;

فيديو يوثق لحظة ثوران بركان شيفلوتش الروسي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أبريل 2023
فيديو يوثق لحظة ثوران بركان شيفلوتش الروسي

ثار بركان شيفيلوتش الروسي، وهو أحد أنشط البراكين في البلاد، مما أدى إلى نثر الرماد على مساحة شاسعة من شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق البلاد.

وأُصدر تحذير من الطيران حيث غطت سحابة ضخمة من الرماد السماء في المنطقة بعد الثوران. واندلع البركان بعد منتصف الليل بقليل ووصل ذروته بعد ست ساعات، بحسب صحيفة إندبندنت. غطت سحابة الرماد مساحة 108000 كيلومتر مربع وفقًا لفرع كامتشاتكا للمسح الجيوفيزيائي التابع للأكاديمية الروسية للعلوم.

وأصيبت الحياة الطبيعية بالشلل في عدة قرى مغطاة بغطاء من الرماد بعمق حوالي 10 سنتيمترات وهو الأعمق منذ 60 عامًا، وفقًا لوكالة رويترز للأنباء. كما أن تدفقات الحمم البركانية كانت تتساقط على جانب البركان، مما أدى إلى ذوبان الثلوج وإصدار تحذير من تدفق الطين.

وأصدر علماء البراكين تحذيرا  للرحلات الجوية وحثت هيئة الطيران الروسية Rosaviatsiya أطقم العمل على "المراقبة المستمرة للتغيرات في معلومات القياس". جاء في التحذير "يستمر ثوران بركاني متواصل. يمكن أن تحدث سحب من الرماد يصل ارتفاعها إلى 15 كيلومترًا في أي وقت. يمكن أن يؤثر النشاط المستمر على الطائرات الدولية والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض".

وقال حاكم كامتشاتكا، فلاديمير سولودوف، إن ثلاث قرى: كليوتشي وكوزيريفسك ومايسكوي، كانت الأكثر تضررًا. وحث الناس هناك على البقاء في منازلهم وأعلن إغلاق المدارس. ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن سولودوف قوله "ابق في المنزل قدر الإمكان".

يقدر برنامج البراكين العالمي التابع لمؤسسة سميثسونيان أن أقل من 12000 شخص يعيشون في دائرة نصف قطرها 100 كيلومتر من البركان.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه