;

ماردي جرا.. تاريخه وأهم المعلومات عن هذا اليوم

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 01 مارس 2024
ماردي جرا.. تاريخه وأهم المعلومات عن هذا اليوم

كل عام تمتلأ العديد من المدن حول العالم بالحشود والأقنعة الملونة احتفالًا بيوم ماردي جرا Mardi Gras، يُعرف أيضًا باسم "الثلاثاء البدين"، ماردي جرا هو يوم الثلاثاء من كل عام الذي يسبق أربعاء الرماد، ويتم فيه ارتداء الملابس المبهرجة والرقص في الشوارع والأكل بكل شراهة حيث أن هذا اليوم هو اليوم الأخير قبل الصوم الكبير طبقًا للعقيدة المسيحية.

يوم ماردي جرا

من المقرر أن تقام احتفالات يوم ماردي جرا هذا العام في 1 مارس حول العالم، تتنوع الممارسات الشعبية في احتفالات الماردي جرا وتشمل ارتداء الأقنعة والأزياء المبهرجة والرقص والمسابقات الرياضية والمسيرات وتظهر تعبيرات مماثلة لماردي جرا في لغات أوروبية أخرى تتقاسم هذا التقليد المسيحي، مهرجانات يوم ماردي جرا، تختلف من مدينة إلى مدينة ومن المدن التي تشتهر باحتفالات ماردي جرا هي ريو دي جانيرو وبارانكويلا وموبيل ونيو أورلينز.

معلومات عن يوم مادي جرا

  • Mardi Gras هي المصطلح الفرنسي لـ "Fat Tuesday" أو الثلاثاء البدين باللغة العربية، يبدأ الكرنفال بعد 12 يومًا من عيد الميلاد في 6 يناير (المعروف أيضًا باسم الليلة الثانية عشرة) ويستمر حتى يوم الثلاثاء السمين (مساء الأربعاء الرماد)، إنها فترة مليئة بالاحتفالات والمسيرات والحفلات والتي تتوج في ماردي جرا.
  • تم الاحتفال بأول ماردي جرا في أمريكا الشمالية في ألاباما وليس لويزيانا، حيث وصل المستكشف الفرنسي الكندي بيير لو موين ديبرفيل إلى ما يعرف الآن باسم موبايل، ألاباما يوم الثلاثاء الفاتح، عام 1699 وأطلق على الموقع Point du Mardi Gras وأقام حفلاً صغيرًا، في السنوات التي تلت ذلك، كان المسافرون الفرنسيون يأتون إلى المكان بشكل صريح لاحتفالات الثلاثاء الفاتنة، حتى يومنا هذا، تزعم شركة Mobile، ألاباما أنها تقيم أقدم احتفالات ماردي غرا في البلاد.
  • الألوان التقليدية هي الأرجواني والأخضر والذهبي في هذا اليوم، حيث ترددت شائعات أنه عندما زار غراند ديوك أليكسي في عام 1872 وزعت لجنته الترحيبية حبات أرجوانية وخضراء وذهبية على رواد الحفل في ذلك العام، لأنها كانت ألوان منزله، جاء الثلاثي من الظلال لترمز إلى الاحتفالات وأعطيت فيما بعد معاني: الأرجواني للعدالة والذهب للسلطة والأخضر للإيمان.
  • كعكة الملك هي حلوى تقليدية وتعود قصة هذه المعجنات المزججة والمجمدة إلى العصور الوسطى، عندما احتفلت الثقافات الفرنسية والبلجيكية والإسبانية باليوم الثاني عشر من عيد الميلاد بالهدايا والحلويات، وفقًا للكتاب المقدس، كان الملوك خلال هذا الوقت يزورون المولود الجديد يسوع ويحضرون الهدايا والحلويات الخاصة بهم، يتم خبز معظم الكعك مع تمثال صغير في الداخل وأي شخص يجد اللعبة كما هو معتاد، يجب أن يستضيف الحفلة الكبيرة التالية، هذه الكعكة مصنوعة من الخبز وبها القليل من السكر الملون وتجد الخرز الملون في وسط الكعكة المميزة .
  • أصبح ماردي جرا الاحتفال الذي نعرفه اليوم بسبب مجتمع سري، منذ الاحتفالات المرتجلة الأولى في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي، تم إلغاء أو حظر ماردي جرا بانتظام بسبب حفلاتها المدمرة بسبب سكر الناس، أي حتى عام 1837، عندما كانت جمعية سرية تعرف باسم ميستيك كرو أوف كوموس تهدف إلى رفع مستوى التجربة الفوضوية واستبدال السكر بالمسيرات الفخمة، في نهاية المطاف، حظيت احتفالات ماردي جرا في نيو أورلينز بالكثير من الدعم والحماس ورسخت نفسها فيما بعد كعاصمة ماردي غرا للبلاد.
  • حضرت العائلة المالكة الروسية احتفالات نيو أورلينز، سافر الدوق الأكبر أليكسيس رومانوف ألكساندروفيتش، شقيق الوريس للعرش الروسي، إلى لويزيانا عام 1872 للمشاركة في الاحتفالات.
  • في كل عام، يُمنح حاكم واحد لقب "ملك الكرنفال"، تم اختيار الملك من قبل Krewe of Rex، التي تأسست عام 1872 لتكريم وصول الدوق الكبير أليكسيس رومانوف ألكساندروفيتش إلى نيو أورلينز، اختار المجتمع شخصًا متميزًا كل عام منذ ذلك الحين واليوم، يقدم رئيس البلدية لملك ريكس مفتاحًا رمزيًا للمدينة.
  • من غير القانوني ارتداء الأقنعة في نيو أورلينز باستثناء يوم ماردي غرا، الحفلة التنكرية هي تقليد دائم في احتفالات ماردي غرا كفرصة للناس للتخلص من حرجهم والاستمتاع بشكل حر بالكامل، يحظر قانون مدينة نيو أورلينز ارتداء الأقنعة في أي يوم آخر ويجب إزالة أقنعة ماردي جرا بحلول الساعة السادسة مساءً.
  • يتم قذف هدايا الحفلة على الحشود في هذا اليوم والهدايا تتراوح من جوز الهند إلى الحيوانات المحنطة أو الخرز، من القواعد المعروفة لطلب هدية أن تصرخ بعبارة "أرمني بشيء يا سيد"، إنه لشرف عظيم أن تحصل على رمية. [1]

تاريخ ماردي جرا

يرجع المؤرخون أصول ماردي جرا إلى أوروبا في العصور الوسطى ومن ثم توسعت في روما والبندقية في القرنين السابع عشر والثامن عشر إلى فرنسا وجلب هذا التوسع احتفالات الكرنفال إلى المستعمرات الفرنسية، بما في ذلك ما سيصبح لويزيانا ونيو أورليانز، "Boeuf Gras"، كما كان يُطلق على ماردي جرا في الأصل، هبطت أولاً في الولايات المتحدة عبر مستوطنة فرنسية والذي كانت أول ماردي جرا في أمريكا عام 1703.

يُعد الكرنفال من الاحتفالات المهمة في الدول الأنجليكانيّة والكاثوليكية الأوروبية، في المملكة المتحدة وأيرلندا، تبدأ الاحتفالات قبل أسبوع أربعاء الرماد والتي تنتهي في ثلاثاء المرافع أو الثلاثاء البدين ويرافق الاحتفالات العديد من الجوانب الاحتفالية الشعبية المثيرة للاهتمام، مثل: تناول الفطائر والخبز المقلي والمعجنات المصنوعة من السكر والدهون والبيض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه