;

العادة الشهرية: لماذا خلقها الله؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مارس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 09 مايو 2022

ما هي الفائدة التطورية أو الغرض من وجود الدورة الشهرية؟ وهل هي عقاب من الله عز وجل للمرأة؟ وهل لها أهمية في حياة السيدات؟ وماذا سيحل بأجسادهن إذا لم تكن هناك مرحلة الحيض؟

لماذا خلق الله الدورة الشهرية؟

تجيب الدكتورة سوزان سعد الدين، حاصلة على دكتوراه في علم الأحياء التطوري من جامعة موناش، في تصريحات صحفية لموقع فوربس الشرق الأوسط، الإجابة على هذا السؤال هي واحدة من أكثر القصص إثارة وإزعاجًا في علم الأحياء التطوري البشري ، وتقريباً لا أحد يعرف عنها الكثير.

وأوضحت أنه اجمع أصدقائي عن قرب وأخبرهم القصة غير العادية عن كيفية حصول المرأة على الدورة الشهرية؟.

الدورة الشهرية هي السبب في العلاقة الأكثر حميمية التي ستختبرها على الإطلاق: الرابطة بين الأم والجنين.

وقالت: "أليس الحمل جميل؟ انظر إلى أي كتاب تحدث عنه هناك أم المستقبل يد واحدة تستريح بلطف على بطنها وعيناها ضبابيتان بالحب والتعجب وتشعر أنها ستفعل أي شيء لرعاية وحماية هذا الطفل".

وعندما تفتح الكتاب تقرأ المزيد عن هذا التعايش المجيد الإيثار المطلق لفيزيولوجيا الأنثى الذي يصمم بيئة مثالية لنمو طفلها.

العادة الشهرية: لماذا خلقها الله؟

الدورة الشهرية المنتظمة

أهم الأشياء التي يجب عليكن معرفتها عن الدورة الشهرية المنتظمة:

  • تبدأ الدورة الشهرية في اليوم الأول للدورة وتنتهي عند بدء الدورة التالية.
  • يتم إرسال إشارات الهرمونات ذهابًا وإيابًا بين الدماغ والمبيض ، مما يتسبب في حدوث تغييرات في الأكياس في المبيض التي تحتوي على البويضات (الجريبات) والرحم.
  • يحضر الجزء الأول من الدورة البويضة لتخرج من المبيض وتبني بطانة الرحم.
  • الجزء الثاني من الدورة يهيئ الرحم والجسم لقبول البويضة المخصبة ، أو لبدء الدورة التالية إذا لم يحدث الحمل.

العادة الشهرية: لماذا خلقها الله؟

مراحل الدورة الشهرية

  • تعد الدورة الشهرية أكثر من مجرد فترة وهذه الفترة ليست سوى المرحلة الأولى من الدورة، تتكون الدورة الشهرية في الواقع من دورتين تتداخلان واحدة تحدث في المبيض والأخرى في الرحم.
  • يعمل الدماغ والمبيض والرحم معًا ويتواصلون من خلال الهرمونات (إشارات كيميائية يتم إرسالها عبر الدم من جزء من الجسم إلى جزء آخر) للحفاظ على استمرار الدورة.
  • تبدأ الدورة الشهرية في اليوم الأول من الدورة السابقة وتنتهي مع بداية الدورة التالية وتستمر الدورة الشهرية بأكملها عادةً ما بين 24 و 38 يومًا ولكن قد تختلف المدة من دورة إلى أخرى وقد تتغير أيضًا على مر السنين.
  • ويتغير طول الدورة بين فترة الحيض (عندما تبدأ الدورة الشهرية لأول مرة خلال فترة البلوغ) وانقطاع الطمث (عندما تتوقف الدورة بشكل دائم).
  • يعد فهم الدورة الشهرية أمرًا مهمًا لأنه يمكن أن يؤثر على الجسم من الرأس إلى أخمص القدمين ويلاحظ بعض الأشخاص تغيرات في شعرهم أو جلدهم أو أنابيب المبيض أو أعراض الأمراض المزمنة أو صحتهم العقلية أو الصداع النصفي أو الطريقة التي يمارسون بها الجنس في أوقات مختلفة من الدورة الشهرية.
  • إنها أيضًا طريقة الجسم في الاستعداد للحمل مرارًا وتكرارًا لذلك قد يرغب الأشخاص الذين يمارسون الجنس عن طريق القضيب في المهبل في الانتباه إلى الدورة الشهرية وتمنع الطرق الهرمونية لتحديد النسل حدوث بعض أو كل خطوات الدورة مما يمنع حدوث الحمل.

العادة الشهرية: لماذا خلقها الله؟

كيفية حدوث الدورة الشهرية؟

  1. الحيض: سقوط بطانة الرحم، وإنخفاض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، يحسب من وقت بدء النزيف إلى وقت انتهائه.

    تبدأ كل دورة شهرية بالنزف الطبيعي للدم وبطانة الرحم عبر عنق الرحم والمهبل وقد تستمر الدورة العادية حتى 8 أيام ولكن في المتوسط ​​تستمر حوالي 5 أو 6 (4).

  2. المرحلة الجرابية: الفترة الزمنية بين اليوم الأول من الدورة الشهرية والإباضة حيث يرتفع الإستروجين مع استعداد البويضة للإفراز، وتكون من بداية الفترة حتى الإباضة وترسل إشارات من الدماغ تخبر المبيضين بتجهيز البويضة التي سيتم إطلاقها.  وخلال هذه الفترة تنتج الغدة النخامية وهي منطقة صغيرة في قاعدة الدماغ تنتج الهرمونات هرمونًا يسمى الهرمون المنبه للجريب (FSH).
    يخبر FSH المبايض بإعداد بويضة للإباضة وإطلاق بويضة من المبيض، طوال الدورة الشهرية هناك عدة بصيلات وهي أكياس مليئة بالسوائل تحتوي على بيض في كل مبيض في مراحل مختلفة من التطور.
    في منتصف الطريق تقريبًا خلال المرحلة الجرابية يكون جريب واحد في أحد المبيضين هو الأكبر من بين جميع الجريبات عند حوالي 1 سم (0.4 بوصة) (6،7).
    يصبح هذا الجريب هو الجريب المهيمن وهو الذي يتم تحضيره ليتم إطلاقه عند الإباضة. ينتج الجريب السائد هرمون الاستروجين أثناء نموه (8) ، والذي يبلغ ذروته قبل حدوث الإباضة (7).
    بالنسبة لمعظم الناس وتستمر المرحلة الجرابية من 10 إلى 22 يومًا ولكن هذا يمكن أن يختلف من دورة إلى أخرى.
  3. مرحلة التكاثر: بعد هذه الفترة تعود بطانة الرحم مرة أخرى، بينما يعمل المبيضان على تطوير الجريبات المحتوية على البويضة ويستجيب الرحم للإستروجين الذي تنتجه البصيلات ويعيد بناء البطانة التي سُفقت للتو خلال الفترة الماضية. وهذا ما يسمى بالمرحلة التكاثرية لأن بطانة الرحم تصبح أكثر سمكًا، تكون بطانة الرحم أنحف خلال هذه الفترة وتزداد سُمكًا طوال هذه المرحلة حتى حدوث الإباضة، يقوم الرحم بذلك لإنشاء مكان يمكن أن تنغرس فيه البويضة المخصبة المحتملة وتنمو.
  4. الإباضة: خروج البويضة من المبيض في منتصف الدورة ويصل هرمون الإستروجين إلى ذروته مسبقًا، ثم ينخفض ​​بعد ذلك بوقت قصير، في هذه المرحلة يقسم التبويض مرحلتين من دورة المبيض (المرحلة الجرابية والمرحلة الأصفرية) ويتم إطلاق البويضة من المبيض إلى قناة فالوب.

    وينتج الجريب السائد في المبيض المزيد والمزيد من الإستروجين مع نموه بشكل أكبر ويصل الجريب السائد إلى حوالي 2 سم (0.8 بوصة) ولكن يمكن أن يصل طوله إلى 3 سم وفي أكبر حجم له قبل الإباضة مباشرة (6،7).
    وعندما تكون مستويات هرمون الاستروجين عالية بما فيه الكفاية فإنها تشير إلى الدماغ مسببة زيادة كبيرة في الهرمون اللوتيني (LH).
    وهذا الارتفاع هو سبب حدوث الإباضة (إطلاق البويضة من المبيض) ويحدث التبويض عادة قبل حوالي 13-15 يومًا من بدء الدورة التالية.
    العادة الشهرية: لماذا خلقها الله؟

  5. المرحلة الأصفرية: الفترة بين التبويض وقبل بدء الحيض عندما يستعد الجسم لحمل محتمل ويتم إنتاج البروجسترون ويبلغ ذروته ثم يسقط، من الإباضة حتى بداية الفترة التالية وينتج الكيس الذي يحتوي على البويضة هرمون الاستروجين والبروجسترون.

    بمجرد حدوث الإباضة يتحول الجريب الذي يحتوي على البويضة إلى شيء يسمى الجسم الأصفر ويبدأ في إنتاج البروجسترون وكذلك هرمون الاستروجين وتبلغ مستويات البروجسترون ذروتها في منتصف الطريق تقريبًا خلال هذه المرحلة.
    ترتبط التغيرات الهرمونية في المرحلة الأصفرية بأعراض ما قبل الحيض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الناس ، مثل تغيرات المزاج ، والصداع ، وحب الشباب ، والانتفاخ ، وألم الثدي.

    إذا تم تخصيب البويضة ، فإن البروجسترون من الجسم الأصفر يدعم الحمل المبكر، في حالة عدم حدوث إخصاب سيبدأ الجسم الأصفر في الانهيار بين 9 و 11 يومًا بعد الإباضة.
    وينتج عن هذا انخفاض في مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون ، مما يسبب الحيض. عادة ما تستمر المرحلة الأصفرية حوالي 14 يومًا ، ولكن ما بين 9 و 16 يومًا أمر شائع.

  6. المرحلة الإفرازية: تنتج بطانة الرحم مواد كيميائية تساعد إما في دعم الحمل المبكر أو تحضير البطانة لتتحلل وتتساقط إذا لم يحدث الحمل، تطلق بطانة الرحم أو تفرز مواد كيميائية تساعد إما على التصاق الحمل المبكر إذا تم إخصاب البويضة أو تساعد على تكسير البطانة والتساقط إذا لم يتم تخصيب البويضة.

    خلال هذه المرحلة تستعد بطانة الرحم إما لدعم الحمل أو للانهيار بسبب الدورة الشهرية، يؤدي ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون إلى توقف بطانة الرحم عن سماكة والبدء في التحضير للالتصاق المحتمل للبويضة المخصبة.
    حصلت المرحلة الإفرازية على اسمها لأن بطانة الرحم تفرز (تنتج وتطلق) أنواعًا عديدة من المرسلات الكيميائية وأبرز هؤلاء الرسل هي البروستاجلاندين ، التي تفرزها خلايا بطانة الرحم وتسبب تغيرات في الخلايا الأخرى المجاورة.

    يسبب نوعان من البروستاغلاندين على وجه الخصوص ، "PGF2α" و "PGE2" ، تقلص عضلة الرحم (تقلص عضلي) ترتفع كميات هذه البروستاجلاندين بعد الإباضة وتصل إلى ذروتها أثناء الحيض.
    تساعد التشنجات التي يسببها هذا البروستاغلاندين على تحفيز الدورة الشهرية وفي حالة حدوث الحمل يتم منع إنتاج البروستاجلاندين بحيث لا تؤثر هذه الانقباضات على الحمل المبكر.
    إذا لم يحدث الحمل يتوقف الجسم الأصفر عن إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون، يتسبب الانخفاض في الهرمونات، إلى جانب تأثيرات البروستاجلاندين في انقباض (شد) الأوعية الدموية وانهيار أنسجة بطانة الرحم ويبدأ الحيض وتبدأ الدورة بأكملها من جديد.

العادة الشهرية

داخل الرحم لدينا طبقة سميكة من نسيج بطانة الرحم والتي تحتوي فقط على أوعية دموية صغيرة وتسد بطانة الرحم إمداد الدم الرئيسي من الجنين الملقح وتخترق المشيمة المتنامية جحورًا عبر هذه الطبقة وتمزق في جدران الشرايين وتعيد توصيلها لتوجيه الدم مباشرة إلى الجنين الجائع.

ويتعمق في الأنسجة المحيطة ويمزقها ويضخ الشرايين المليئة بالهرمونات حتى تتوسع في الفراغ ما يعنيه هذا هو أن الجنين النامي لديه الآن وصول مباشر وغير مقيد إلى إمدادات الدم من أمه.

وكذلك تجد بعض الخلايا الجنينية طريقها عبر المشيمة إلى مجرى دم الأم وسوف تنمو في دمها وأعضائها وحتى في دماغها لبقية حياتها مما يجعلها مجرد وهم وراثي.

تتم إدارة الحمل البشري من قبل لجنة وليس فقط أي لجنة بل لجنة يكون لأعضائها غالبًا اهتمامات متضاربة مختلفة جدًا ولا يشاركون سوى معلومات جزئية.

إنها لعبة شد الحبل التي لا تتدهور بشكل متكرر إلى صراع وأحيانًا إلى حرب صريحة ويمكن تتبع العديد من الاضطرابات المميتة مثل الحمل خارج الرحم وسكري الحمل وتسمم الحمل إلى خطوات خاطئة في هذه اللعبة الحميمة.

ما علاقة كل هذا بالحيض؟ 

من منظور أنثوي يعتبر الحمل دائمًا استثمارًا ضخمًا وأكثر من ذلك وبمجرد أن تصبح المشيمة في مكانها فإنها لا تفقد السيطرة الكاملة على هرموناتها فحسب بل تخاطر أيضًا بالنزيف عند خروجها.

لذلك من المنطقي أن ترغب الإناث في فحص الأجنة بعناية فائقة، إن الحمل بجنين ضعيف أو غير قابل للحياة أو حتى دون المستوى لا يستحق كل هذا العناء.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه بطانة الرحم ربما قرأت عن كيفية كون بطانة الرحم هي هذه البيئة المريحة والمرحبة التي تنتظر فقط إحاطة الجنين الصغير الرقيق في أحضانها

والباحثون حاولوا زرع أجنة في جميع أنحاء أجسام الفئران، كان أصعب مكان ينمو فيه هو بطانة الرحم، لذلك عدم وجود حمل يربك الجسد ويدفعه إلى التخلص من بطانة الرحم كل شهر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه