;

فيديو يوثق لحظة انفجار صاروخ ستارشيب العملاق بعد إطلاقه بدقائق

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أبريل 2023
فيديو يوثق لحظة انفجار صاروخ ستارشيب العملاق بعد إطلاقه بدقائق

انفجر صاروخ ستارشيب للملياردير إيلون ماسك وهو الأكبر والأقوى على الإطلاق المصمم لإرسال رواد فضاء إلى القمر والمريخ، يوم الخميس خلال أول رحلة تجريبية للمركبة الفضائية. وقال ماسك أن اختبار ستارشيب القادم سيكون في غضون بضعة أشهر.

بعد دقائق من تهنئة سبيس إكس لنفسها على "أول اختبار طيران متكامل ومثير لستارشيب" ، غردت الشركة بأن الصاروخ "شهد تفكيكًا سريعًا غير مخطط له قبل مرحلة الانفصال".

أشار المعلقون إلى وجود مشكلة في الرحلة التجريبية. وأشاروا إلى إن المركبة الفضائية كان يجب أن تنفصل عن الصاروخ الثقيل للغاية لكن الصاروخ يستمر في الدوران. وبعد ذلك انفجر الصاروخ في السماء.

انطلق الصاروخ العملاق بنجاح في الساعة 8:33 صباحًا بالتوقيت المركزي (1333 بتوقيت جرينتش) من Starbase، ميناء الفضاء الخاص بشركة سبيس إكس في بوكا تشيكا، تكساس. كان من المقرر أن تنفصل كبسولة ستارشيب عن المرحلة الأولى من الصاروخ المعزز بعد ثلاث دقائق من الرحلة، لكن لم يحدث الانفصال وانفجر الصاروخ.

على الرغم من الفشل في إكمال اختبار الطيران الكامل، أعلنت شركة سبيس إكس نجاحها. قالت كيت تايس، مهندسة أنظمة الجودة في سبيس إكس "مع اختبار مثل هذا، يأتي النجاح مما نتعلمه، وسيساعدنا اختبار اليوم على تحسين موثوقية ستارشيب" وأضافت "تهانينا لفريق سبيس إكس بأكمله على أول اختبار طيران متكامل ومثير لستارشيب".

بعد المحاولة الأولى الفاشلة يوم الاثنين، حيث تم إلغاء إطلاق الصاروخ العملاق قبل دقائق فقط من موعد الإطلاق المقرر بسبب مشكلة الضغط في مرحلة التعزيز، كان هناك إثارة كبيرة لهذا الإطلاق. وكان إيلون ماسك مترددًا بشأن الإطلاق. حيث حذر مالك سبيس إكس قبل الإطلاق من احتمال وجود مشكلات فنية وسعى إلى التقليل من التوقعات الخاصة بالرحلة التجريبية الافتتاحية.

وقال "إنها رحلة محفوفة بالمخاطر، إنها أول عملية إطلاق لصاروخ عملاق معقد للغاية. هناك مليون طريقة يمكن أن يفشل بها هذا الصاروخ".

اختارت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا المركبة الفضائية ستارشيب لنقل رواد الفضاء إلى القمر في أواخر عام 2025 وهي مهمة تُعرف باسم Artemis III لأول مرة منذ انتهاء برنامج أبولو في عام 1972.

تتوقع سبيس إكس في النهاية وضع المركبة الفضائية في مدار، ثم تزودها بالوقود مع مركبة أخرى حتى تتمكن من الاستمرار في رحلة إلى المريخ أو ما بعده.