;

اكتشاف 19 ألف بركان تحت سطح البحر بواسطة الأقمار الصناعية

  • تاريخ النشر: السبت، 29 أبريل 2023
اكتشاف 19 ألف بركان تحت سطح البحر بواسطة الأقمار الصناعية

كشفت دراسة حديثة، باستخدام الأقمار الصناعية الرادارية عالية الدقة، عن أكثر من 19000 بركان تحت سطح البحر حول العالم.

يعد هذا الاكتشاف إنجازًا كبيرًا ويوفر للعلماء أوسع قائمة بالجبال البحرية تم إنشاؤها على الإطلاق. يمكن أن توفر هذه القائمة نظرة ثاقبة قيّمة حول التيارات المحيطية والصفائح التكتونية وتغير المناخ.

حتى الآن، تمت دراسة ربع قاع الأرض فقط باستخدام السونار، الذي يكتشف الأجسام تحت الماء باستخدام الموجات الصوتية. في عام 2011، وجد مسح بالسونار أكثر من 24000 جبل بحري وهي جبال تحت الماء تشكلت من النشاط البركاني.

ومع ذلك، تكشف هذه الدراسة أن هناك أكثر من 27000 جبل بحري لا يزال مجهولًا وأعرب ديفيد ساندويل، عالم الجيوفيزياء البحرية الذي عمل في الدراسة، عن دهشته من هذا الاكتشاف، قائلاً "إنه مجرد أمر محير للعقل".

كشفت الدراسة أنه يمكن للعلماء الآن التحقيق في قاع البحر دون الاعتماد فقط على استطلاعات السونار. هذا لأن الأقمار الصناعية الرادارية عالية الدقة لا تقيس ارتفاع سطح المحيط فحسب، بل يمكنها أيضًا اكتشاف ما يكمن تحتها. باستخدام هذه التقنية، أنشأ العلماء تمثيلًا أكثر دقة لطبوغرافيا قاع البحر.

استخدمت الدراسة بيانات من مختلف الأقمار الصناعية، بما في ذلك CryoSat-2 التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، للكشف عن تلال تحت الماء يصل ارتفاعها إلى 1100 متر وهو الحد الأدنى للارتفاع المطلوب للتأهل ليكون جبلًا بحريًا. تقول الدراسة أن هذه التقنية يمكن أن تتنبأ بارتفاعات البراكين الصغيرة تحت سطح البحر بدقة تبلغ حوالي 370 مترًا.

استخدم العلماء هذه التكنولوجيا لرسم خرائط لمجموعة من الجبال البحرية في شمال شرق المحيط الأطلسي. يمكن أن تساعد هذه الخرائط في تفسير تطور عمود الوشاح الذي يغذي أكثر من 100 بركان في آيسلندا.

بالإضافة إلى ذلك، ستوفر الخرائط المحدثة فهمًا أفضل لتيارات المحيط وارتفاع منسوب المياه. حيث تحدث هذه "الارتفاعات الصاعدة" عندما تتحرك المياه من قاع المحيط صعودًا إلى السطح. ويعتقد العلماء أن هذه "المرتفعات" يمكن أن تتركز في الجبال البحرية والتلال.

الجبال البحرية هي جبال تحت الماء وموطن لأنواع مختلفة من النباتات والحيوانات، مما يجعلها مناطق مهمة للتنوع البيولوجي للمحيطات. كما تساعد الجبال البحرية الحيتان في إيجاد طريقها في المحيط. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه