;

إيلون ماسك يعلن تعليق صفقة الاستحواذ على "تويتر" لهذا السبب

  • تاريخ النشر: السبت، 14 مايو 2022
إيلون ماسك يعلن تعليق صفقة الاستحواذ على "تويتر" لهذا السبب

أعلن الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"اسبيس إكس" والمتربع على قائمة "فوربس" لأغنى أغنياء العالم، تعليق صفقة الاستحواذ على موقع "تويتر" مؤقتاً.

وقال "ماسك"، خلال تغريدة، نشرها على حسابه بموقع "تويتر"، أمس الجمعة، إنه سيعلق صفقة الاستحواذ  على موقع التغريدات القصيرة مؤقتاً، انتظاراً لمزيد من المعلومات حول ما إذا كانت التقديرات الفصلية لحسابات "تويتر" المزيفة دقيقة أم لا.

وأشار "ماسك" خلال تغريدته إلى قلقه من أن "تويتر": الذي لطالما كافح الشكاوى بشأن الروبوتات، لديه حسابات مزيفة "أكثر مما يكشف"، مستشهداً على صحة ادعاءه بأداة الروبوت الاجتماعي "Social Bot".

وتشير التقديرات الحديثة الصادرة عن "تويتر" أن عدد الحسابات الوهمية على موقع التغريدات القصيرة لا يتعدى الـ5 %، فيما يرجح الباحثين أن نسبة الحسابات المزيفة تتراوح بين 9 و15 في المائة.

وأدت التغريدة التي نشرها "ماسك" إلى انخفاض أسهم "تويتر" بصورة كبيرة، وسط تكهنات حول مدى جديته في تعليق الصفقة، إذ يرى خبراء أن تغريدته لا تتعدى كونها مناورة منه للعودة إلى طاولة المفاوضات مع إدارة "تويتر" لتخفيض سعر الصفقة.

وكشف تقرير نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" الأمريكية، أن "ماسك" لا يمكنه تعليق المعاملات المتفق عليها قانونياً، إذ لا يزال محامو "تويتر" يعملون مع فريقه لإتمام الصفقة، على حد قول أحد الأشخاص المطلعين على العملية. إضافة إلى قول الملياردير نفسه إنه لا يزال "ملتزماً بالاستحواذ".

وفي هذا الصدد، قول ستيفانو بونيني، خبير حوكمة الشركات في "معهد ستيفنز للتكنولوجيا": "ما لم يتم الإبلاغ عن بيانات خاطئة بشكل صارخ حول تويتر تمثل احتيالاً أمنياً خطيراً، فإن تغريدة ماسك لا تتعدى كونها وسيلة للتفاوض على سعر أقل أو الخروج من الصفقة مع حفظ ماء وجهه أمام العالم".

من جانبه، يرى ناثان أندرسون، مؤسس شركة "Hindenburg Research"، إن هبوط أسهم التكنولوجيا أعطى ماسك نفوذاً لإعادة إبرام الصفقة لشراء تويتر بسعر أقل.

فيما يرى خبراء آخرون، أن ماسك يتطلع ببساطة إلى التخلي عن هذه الصفقة، ويمهد للخروج من إبرام الاستحواذ على "تويتر" بأقل خسائر ممكنة.

تحليل تقني يفضح إيلون ماسك: نصف متابعيه على "تويتر" مزيفون

وكانت صحيفة  "الإندبندنت" البريطانية، قد كشفت خلال تقرير، نشر مطلع مايو الجاري، عن وجود ملايين من الحسابات الوهمية في قائمة متابعي الملياردير إيلون ماسك على موقع "تويتر".

وأورد التقرير أنه بحسب ما تشير إليه  أداة التدقيق "SparkToro"، فإن حوالي نصف متابعي "ماسك" بموقع "تويتر" هم "متابعون وهميون"، ما يعني أنهم إما حسابات بريد عشوائي، أو روبوتات، أو لم يعودوا نشطين.

ويبلغ عدد متابعي الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"اسبيس إكس" على موقع التغريدات القصيرة نحو 90 مليون متابع، بينهم 53.3 % حسابات مزيفة، فيما يبلغ نسبة المتابعين الحقيقيين نحو 49.7 % وذلك بحسب أداة التدقيق «SparkToro».

ويعد "ماسك" المتربع على قائمة "فوربس" لأغنى أغنياء العالم، هو ثامن أكثر الأشخاص متابعة في العالم على "تويتر"، غير أن عدد متابعيه إذا ما قُرن بالحسابات السبع الذي تسبقه لا يتناسب مع أعداد الحسابات المزيفة الذي تتابعه.

وتكمن آلية عمل أداة التدقيق "SparkToro"، في تحليل عينة من ألفي حساب عشوائي من أحدث 100 ألف حساب، ثم يبحث في أكثر من 25 عاملاً مرتبطاً بالحسابات المزيفة، الروبوتية، منخفضة الجودة.

وكان إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركتي "تسلا" و"اسبيس إكس" والمتربع على قائمة "فوربس" لأغنى أغنياء العالم، قد استحوذ على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الشهر الماضي، مقابل 44 مليار دولار.

وأعلنت شركة تويتر، الموافقة على صفقة بيع الشركة إلى رجل الأعمال والملياردير إيلون ماسك.

وقالت "تويتر"، في بيانٍ حينها، إن المستثمرين سيحصلون على 54.20 دولارًا لكل سهم من الأسهم التي يمتلكونها في الشركة، وهو ما يطابق عرض "ماسك" الأصلي، ويمثل علاوة بنسبة 38٪ على سعر السهم في اليوم السابق لكشف ماسك عن حصته في الشركة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه