;

لحظة إنقاذ طفلة من تحت أنقاض مبنى منهار في تركيا بالفيديو

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 فبراير 2023
لحظة إنقاذ طفلة من تحت أنقاض مبنى منهار في تركيا بالفيديو

وثق مقطع فيديو، لحظة إنقاذ طفلة من تحت أنقاض مبنى منهار، جراء زلزال تركيا المدمر، والذي يعتبر الأقوى منذ قرن، مع ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 1500 شخص.

وثق مقطع فيديو جهود رجال الإنقاذ في سحب طفلة من أسفل أنقاض مبنى منهار في سانليورفا ، تركيا. حيث تسبب الزلزال، البالغ قوته 7.8 درجة في تدمير المباني وحدوث هزات في أماكن متفرقة.

من الجدير بالذكر، أنه قد أعقب الزلزال الأول أكثر من 50 هزة ارتدادية، من بينها زلزال بقوة 7.5 درجة هز المنطقة وسط عمليات البحث والإنقاذ بعد ظهر يوم الاثنين. وشعر شهود عيان بأن الهزة الثانية امتدت إلى العاصمة التركية أنقرة ومدينة أربيل بكردستان العراق.

بينما اندفع الناجون المصدومون في تركيا إلى الشوارع المغطاة بالثلوج وهم يرتدون ملابس النوم وشاهدوا رجال الإنقاذ وهم يحفرون بأيديهم بين حطام المنازل المتضررة.

وكانت قد تعرقلت عملية الإنقاذ بسبب عاصفة ثلجية شتوية غطت الطرق الرئيسية بالجليد والثلج. وقال مسؤولون إن الزلزال جعل ثلاثة مطارات رئيسية في المنطقة غير صالحة للعمل، مما زاد من تعقيد تسليم المساعدات الحيوية. وعبر أردوغان عن تعازيه وحث على الوحدة الوطنية قائلا "نأمل أن نتجاوز هذه الكارثة معا في أسرع وقت وبأقل قدر من الضرر".

كانت قد صرحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الأول وقع في الساعة 04:17 صباحا، على عمق حوالي 17.9 كيلومترا بالقرب من مدينة غازي عنتاب التركية التي يقطنها نحو مليوني شخص. وقال المعهد الجيولوجي الدنماركي إن السكان شعروا بالزلزال في مناطق بعيدة مثل جرينلاند. وقال متحدث باسم الدفاع المدني السوري إن الفرق تكافح لإنقاذ المحاصرين. 

وأظهرت صور بثها التلفزيون التركي رجال الإنقاذ وهم يحفرون بين الأنقاض في مراكز المدن والأحياء السكنية في جميع المدن الكبرى تقريبا التي تمتد على طول الحدود مع سوريا.

وقع أعنف دمار، جراء الزلزال، بالقرب من مركز الزلزال بين كهرمانماراس وغازي عنتاب، حيث كانت كتل المدينة بأكملها مدمرة تحت الثلوج المتراكمة.

كما انهار مسجد شهير يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر جزئيًا في مقاطعة مالتايا، حيث انهار أيضًا مبنى من 14 طابقًا يضم 28 شقة ويؤوي 92 شخصًا. وفي مدن أخرى، أظهرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي أن قلعة عمرها 2200 عام بناها الجيوش الرومانية في غازي عنتاب ملقاة تحت الأنقاض وتحولت جدرانها جزئيًا إلى أنقاض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه