;

فيديو يوثق تصاعد أدخنة من جبل في تركيا بعد الزلزال المدمر يثير القلق

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 فبراير 2023
فيديو يوثق تصاعد أدخنة من جبل في تركيا بعد الزلزال المدمر يثير القلق

أثار تصاعد أعمدة من الدخان من جبل جوكسون كوشكاياسي في ولاية كهرمان مرعش التركية، مركز الزلزال المدمر، حالة من القلق. وخبراء يفسرون السبب.

وثقت عدة مقاطع فيديو تصاعد الأدخنة من الجبل، ما أثار التساؤل والقلق حول ما إذا كانت تركيا على شفا حدث مؤسف آخر، لكن أوضح مهندس الجيوفيزياء أحمد أركان عبر تويتر السبب وراء الحدث، قائلاً "نظرا لأن الطاقة المنبعثة في زلزال M7.9 تعادل مليون طن من مادة تي إن تي أي ما يوازي 500 قنبلة ذرية، فقد تحركت طبقات الطين الحجري (الصهارة) على عمق 41 كم وشكلته في كهرمان مرعش، وشكلت بركانا يقذف البازلت الساخن عند 2000 درجة مئوية".

وتابع قائلاً "الحمم البركانية والرماد وبخار الماء والثلج الذي خرج من الصدع العميق الذي شكله الزلزال في جبل كوشكاياسي في كهرمان مرعش أذاب الثلج على الجبل وتدفق إلى سفح الجبل بسرعة 40 -60 كم / ساعة كسائل ساخن مع الوحل".

وفي سياق متصل أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ أنه لا يوجد تدفق للحمم البركانية أو رماد البركاني في المنطقة. وصرحت "ملاحظاتنا تشير إلى عدم وجود تدفقات حمم بركانية أو رماد بركاني أو نفط أو غاز في المنطقة". لكن لم تقدم الإدارة تفسيرا يوضح السبب وراء تصاعد الأدخنة التي وثقتها الصور ومقاطع الفيديو المتداولة على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه