;

بعد الثريا وآيفون 14.. هاتف من سامسونج يتصل بالأقمار الصناعية قريبا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
بعد الثريا وآيفون 14.. هاتف من سامسونج يتصل بالأقمار الصناعية قريبا

تخطط شركة سامسونج للكشف عن هاتف جديد له القدرة على الاتصال بالأقمار الصناعية، لتنضم بذلك الشركة إلى شركات أخرى أنتجت هواتف تتمتع بتلك القدرات، أبرزها هاتف الثريا، وهاتف "آيفون 14".

وفي السباق الحامي الذي تتنافس من خلاله شركات التكنولوجيا العملاقة، لإنتاج أجهزةٍ ذكية تتمتع بهذه الميزة، ستنضم سامسونج Samsung إلى قائمة الشركات المنتجة للهواتف الذكية التي تتمتع بميزة الاتصال بالأقمار الصناعية.

وتخطط الشركة الكورية للكشف عن سلسلة هواتفها الذكية الرائدة Galaxy S23 جالاكسي S23، بين شهرَي يناير وفبراير 2023.

ووفقاً للتسريبات، فقد يتم تشغيل ميزة الاتصال عبر الأقمار الصناعية من خلال إيريديوم Iridium، وهي شركة متخصصة في اتصالات الأقمار الصناعية العالمية.

ومن المتوقع أن تقدّم سامسونج الميزة الجديدة في هواتفها مع مجموعة تتكون من 66 قمراً صناعياً في المدار الأرضي المنخفض.

وكانت سامسونج بصدد العمل على ميزة الأقمار الصناعية خلال العامين الماضيين، ولكن -عكس آبل- ترغب الشركة الكورية في استخدام الميزة بشكلٍ أوسع، وليس للحالات الطارئة فقط.

ومن المتوقع أن تتضمن السلسلة ثلاثة هواتف ذكية جديدة، أبرزها جالاكسي S23 الترا.

الثريا

وكانت شركة "الثريا" للاتصالات الفضائية، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، قد أطلقت في العام 2018 أول هاتفٍ ذكي يعمل من خلال الاتصال بالأقمار الصناعية في العالم.

وحينها أعلنت الشركة العالمية، الرائدة في مجال تشغيل الأقمار الصناعية، أن هاتف الثريا Thuraya X5-Touch يعمل  بنظام تشغيل "أندرويد"، ويحتوي على شاشةٍ بقياس 2.2 بوصة، وتعمل باللمس.

وتضمن الهاتف تقنية الشريحة المزدوجة، ويُمكن للمستخدمين إبقاء الشريحتين في وضعية التفعيل الدائم "Always On" الجديدة؛ أي إنه يُمكن الانتقال بينهما، واستقبال المكالمات الواردة، وتعليقها، من دون عناء.

واحتوى الهاتف على بطارية عالية السعة للتحدث مدة أطول، وكاميرا أمامية وخلفية، وشبكة لاسلكية "واي فاي"، وبلوتوث، وتقنية اتصال المدى القريب NFC.

وكان الهوائي الساتلي المتطور متعدد الاتجاهات، الموجود على هاتف الثريا Thuraya X5-Touch، يضمن الاتصال من دون انقطاع، مما يوفر وظائف التحدث والتحرك بسلاسة، حتى في وضع القمر الصناعي.

آيفون 14

أما شركة آبل، عملاق التكنولوجيا، فقد أعلنت خلال مؤتمرها السنوي في سبتمبر/أيلول 2023، عن إطلاق هاتفها الذكي أيفون 14، وأشارت إلى أن تقنية الاتصال بالأقمار الصناعية سوف تتيح إرسال رسائل استغاثة في حالات الطوارئ، أي عندما يكون الأيفون خارج نطاق الشبكة الخلوية.

وقد قدّمت آبل تلك الميزة؛ لكي يتم استخدامها في ظلّ ظروفٍ استثنائية، عندما لا تتوافر وسائل أخرى للوصول إلى خدمات الطوارئ، مثل وجودك في مكان خارج نطاق التغطية الخلوية وشبكات الواي فاي.

حينها، وعند تشغيل ميزة الاتصال بالأقمار الصناعية، سوف يحاول جهاز أيفون 14 البحث عن أقرب قمرٍ صناعي، والاتصال به؛ من أجل مساعدتك في إرسال رسالة الإنقاذ.

رسالة الإنقاذ تلك ستصل مباشرةً إلى مركز الطوارئ الأقرب لموقعك الجغرافي؛ وإذا لم يدعم هذا المركز التواصل بالرسائل، فسيتمّ إرسالها إلى مركز ترحيل مع متخصصين مدرّبين من آبل، والذين سيكونون قادرين على إجراء مكالمة طوارئ نيابةً عنك.

وكانت آبل قد تعاونت مع شركة الأقمار الصناعية "غلوبال ستار"، التي تولت كل ما له علاقة بميزة الاتصال بالقمر الصناعي على سلسلة أيفون 14.