;

خبراء يحذرون: كثرة الأقمار الصناعية تمنع التواصل مع الكائنات الفضائية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
خبراء يحذرون: كثرة الأقمار الصناعية تمنع التواصل مع الكائنات الفضائية

حذر الخبراء مؤخرًا من أن وفرة الأقمار الصناعية تهدد بانسداد سماء الليل وحجب النجوم وترك علماء الفلك غير قادرين على إجراء الملاحظات أو اكتشاف الحياة الفضائية.
وفقًا للإندبندنت، يدور أكثر من 8000 قمر صناعي حول الأرض وهو ما يمثل زيادة بمقدار أربعة أضعاف منذ عام 2019. ومن المتوقع أن يزداد هذا المعدل.

والجدير بالذكر أنه تم بالفعل الموافقة على حوالي 400000 قمر صناعي عالمي لمدار أرضي منخفض. بينما تُستخدم الأقمار الصناعية في الوسائل الحاسمة للاتصال والملاحة لدراسات مراقبة تغير المناخ، قال الخبراء إن هناك قضية خطيرة يطرحها فائض هذه التقنيات في الفضاء.

وفقًا للإندبندنت، قال توني تايسون، أستاذ الفيزياء وعلم الفلك في جامعة كاليفورنيا "إذا خرجت في مكان مظلم ونظرت إلى السماء في عام 2030، فسيكون مشهدًا مروّعًا للغاية. حيث ستشاهد أقمار صناعية متحركة وعدد النجوم التي قد تراها في حدها الأدنى، حتى في سماء مظلمة للغاية. إنها مشكلة كبيرة".

في الأسبوع الماضي، اجتمعت الجمعية الفلكية الملكية (RAS) ووكالة الفضاء البريطانية ووزارة الأعمال أيضًا في مؤتمر لبحث هذه القضية. قال الدكتور روبرت ماسي، نائب المدير التنفيذي لـ RAS، إنه كان هناك "نقلة نوعية" في الطريقة التي ننظر بها إلى الفضاء.

وقال "هناك احتمال حقيقي بأن نرى مئات الآلاف من الأقمار الصناعية في المدار بحلول نهاية العقد. بصراحة، قد يكون البحث عن أصل الحياة بعيد المنال، لكن اكتشاف الإشارات من الحضارات الأخرى أو الكائنات الفضائية، يصبح أكثر صعوبة إذا تتمتع بسماء قوية وصاخبة بشكل لا يصدق".

وفقًا لـ Express، أوضح الخبراء أن جزءًا من المشكلة هو أن الأقمار الصناعية تعكس ضوء الشمس مرة أخرى إلى الأرض، الأمر الذي تسبب بالفعل في مشاكل لعلماء الفلك. وذلك لأن الخطوط الساطعة من شكل الضوء عندما تنجرف الأقمار الصناعية أمام المجال البصري. قضية أخرى هي أن الأقمار الصناعية للإنترنت قادرة على التدخل في التلسكوبات الراديوية الحساسة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه