نشر فيديو يوثق صورا للملكة إليزابيث وتشارلز مع ملوك السعودية

  • تاريخ النشر: السبت، 10 سبتمبر 2022
نشر فيديو يوثق صورا للملكة إليزابيث وتشارلز مع ملوك السعودية
مقالات ذات صلة
وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.. وتشارلز يخلفها
الكاميرات ترصد دموع الملك تشارلز في وداع والدته الملكة إليزابيث
حياة الملكة إليزابيث الثانية أطول الملوك جلوساً على عرش بريطانيا

تحت عنوان "علاقة مملكتين" نشرت دارة الملك عبدالعزيز مجموعة صور تجمع الملكة الراحلة إليزابيث الثانية وابنها الملك تشارلز مع ملوك المملكة العربية السعودية؛ لتوثيق العلاقة المتميزة وتأصيل الروابط والاحترام المتبادل.

وأوضحت الدارة في فيديو على حسابها بـ"تويتر" أن هناك تاريخًا من العلاقات المتينة بين الجانبين السعودي والبريطاني؛ حيث حرص ملوك السعودية على تنمية العلاقات مع ملكة بريطانيا منذ اعتلائها للعرش من الـ6 من فبراير 1952م.

وأنجز البلدان في عهد الملكة إليزابيث العديد من المكتسبات التي ساهمت في استقرار المنطقة وتنميتها.

وفي سياق متصل تربط الملك الحالي تشارلز بالمملكة العربية السعودية علاقات تاريخية في الثقافة والتراث والبيئة والتنمية، وتأمل البلدين في توسيع آفاق التعاون المستقبلية بينهما.

واليوم السبت، أعلن رسميا تنصيب تشارلز الثالث، ملكا لبريطانيا، في أول احتفال لمجلس الانضمام يعقد منذ 70 عامًا، عقب وفاة والدته الملكة إليزابيث، عن عمر ناهز 96 عاما، الخميس الماضي، بحسب ما أعلن قصر باكنجهام في بيان مقتضب حزين.

وأعلن المجلس، المؤلف من 200 عضو، صعود تشارلز الثالث إلى العرش، في مراسم تاريخية في قصر سان جيمس والتي تُبث لأول مرة على الهواء مباشرة.

ويجب أن يمهد حفل الانضمام الطريق لتأكيد موعد جنازة الملكة إليزابيث الثانية، أطول ملكة تحكم في المملكة المتحدة، والتي من المتوقع أن تعقد يوم الاثنين الموافق 19 سبتمبر ولكن لم يتم تأكيد الميعاد بشكل رسمي. بينما أكد تشارلز الثالث أن جنازة الملكة ستكون عطلة وطنية.

أعقب مراسم يوم السبت، التي تعود إلى عام 1837، إعلان الملك وأداء اليمين. حيث قال تشارلز الثالث إنه "يدرك تمامًا" المسؤولية التي ورثها عن والدته. وأضاف: "سأسعى جاهداً لاتباع المثال الملهم الذي أرسته في دعم الحكومة الدستورية والسعي لتحقيق السلام والوئام والازدهار لشعوب هذه الجزر وعوالم وأقاليم الكومنولث في جميع أنحاء العالم".

وتوفيت الملكة عن عمر يناهز 96 عامًا في اسكتلندا، الخميس، بعد 48 ساعة فقط من تعيين ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة ليز تراس.

وظهرت الملكة في صورها الأخيرة، خلال استقبال ليز تراس ضعيفة ونحيفة وبدا عليها ملامح التعب، لكنها أصرت على استقبال رئيسة الوزراء الجديدة.