;

فيديو يوثق لحظة حدوث زلزال تايوان وتأثيره على أحد القطارات المتوقفة

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 سبتمبر 2022
فيديو يوثق لحظة حدوث زلزال تايوان وتأثيره على أحد القطارات المتوقفة

وثق مقطع فيديو، اهتزاز قطار متوقف في محطة سكة حديد، لحظة حدوث زلزال تايوان الذي ضرب البلاد اليوم.

ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) أن زلزالا قوته 6.9 درجة وقع اليوم الأحد قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لتايوان. أصدرت اليابان تحذيراً من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) نتيجة الزلزال القوي. خفضت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية الزلزال من قوته الأولية البالغة 7.2 إلى 6.9 درجة.
في مقطع فيديو شاركه الصحفي في NDTV Umashankar Singh على موقع التغريدات تويتر، يمكن رؤية تأثير الزلزال حيث تسبب الهزات الأرضية في اهتزاز القطار الذي كان يقف في المحطة بشدة.

وكُتب الصحفي على تغريدته باللغة الهندية "شاهد كيف بدأ القطار الذي كان يقف في المحطة يهتز أثناء الزلزال؟"

وبحسب تقرير لرويترز، وقع الزلزال في الساعة 2:44 بعد الظهر على عمق 10 كيلومترات، على بعد حوالي 50 كيلومترا (30 ميلا) شمال تايتونج. كما ذكرت وكالة الأنباء المركزية (سي إن إيه) أن قرية يولي تعرضت لانهيار مبنى واحد على الأقل.

ووقعت هزات عديدة منذ أن ضرب زلزال بلغت قوته 6.6 درجة يوم السبت المنطقة نفسها. لكن زلزال اليوم كان أقوى بكثير.

أصدرت أيضاً وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تحذيرًا من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) للجزر النائية بالقرب من تايوان. وأضافت أنه من المتوقع وصول أمواج يصل ارتفاعها إلى متر حوالي الساعة الرابعة مساء (0700 بتوقيت جرينتش).

ولم تظهر لقطات تلفزيونية حية من الجزر المتضررة على الفور علامات واضحة على ارتفاع الأمواج. وقال مركز شبكة الزلازل الصيني إن السكان شعروا بهزات أرضية واضحة في المناطق الساحلية بما في ذلك فوجيان وقوانغدونغ وجيانغسو وشانغهاي. 

ومن الجدير بالذكر، أنه تتعرض تايوان للزلازل بشكل منتظم حيث تقع الجزيرة بالقرب من تقاطع لوحين تكتونيين. حيث تقع الجزيرة على "حزام النار" في المحيط الهادئ وهو قوس من النشاط الزلزالي الشديد الذي يمتد عبر جنوب شرق آسيا وعبر حوض المحيط الهادئ. 

وكان أعنف زلزال شهدته تايوان على الإطلاق هو هزة بلغت قوتها 7.6 درجة في سبتمبر 1999 وأودت بحياة أكثر من 2400 شخص. [1]