;

فيديو يوثق لحظة لم شمل شقيقين بعد نجاة أحدهما من غرق مركب اليونان

  • تاريخ النشر: السبت، 17 يونيو 2023
فيديو يوثق لحظة لم شمل شقيقين بعد نجاة أحدهما من غرق مركب اليونان

وثق مقطع فيديو مؤثر، لحظة لم شمل شقيقين من خلف السياج، حيث نجا أحدهما من غرق قارب اليونان الذي أودى بحياة 78 شخصاً.

كان قد جاب رجال الإنقاذ اليونانيون، الخميس، البحر الأيوني بحثًا عن ناجين بعد يوم من غرق قارب صيد محمّل بالمهاجرين، مما أسفر عن مقتل 78 شخصًا على الأقل، حيث ألقت الشرطة القبض على تسعة مشتبه بهم من المهربين. وكانت المخاوف تتزايد من أن العدد النهائي للقتلى قد يصل في النهاية إلى المئات.

وقالت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة "نشهد واحدة من أكبر المآسي في البحر المتوسط والأرقام التي أعلنتها السلطات كارثية".

في الوقت الذي سعى فيه أقارب في بلدان المهاجرين الأصلية للحصول على تفاصيل عن أحبائهم، قال خفر السواحل إنه تم انتشال 78 جثة وإنقاذ 104 أشخاص من البحر حتى الآن.

وقال أحد الناجين لأطباء مستشفى في كالاماتا إنه رأى مائة طفل في القارب، حسبما أفادت محطة ERT الإذاعية. وقالت ايراسميا رومانا، موظفة في وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، لوكالة فرانس برس "إنه أمر مروع حقا". وقالت أن الناجون "في حالة نفسية سيئة للغاية".

وقالت الممرضة في الصليب الأحمر إيكاتريني تساتا لوكالة فرانس برس "بدأ شاب في البكاء وقال أنا بحاجة لأمي، هذا الصوت يرن داخل أذني".

وقال مسؤولون إن نحو 30 شخصا نقلوا إلى المستشفى بسبب التهاب رئوي وجفاف وإرهاق لكنهم ليسوا في خطر مباشر. وبعض من تم إنقاذهم تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

وقال نيكولاوس أليكسيو المتحدث باسم خفر السواحل "كان طول قارب الصيد 25-30 متراً. كان سطحه مليئاً بالناس ونفترض أن الداخل كان ممتلئاً بالقدر نفسه".

وقال المتحدث باسم الحكومة إلياس سياكانتاريس يوم الأربعاء إن هناك تقارير غير مؤكدة عن وجود ما يصل إلى 750 شخصًا على متن القارب.

قال خوان ماتياس جيل، من منظمة أطباء بلا حدود "ما حدث هو نتيجة عدم وجود طرق آمنة وقانونية للوصول إلى أوروبا".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه