التايكوندو هو أسلوب حياة، ما يجعل التايكوندو مختلفًا، هو أنه نشاط للبقاء في المواقف العدائية للغاية. يجب على المرء دائمًا التغلب على العدو الذي يحاول إلحاق الضرر. لكن مجرد الفوز في معركة لا يكفي لضمان سلامة المرء، لأن العدو قد يتعافى ويهاجم مرة أخرى. لا يمكن للمرء أن يشعر بالأمان إلا إذا حصل على سلام دائم. لتحقيق هذا السلام الدائم، يحتاج المرء إلى الوحدة. هذا ما يهدف إليه التايكوندو. وإلا فلن يختلف التايكوندو عن أي مهارات قتال شوارع أخرى. [1]

تاريخ رياضة التايكوندو

تعود أقدم سجلات ممارسة التايكوندو إلى حوالي 50 قبل الميلاد وخلال هذا الوقت، تم تقسيم كوريا إلى ثلاث ممالك: سيلا، التي تأسست في سهل كيونغجو في عام 57 قبل الميلاد وكوجوريو، التي تأسست في وادي نهر يالو في 37 قبل الميلاد وبايكتشي، التي تأسست في المنطقة الجنوبية الغربية من شبه الجزيرة الكورية في 18 قبل الميلاد، يعتبر Tae Kyon (ويسمى أيضًا Subak) أقدم أشكال التايكوندو المعروفة. تم العثور على لوحات من هذه الفترة الزمنية على سقف Muyong-chong، مقبرة ملكية من سلالة كوجوريو. تُظهر اللوحات أشخاصًا غير مسلحين يستخدمون تقنيات مشابهة جدًا لتلك المستخدمة في التايكوندو اليوم.

على الرغم من ظهور التايكوندو لأول مرة في مملكة كوجوريو، إلا أن محاربي هوارانج من سيلا هم الذين يُنسب إليهم نمو وانتشار التايكوندو في جميع أنحاء كوريا. كانت شيلا أصغر الممالك الثلاث وكانت دائمًا تتعرض لهجوم من قبل القراصنة اليابانيين. حصل شيلا على مساعدة من الملك جوانجيتو وجنوده من مملكة كوجوريو لطرد القراصنة. خلال هذا الوقت تم تدريب عدد قليل من محاربي سيلا المختارين في Taek Kyon من قبل أساتذة كوجوريو الأوائل. ثم أصبح المحاربون المدربون من Taek Kyon يُعرفون باسم هوارانج.

أنشأ هوارانج أكاديمية عسكرية لأبناء العائلة المالكة، تسمى Hwarang-do والتي تعني "طريقة ازدهار الرجولة". درس هوارانج تايك كيون والتاريخ والفلسفة الكونفوشيوسية والأخلاق البوذية والتكتيكات العسكرية. كانت المبادئ التوجيهية لمحاربي هوارانج هي الولاء والجدارة بالثقة والبسالة والعدالة. استند تكوين تعليم هوارانج دو على القواعد الخمسة للسلوك البشري التي كتبها عالم بوذي والمهارات الاجتماعية. انتشر Taek Kyon في جميع أنحاء كوريا وقتها.

في عام 1909 غزا اليابانيون كوريا واحتلوها لمدة 36 عامًا. للسيطرة على الوطنية الكورية، حظر اليابانيون ممارسة جميع الفنون العسكرية، واللغة الكورية، بل وأحرقوا جميع الكتب المكتوبة في كوريا. نظم العديد من الكوريين أنفسهم في مجموعات سرية ومارسوا فنون الدفاع عن النفس في المعابد البوذية النائية. غادر أشخاص آخرون كوريا لدراسة فنون الدفاع عن النفس في دول أخرى مثل الصين واليابان. في عام 1943 تم تقديم الجودو والكاراتيه والكونغ فو رسميًا للمقيمين الكوريين واستعادت فنون الدفاع عن النفس شعبيتها. في عام 1945 تم تحرير كوريا. 

بدأت أول مدرسة للتايكواندو (كوان) في يونغ تشون، سيول، كوريا في عام 1945. تم افتتاح العديد من المدارس المختلفة من عام 1945 حتى عام 1960. ادعت كل مدرسة أنها تدرس فنون الدفاع عن النفس الكورية التقليدية.

أبرز المعلومات عن رياضة التايكوندو

  • التايكوندو هو فن قتالي كوري ورياضة وطنية لكوريا الجنوبية. كما يستخدم الجيش الكوري الجنوبي التايكوندو كجزء من تدريبه.
  • يتضمن تدريب التايكوندو عمومًا نظامًا من الكتل والركلات واللكمات والضربات المفتوحة وقد يشمل أيضًا العديد من عمليات الإزالة أو المسح والرمي وأقفال المفاصل.
  • التايكوندو هو فن قتالي كوري. إنه فن فعال للدفاع عن النفس بدون أسلحة ولكنه أيضًا رياضة تنافسية وطريقة للحفاظ على اللياقة البدنية الشاملة.
  • التايكوندو هو انعكاس كبير للتاريخ والثقافة الصاخبة والحيوية لكوريا. التايكوندو هي واحدة من اثنتين من فنون القتال الآسيوية (الجودو هي الأخرى) في الألعاب الأولمبية.
  • تشتهر التايكوندو بتوظيفها لتقنيات الركل والتي تميزها عن فنون الدفاع عن النفس مثل الكاراتيه أو بعض الأنماط الجنوبية للكونغ فو.
  • تحظى التايكوندو، كرياضة وممارسة، بشعبية بين الناس من كلا الجنسين ومن مختلف الأعمار.
  • شوهد التايكوندو أيضًا في أفلام تشاك نوريس وجان كلود فان دام وتوني جا، بالإضافة إلى العديد من أفلام الحركة في هونغ كونغ.
  • التايكوندو هو أكثر من مجرد ركلات ولكمات - فهو يعتمد على التركيز وفلسفة القتال والدفاع عن النفس واللياقة البدنية.
  • في 9 أبريل 1976، دخل المجلس الدولي للرياضة العسكرية التايكوندو كحدث من الألعاب الأولمبية. 
  • سرعان ما أصبح التايكوندو فنًا عالميًا تم تبنيه من قبل جميع القوات العسكرية والمدارس على جميع المستويات وحتى المنظمات الخاصة والسفارات الأجنبية.
  • التايكوندو هو نظام من تمارين الجسم المتناظرة أو التقنيات المصممة للدفاع عن النفس والهجوم المضاد في القتال غير المسلح، باستخدام اليدين والقدمين كأسلحة ودفاعات.
  • يتكون تدريب التايكوندو من تقوية الجسم من خلال ممارسة مختلف أشكال الهجوم والدفاع.
  • التايكوندو (TKD) هو أحد فنون القتال الكورية التي تم تدريسها في الأصل للحرب والدفاع عن النفس واللياقة البدنية.
  • يتم تنظيم مسابقات التايكوندو بانتظام على المستوى الإقليمي والوطني والدولي وفقًا لسن الرياضي ومستوى المهارة (أي لون الحزام).
  • التايكوندو هي واحدة من أكثر أنواع الدفاع عن النفس حداثة في آسيا في تلك الأيام.
  • هناك ستة ألوان من حزام التايكوندو: الأبيض والأصفر والأخضر والأزرق والأحمر والأسود.
  • تدار مسابقة التايكواندو الأولمبية من قبل الاتحاد العالمي للتايكواندو وتستخدم قواعد WTF لمسابقة التايكواندو الأولمبية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه