;

صورة بالأقمار الصناعية توثق شقًا بطول 300 كم في تركيا بعد الزلزال

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
صورة بالأقمار الصناعية توثق شقًا بطول 300 كم في تركيا بعد الزلزال

نتج دمار واسع النطاق عن الزلازل الذي بلغت قوتها 7.8 و7.5 درجة على مقياس ريختر والتي ضربت سوريا وتركيا في 6 فبراير. ويبلغ عدد القتلى المؤكد من الزلزال المميت أكثر من 23700 شخص حتى الآن.

اكتشف الباحثون من مركز المملكة المتحدة لرصد ونمذجة الزلازل والبراكين والتكتونية، شقوق أرضية ناتج عن الهزات من خلال مقارنة الصور التي التقطتها القمر الصناعي الأوروبي لرصد الأرض قبل وبعد الزلزال المدمر.

يمتد أطول التشققات على مسافة 300 كيلومتر، شمال شرق من الطرف الشمالي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. وضربت الهزة الأولى من بين هزتين كبيرتين المنطقة في الساعة 4:17 صباحا بالتوقيت المحلي يوم الاثنين. بينما تم فتح التشقق الثاني، الذي يبلغ طوله 125 كيلومترًا، بعد تسع ساعات تقريبًا من الزلزال الأول. الطول المذهل لهذين الشقّين دليل على الكمية الكبيرة من الطاقة التي أطلقتها الزلازل.

كلما زاد الزلزال، زاد الصدع وزاد انزلاقته. يعد هذا الصدع الزلزالي واحدًا من أطول الصدع المسجل في القارات. كما أنه من غير المعتاد أن يكون هناك صدعان من هذا القبيل.

كما أن حركة الصفائح التكتونية التي تسببت في الزلازل كانت من الضخامة بحيث يمكن رؤية الشقوق السطحية والتي غالبًا ما تمر عبر المجتمعات والمباني مباشرةً. لجأ كثير من الناس إلى تويتر لتأكيد التشققات السطحية، كما شوهد من الفضاء.

تم جمع البيانات بواسطة القمر الصناعي Sentinel-1 أثناء تحركه من الشمال إلى الجنوب فوق تركيا على ارتفاع 700 كيلومتر. حيث يمكن للقمر الصناعي أن يكتشف الأرض في أي وقت من النهار أو الليل ويفحص بشكل متكرر منطقة الكوكب المعرضة للزلازل. كما أنه يراقب التغيرات الدقيقة بشكل متكرر في الارتفاع على سطح الأرض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه