;

إنقاذ سيدتين على قيد الحياة في تركيا بعد قضاء 5 أيام تحت الأنقاض

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
إنقاذ سيدتين على قيد الحياة في تركيا بعد قضاء 5 أيام تحت الأنقاض

صرحت السلطات التركية، اليوم السبت، إن رجال الإنقاذ انتشلوا امرأتين على قيد الحياة من تحت أنقاض المباني المنهارة بعد أن حوصرتا لمدة 122 ساعة في أعقاب الزلزال الأكثر دموية في المنطقة منذ عقدين من الزمان.

حيث تجاوز عدد القتلى 24150 في جنوب تركيا وشمال غرب سوريا وأظهرت صور من وكالة أنباء الأناضول الرسمية، العديد من الناجين أيضاً، إحدى النساء اللائي تم إنقاذهن، مينيكس تاباك، 70 عاما، كانت مغطاة ببطانية بينما نقلها رجال الإنقاذ إلى سيارة إسعاف كانت منتظرة في مقاطعة كهرمان ماراس.

وقالت الوكالة إن مصاب آخر يبلغ من العمر 55 عاما ويدعى مسعال جيجك، تم انتشاله من بين حطام مبنى منهار في ديار بكر، أكبر مدينة في جنوب شرق تركيا.

وقال فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي للصحفيين، بجهود أكثر من 31 ألف منقذ في أنحاء المنطقة المتضررة إن 67 شخصا قد نجوا مع إصابتهم بخدوش من تحت الأنقاض في الساعات الأربع والعشرين الماضية. وأضاف أن نحو 80 ألف شخص يتلقون العلاج في المستشفيات، بينما أصبح 1.05 مليون شخص بلا مأوى.

وقال فؤاد أوقطاي "هدفنا الرئيسي هو ضمان عودتهم إلى الحياة الطبيعية من خلال توفير سكن دائم لهم في غضون عام وأن يعالجوا آلامهم في أسرع وقت ممكن".

يُصنف الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر وعدة هزات ارتدادية قوية في جميع أنحاء تركيا وسوريا، على أنه سابع أخطر كارثة طبيعية هذا القرن، متجاوزًا الزلزال والتسونامي الياباني في عام 2011 ويقترب من 31 ألفًا قتلوا في زلزال في إيران المجاورة في عام 2003.

وقتل زلزال قوي مماثل في شمال غرب تركيا في عام 1999 أكثر من 17 ألف قتيل في عام 1999.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه