;

تركيا: استمرار عمل فرق الإنقاذ لحين تأكد عدم وجود ناجين تحت الأنقاض

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 فبراير 2023
تركيا: استمرار عمل فرق الإنقاذ لحين تأكد عدم وجود ناجين تحت الأنقاض

قال نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، اليوم الأحد، إن السلطات لم تفقد الأمل في العثور على أحياء بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، الاثنين الماضي، وخلف أكثر من 29 ألف قتيل.

وأضاف: "لن ننهي مرحلة الإنقاذ من المناطق المنكوبة بدون أدلة قاطعة على عدم وجود ناجين"، مشيراً إلى إجلاء 400 ألف شخص من المناطق المنكوبة عبر الطيران.

وأردف: "قرابة 34 ألف شخص من فرق الإنقاذ يواصلون عمليات البحث عن العالقين في المناطق المنكوبة رغم الظروف الصعبة، وفق ما نقله تلفزيون "تي آر تي" التركي.

وأعلن نائب الرئيس أن مطار أنطاكية في محافظة هطاي جنوب تركيا أصبح متاحا لسفر المواطنين بعد إصلاح الأضرار التي لحقت به، مشيرا إلى أن مراكز الإجلاء تعمل بشكل "مكثف" لإيواء الناجين من المناطق المنكوبة.

وكان زلزالاً، بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، قد ضرب مناطق عدة في تركيا وسوريا، صباح الاثنين، ما أدى إلى مقتل الآلاف، وأسفر عن عشرات الآلاف من المفقودين والمصابين، وتدمير مئات المنازل والمرافق والبنى التحتية.

وارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوب شرق تركيا إلى 29605، بحسب ما أعلنت إدارة حالات الطوارئ التركية، اليوم الأحد.

وأعلنت إدارة الكوارث التركية أنه تم إجلاء 147 ألفا و934 شخصاً.

وأعلنت منظمة الصحة، أمس السبت، أن عدد المتضررين من الزلزال المدمّر بلغ نحو 26 مليون شخص، يتوزعون على النحو التالي: 15 مليوناً في تركيا و11 مليوناً في سوريا.

ونبهت أيضاً إلى أن أكثر من خمسة ملايين من هؤلاء يعتبرون من بين الأكثر عرضة للخطر، وبينهم نحو 350 ألف مسن وأكثر من 1.4 مليون طفل.

يشار إلى أن فرق الإنقاذ في كل من تركيا وسوريا، مازالت تواصل البحث عن ناجين تحت ركام الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين، مطلع الأسبوع الجاري.

وبالرغم انتشار بصيص من الأمل، في أعقاب النجاحات المتتالية لفرق الإنقاذ، بعد انتشال العشرات من تحت أنقاض المباني المهدمة، غير أن ذلك لا ينفي مخاوف ازدياد عدد القتلى، والذي يرجح مسؤولو منظمة الصحة العالمية بأنه سيرتفع بلا هوادة خلال الساعات القادمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه